Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

ما هو الوسواس القهري و ما هي أسبابه و طرق علاجه . و قصص يرويها أصحابها بأنفسهم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

        إخواني الكرام و أخواتي الكريمات أهلا و سهلا بكم مجددا على مدونة فؤاد الشمالي للرقية الشرعية و علومها ( www.Chamali.TV ) و مع موضوع جديد ألح فيه  بعض إخواني و أخواتي الطلب ، فالكثير من الرقاة الشرعيين المغاربة و المرضى المصابين بالمس و العين و السحر المهتمين بما أنشئه من محتوى يريدون رأيي في ما بات يعرف بالوسواس القهري ، عن ماهيته و أسبابه و طرق علاجه و الشفاء منه . فمرحبا بإخواني و أخواتي من الرقاة المغاربة و المسلمين جميعا و بالمرضى المصابين بالوسواس القهري و غيره . أسأل الله لهم الشفاء جميعا . 
       و قبل أن أستطرد في نشر خلاصة رأيي في الموضوع أريد التنبيه إلى حقيقة الوسواس في سطور . فالوسواس إخواني الكرام هو نوع من قرع الأفكار السلبية على صدر الإنسان رغما عنه ، فهي على شكل خواطر فكرية و نفسية تختلف أسبابها بين الروحي و النفسي و العصبي و غير ذلك تهاجم الإنسان ليل نهار و لا يستطيع دفعها  . فحالات الوسواس تختلف باختلاف أسبابها ، فمنها ما سببه صدمة نفسية ، و منها ما سببه سحر و مس ، و منها ما سببه تسلط شيطان قرين . و الوسواس شيء طبيعي في البشر ، فكل الناس موسوسون و لكنهم يختلفون باختلاف شدة الوسوسة عليهم . فحينما يصبح الوسواس شيء قويا ينغص حياة الموسوس نسميه حينها وسواسا قهريا . فما هو الوسواس القهري ؟ و ما أسبابه ؟ و ما هي طرق علاجه ؟ و ما هي طرق الوقاية منه ؟ و سأكتب قصص نجاح لأشخاص شفاهم الله تعالى منه .

ما هو الوسواس القهري ؟ 


  الوسواس القهري هو حالة من الاضطراب النفسي تدفع صاحبها للتفكير في شيء سلبي معين كالموت أو المرض أو الردة و الكفر و لا يستطيع المريض أن ينسى هذه الأفكار السلبية التي تراوده ليل نهار . فقد يأتي الوسواس للإنسان في الصلاة فيعتقد بأن صلاته غير مقبولة فيعيدها مرات متتالية و هو يعتقد بأنها باطلة فهذا وسواس قهري في الصلاة . و قد توسوس المرأة في النظافة فتعتقد بأن ملابسها متسخة فتغسلها و عيد غسلها ، و هذا وسواس قهري في النظافة ، و أمثلة الوسواس القهري كثيرة . 


فما هي أسباب الإصابة بالوسواس القهري ؟ 


  الوسواس إخواني الكرام له أسباب كثيرة منها ما هو نفسي و ما هو شيطاني و ما هو من تأثير السحر و الشعوذة ، و كل بني آدم مكتوب عليهم الوسواس قهرا من الله تعالى ، و هو المتضمن في قوله سبحانه و تعالى : ( من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة و الناس ) فهذه الآية العظيمة تبين أن كل الناس يسلط عليهم نوع من الوسواس ، و قال المفسرون و منهم ابن عباس رضي الله عنه و أرضاه أن الوسواس هنا شيطان مكلف بالوسوسة لبني آدم . و الوسوسة النفسية هي أن تحدث النفس صاحبها بالشيء فتنغص عليه حياته بها . و هو مما يأتي في قوله تعالى : ( إن النفس لأمارة بالسوء ) و في قوله تعالى : ( فطوعت له نفسه قتل أخيه ) . أي وسوست له بسهولة ذلك و يسره . و الوسواس بالسحر هو أيضا وسواس شيطاني و لكن يختلف عن الأول في مصدر التسليط ، فالأول سلطه الله تعالى على بني آدم ابتلاء لهم ،و الثاني سخره بشر ضد بشر إيذاء لهم و هنا وقع الاختلاف بينهما . كما أن الوسواس الأول دائم لا شفاء منه محضا و إنما يخف و يزيد بخلاف وسواس السحر فبشفاء المسحور يتوقف تماما بإذن الله تعالى . 

