Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

18 - وصايا نبوية للتخلص من الأحلام المزعجة و الفزع في النوم ( فؤاد الشمالي )

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . إخواني الكرام و أخواتي الكريمات . أتمنى من الله أن تكونوا دائما بخير و هناء . و لأن الكثير من الناس يشتكون من الأحلام المزعجة و من الفزع في النوم أو اضطراب النوم كالاستيقاظ في جوف الليل أو النوم المتقطع قررت أن أجمع لكم ما فيه فائدة في هذا الموضوع و خاصة من الهدي النبوي الشريف . 
  فالنوم نعمة عظيمة و عدم النوم نقمة عظيمة ، بها يضعف البدن و يقل التركيز و قد ينعدم الإحساس بالحياة بسبب قلة النوم . و قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( و جعلنا اليل لباسا و جعلنا النهار معاشا ) و قال كذلك جل في علاه : ( و جعلنا نومكم سباتا ) . و قال كذلك في سورة الأنفال : ( إذ يغشيكم النعاس أمنة منه و ينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به و يثبت به الأقدام ) . فالنوم راحة و طمأنين و تواصل مع عالم آخر خلقه الله و جعل فيه من الأسرار ما هو به عليه . و لكن الكثير من الناس حرموا من النوم الهاديء بسبب القلق أو الأرق أو الإصابة بالمس أو بالسحر أو حتى بالعين . فكيف يمكن للإنسان المسلم أن يتخلص من مزعجات الأحلام من خلال وصايا خير الأنام عليه الصلاة و السلام ؟ 

الأحلام المزعجة من تهويل الشيطان : 

  الاحلام المزعجة من أهاويل الشيطان و من تخويفه ، فالشيطان يستطيع الدخول إلى عالم الأحلام ليتشكل في صور مختلفة و يعيش العبد في كابوس حقيقي في المنام . و أقر الإسلام بهذه العقيدة و بين بأن عالم الأحلام عالم حقيقي ترتقي الروح لتدخل فيه ثم ترجع بسرعة حين الاستيقاظ من النوم . 
  قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( الرؤيا من الله. والحلم من الشيطان. ) رواه مسلم . و في حديث آخر عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( الرؤيا ثلاثة: فرؤيا صالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزينٌ من الشيطان، ورؤيا مما يحدّث المرء نفسه ) . فكل ما نراه في مناماتنا إما رؤيا صالحة من الله تعالى أو حلم شيطاني مفزع أو تحديث النفس . 
و الأخطر من ذلك أن الأحلام المزعجة قد تأتي أحيانا من الشيطان بنية الإحزان و التخويف كما قال صلى الله عليه و سلم : ( وَالرُّؤْيَا ثَلاثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ) .  فأول ما يجب عليك أخي المسلم و أختي المسلمة أن تضعه في عقلك أن الرؤى المفزعة أهاويل الشيطان و تحزينه . و أبو قتادة راوي حديث الحلم من الشيطان يقول بأنه كان يجد الحلم كالجبل على صدره فلما سمع من النبي عليه الصلاة و السلام حديثه هذا لم يعد يبالي بها أبدا .

طرد الشياطين من فراشك قبل النوم فيه :

 الكثير من الناس يجهلون أن الشياطين تعيش معنا باستمرار ولذلك أمر النبي بمجموعة من الأمور التي تقي من مخالطتهم . و من جملة ما أمر به عليه الصلاة و السلام في هذا السياق طرد الجن و الشياطين من مكان النوم أو من فراش النوم .
   كيف يمكنك طرد الجن أو الشياطين من فوق فراشك ؟
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لاَ يَعْلَمُ مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ فَلْيَضْطَجِعْ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ وَلْيَقُلْ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّى بِكَ وَضَعْتُ جَنْبِى وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِى فَاغْفِرْ لَهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ )

 أذكار النوم التي تطرد الشياطين المزعجة في المنام : 

      المسلم ذاكر لله لا ينساه ، يذكره منذ استيقاظه و حتى نومه ، و الأذكار لها تأثير واضح على الإنسان في حياته المادية و المعنوية . و للنوم أذكار خاصة منها ما يطرد الشياطين و منها ما يطمئن القلب و منها ما يرفع الذكر و منها ما يزيد الأجر و ينقص الوزر .  

النفث في الكفين و قراءة الإخلاص و المعوذتين :

  و أول ذكر من الأذكار التي كان النبي حريصا عليها الرقية بالليل بجمعه لكفيه و النفث فيهما و قراءة الإخلاص و المعوذتين عليهما ثم المسح . 
  قالت عائشة رضي الله عنها : كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَة جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا ، فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّات . رواه البخاري .
   فالطريقة الصحيحة لتلاوة هذا الذكر النبوي الشريف الذي يطرد الشياطين هو بأن يجمع العبد كفيه ليتنفث فيهما ثم يقرظا عليهما الإخلاص و المعوذتين و يقوم بمسح ما استطاع من جسده من الرأس نزولا حتى القدمين . و يكرر هذه العملية ثلاثا .

آية الكرسي تحفظك من الشياطين :


  هذه قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع الشيطان . فيها يوصي الشيطان أبا هريرة بتلاوة آية الكرسي قبل النوم لتحفظه بإذن الله من الشياطين . ثم يؤكد النبي صلى الله عليه و سلم كلام هذا الشيطان مع أنه معروف بالكذب إلا أنه صدق في هذه المسألة .


فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ وَكَّلَنِى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ ، فَأَتَانِى آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ ، وَقُلْتُ وَاللَّهِ لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - . قَالَ إِنِّي مُحْتَاجٌ ، وَعَلَيَّ عِيَالٌ ، وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ . قَالَ فَخَلَّيْتُ عَنْهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - « يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ » . قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالاً فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ . قَالَ « أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ » . فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِنَّهُ سَيَعُودُ . فَرَصَدْتُهُ فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - . قَالَ دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ ، وَعَلَيَّ عِيَالٌ لاَ أَعُودُ ، فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ » . قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالاً ، فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ . قَالَ « أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ » . فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ، وَهَذَا آخِرُ ثَلاَثِ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ لاَ تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ . قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا . قُلْتُ مَا هُوَ قَالَ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِىِّ ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ ) حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ وَلاَ يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ . فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ » . قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ ، يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ . قَالَ « مَا هِىَ » . قُلْتُ قَالَ لِي إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِي مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحي الْقَيُّومُ ) وَقَالَ لِي لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ وَلاَ يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ، وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيءٍ عَلَى الْخَيْرِ . فَقَالَ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - « أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلاَثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ » . قَالَ لاَ . قَالَ « ذَاكَ شَيْطَانٌ»
18 - وصايا نبوية للتخلص من الأحلام المزعجة و الفزع في النوم ( فؤاد الشمالي ) Reviewed by أخبار مشاهير الفن العربي on أكتوبر 13, 2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.