Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

وصفات نبوية لتقوية البصر و علاج أمراض العيون و الوقاية منها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . إخواني الكرام و أخواتي الكريمات أهلا و سهلا بكم في مدونة فؤاد الشمالي للرقية الشرعية و علومها ( www.Chamali.TV )  ، و لأن البصر من أغلى نعم الله علينا كما قال سبحانه و تعالى : (قل هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ) ، و قال كذلك جل في علاه : ( أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ *وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ ) . و في الحديث القدسي الشريف  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ أَذْهَبْتُ حَبِيبَتَيْهِ فَصَبَرَ وَاحْتَسَبَ ، لَمْ أَرْضَ لَهُ ثَوَابًا دُونَ الْجَنَّةِ " ، وَهَذَا عَلَى شَرْطِ الصَّحِيحَيْنِ . فالعينان حبيبتان و الحفاظ على نورهما يسعى له كل عاقل و من ابتلاه الله تعالى بضعف البصر و بتناقصه المفرط فليس له بعد اتخاذ الأسباب سوى الصبر و الاحتساب .و لأننا في زمن ضعف البصر بسبب كثرة استخدام الحواسيب و اقتراب العيون منها و الهواتف الذكية و مواجهة أضواء السيارات في سياقة الليل قررت إهداء هذه الدرر و الفوائد لكم راجيا من الله النفع و التوفيق لكم و لجميع المسلمين . و في هذا المقال إخواني و أخواتي سأجمع لكم ما صحت نسبته إلى الله تعالى و رسوله الكريم عليه الصلاة و السلام في المحافظة على نور البصر . أي أنني سأقدم لكن نصائح نبوية و قرآنية تقوي البصر أو تحميه من العمى ، و منهجيتي التي أتبعها دائما هي الرجوع إلى القرآن الكريم و السنة النبوية الصحيحة و فهم السلف الصالح من علماء الأمة . فما هي هذه النصائح التي تقي من أمراض العين و تقوي البصر و تحمي من ضعف البصر و نقصه ؟ 


كحل الإثمد يقوي البصر و يقاوم ضعفه و تناقصه : 


  فماذا قال النبي عليه الصلاة و السلام عن كحل الإثمد ؟ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهماَ قالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ خَيْرَ أَكْحَالِكُمُ الْإِثْمِدُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ) رواه أبو داود (3878) والنسائي (5113) وابن ماجه (3497) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" . 
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اكْتَحِلُوا بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو البَصَرَ ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ) رواه الترمذي (1757) ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .  

   إذن فرسولنا عليه الصلاة و السلام يدعونا للاكتحال بكحل الإثمد لأن له فوائد عديدة منها أنه يقوي البصر و أنه ينبت الشعر و أنه يزيل القذى أي يصفي العين من الأوساخ . فما هو كحل الإثمد هذا ؟

  الإثمد يا إخواني و يا أخواتي هو حجر أسود يميل للحمرة يطحن فينتج لنا كحلا و هو أجوده ، و يوجد في المغرب الحبيب بكثرة و في أصبهان و هذه صورة له و هو حجر .




و عندما يطحن يصبح بهذا الشكل : 


فما هي السنة في استخدامه ؟ السنة هي بأن يكتحل الإنسان منه ثلاث رؤوس للعين الواحدة مرة كل ثلاثة أيام أو أكثر . 

الكمأة أو الفقع أو الفقيع شفاء لأمراض العين : 

قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( الكمأة من المن و ماؤها شفاء للعين ) رواه البخاري و مسلم . 

  فما هي الكمأة ؟ الكمأة يا إخواني هي ثمرة أرضية طينية تنبت بلا غراس و تنبت في الغابات و الفيافي و شكلها مستدير توجد في الخليج و في المغرب بكثرة ، و في المغرب أعرف أنها توجد في غابة معمورة و يبيعها بعض السكان في طريق مكناس الرئيسية . و يسميها المغاربة بالفقيع و ليست هي الترفاس كما قد يخطر في بال بعضكم . و هذه صور لها 


فما هي طريقة استخراج ماء الفقيع أو الكمأة للاستفادة منه  :

أعرض لكم إخواني الكرام هذا المقطع الذي يشرح فيه أحد الإخوة الفضلاء كيفية استخراج ماء الكمأة منها لأبين لكن بعد ذلك عدة طرق لاستخدامه في علاج ضعف البصر و أمراض أخرى من أمراض العيون . 


فكيف نستخدم ماء الكمأة في معالجة أمراض العين و تقوية البصر ؟

الطريقة الأولى :

أفضل الطرق هي تبليل كحل الإثمد الذي ذكرناه سابقا بالكمأة ثم الاكتحال به ، و هكذا تجمع بين الإثمد و ماء الكمأة .   



قال الغافقي: (ماء الكمأة اصلح الأدوية للعين إذا عجن به الإثمد واكتحل به فإنه يقوي الجفن ويزيد الروح الباصر حدة وقوة ويدفع عنها النوازل). وقال النووي في شرحه لصحيح مسلم: (إن ماءها شفاء للعين مطلقاً فيعصر ماؤها فيجعل في العين منه، وقد رأيت أنا وغيري في زماننا من كان عمي وذهب بصره حقيقة فكحل عينه بماء الكمأة مجردة فشفي وعاد إليه بصره) قال ابن حجر تعليقاً على قول النووي: (وينبغي تقييد ذلك بمن عرف من نفسه قوة اعتقاد في صحة الحديث النبوي والهمل بما جاء به)

و الطريقة الثانية : 
بأن يتم تقطير الماء على العين ثلاث قطرات في كل عين مرة في اليوم لمدة 15 يوم . فإن دعت الضرورة زاد المريض أكثر من ذلك . 

هل لماء الكمأة تأثيرات جانبية ؟ 

و لله الحمد ليس لها أي تأثير جانبي و الدليل هو انتشار استخدامها فابحث في الأنترنت عن مقاطع لاستخدامها و انظر لتعليقات المستخدمين لها في كل أنحاء العالم هي يشتكون منها في شيء . و لله الحمد ليس من سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم تشك .


وفقنا الله و إياكم لكل خير و لا تنسوا مشاركة هذا الموضوع مع إخوانكم و الدال على الخير كفاعله 
لأي استفسار أو مساعدة يمكنكم التواصل معي عبر واتساب : 
00212672473838
أو عبر صفحتي على الفيسبوك :


وصفات نبوية لتقوية البصر و علاج أمراض العيون و الوقاية منها Reviewed by Fouad Chamani on ديسمبر 19, 2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.