   و أما أسباب الإصابة به فإما صدمة نفسية كأن تبشر المرأة بمقتل ابن لها فتفزع عليه العمر كله مع سلامته من كل شر ، أو أن يفرق العبد من الظل بعد اعتراض اللصوص طريقه للصلاة فجرا . فهذان نموذجان للوسوسة القهرية بسبب صدمة نفسية أو فزع عظيم . 
  و الوسوسة بسبب السحر واضحة لا تحتاج طول نفس في البسط و البيان ، فالمسحور يسلط عليه شيطان يعظم من الصغائر في عقله و فكره حتى يهاب ما لا يستحق أن يهاب . و من جملة ذلك رهب سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام من سحرة فرعون و عملهم ( فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى ) . فمع كونه نبيا مرسلا إلا أن أثر السحر عليه جعله يخاف من سحرهم و هذا لا ينافي نبوته و عصمته عليه الصلاة و السلام . فكم من مسحورة تخاف من ليلة الزفاف ، و كم من مسحور يخاف من العمل ، و كم من مسحور لا يقدر على الخروج من بيته وسوسة من الشياطين عليه . 
  و أما وسوسة القرين التي جاء ذكرها في سورة الناس فلا تعدو كونها أفكارا يسهل طردها . كأن يسأل العبد نفسه عن خالقه و ماهيته ( أستغفر الله تعالى )  .

ما هي طرق علاج الوسواس القهري ؟ 


   كما عودتكم إخواني الكرام فإنني لا آتي بشيء من كيسي ، بل أربطكم بالقرآن و السنة الصحيحة حتى في العلاج ، فهل هناك شفاء في شيء هو خير مما ترك لنا شفاء قلوبنا عليه الصلاة و السلام ؟ طبعا لا . فسأطرح عليكم أدوية نبوية خالصة لطرد الوسواس القهري و على الله فليتوكل المومنون . 


1 - الاستعاذة بالله منه :

  جاء في صحيح السيرة النبوية ما يأتي : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَأْتِي الشَّيْطَانُ أَحَدَكُمْ فَيَقُولُ: مَنْ خَلَقَ كَذَا؟ مَنْ خَلَقَ كَذَا؟ حَتَّى يَقُولَ: مَنْ خَلَقَ الله؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله، ولينته» . وفي لفظ «فليقل: آمنت بالله ورسله» متفق عليه. وَفِي لَفْظٍ «لَا يَزَالُ النَّاسُ يَتَسَاءَلُونَ حَتَّى يقولوا: من خلق الله؟» .
فهذا الحديث النبوي الشريف فيه يوصي النبي الكريم عليه الصلاة و السلام صحابته و المسلمين بأن يستعيذوا بالله تعالى منه بقولهم : ( آمنت بالله و رسوله )  . 
 2 - الانتهاء عن التفكير في الوسوسة : 

هذا الحديث الصحيح الذي أسلفت ذكره تضمن سببين للشفاء الأول الاستعاذة و الثاني الانتهاء . و معنى الانتهاء أن تشغل فكرك فشيء آخر على قدر المستطاع كي لا تفكر في الوسواس . 


3 - رقية الموسوس مع الضرب في صدره :
  و هذه الطريقة فعلها رسول الله صلى الله عليه و سلم و جاءت في أحاديث كثيرة منها :

عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ , قَالَ : لَمَّا اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الطَّائِفِ , جَعَلَ يَعْرِضُ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي , فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ رَحَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " ابْنُ أَبِي الْعَاصِ " , قُلْتُ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : " مَا جَاءَ بِكَ " , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَوَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي , قَالَ : " ذَاكَ الشَّيْطَانُ ادْنُهْ " , فَدَنَوْتُ مِنْهُ , فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيَّ , قَالَ : فَضَرَبَ صَدْرِي بِيَدِهِ , وَتَفَلَ فِي فَمِي , وَقَالَ : " اخْرُجْ عَدُوَّ اللَّهِ " , فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قَالَ : " الْحَقْ بِعَمَلِكَ " , قَالَ : فَقَالَ عُثْمَانُ : فَلَعَمْرِي مَا أَحْسِبُهُ خَالَطَنِي بَعْدُ . رواه ابن ماجة بسند صحيح


 فهذا الحديث الصحيح يدل على أن النبي صلى الله عليه و سلم ضرب في صدر عثمان وقت رقيته و قال أخرج عدو الله دفعا للوسواس الذي يوسوس له في صلاته 

4 -  البصق و التفل على يسارك : 

 أي أن يقوم الموسوس بالبصق و التفل عن يساره ثلاثا كلما جاءه الوسواس مع الاستعاذة بالله منه و خاصة في وقت الصلاة ، ففي صحيح مسلم أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثاً ، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني
   فهذه بعض الوصايا النبوية التي تعين على الشفاء من الوسواس القهري بإذن الله تعالى و عليك أخي المريض بأن تداوم عليها دون ملل ولا كلل لأنك على كل حال تحارب عدو الله تعالى و تدافعه فهي حرب و الحرب تحتاج للصبر .

قصص حقيقية لمرضى الوسواس القهري:

    هذه مجموعة من القصص الواقعية لمرضى الوسواس القهري يحكونها بأنفسهم لكم للاستفادة منها فيمكنكم أعزائي القراء الإدلاء برأيكم أو بطرح اقتراحاتكم على أصحاب هذه الحالات من خلال التعليقات و شكرا . 
1) الحالة الأولى :
الإسم مصر الكنانة
البلد مصر

بدأ الوسواس القهري معايا منذ طفولتي وانا في المرحلة الابتدائية كنت أخاف أذهب إلى المدرسة وكانت تهاجمني أفكار سيئة تخص عائلتي لأني كنت متعلقة بأبويا وأمي جدا من شدة تعلقي بيهم كنت أخاف عليهم من الموت وأفكر دائما في اليوم اللي هيموتوا فيه ويسيبوني لوحدي كنت دائماً أتخيل وانا فى المدرسة أني هيجيلي خبر وفاة أحد منهم حاولت كثيراً أن أغلب علي هذا الوسواس البشع لكن مقدرتش زادت عندي حالة الخوف والرعب لدرجة اني كرهت المدرسة واعدت في البيت وكنت ابكي لما حد يقولي روحي المدرسة ولو روحت كنت اهرب من المدرسة واروح البيت بسرعة عشان اتطمن علي ابويا وأمي ودخلت المرحلة الاعدادية ونفس الوسواس مستمر معايا بس كان يروح فترة ويرجع تاني عندما دخلت المرحلة الثانوية اختفي الوسواس نهائيا ومن غير أي علاج وبقي عندي حاله من البرود العاطفي تجاه أهلي بعد كل هذا الحب لدرجة أن لو حد من أهلي كان توفي فى الفترة دي لا قدر الله مكنتش هتأثر فضلت أكثر من ثلاث سنوات لم أشعر بأي نوع من انواع الوسواس وبعد انتهاء المرحلة الثانوية وقبل دخول الجامعة مباشرتا عاد لي الوسواس مرة ثانية ولكن بصورة أبشع بكتير من زمان بدأ معايا بحالة اكتئاب بسبب مرض امي وبعدين اتطور والأفكار المرة دي كانت مختلفة عن زمان خالص في المرة دي كان وسواس في العقيدة وتطورت حالتي لحد أما وصلت إلي الزهول الوجداني دائما مزهولة وخوف لا يوصف لدرجة أني لازمت السرير كنت أخاف أقوم وأفكار عن ربنا مقدرش اوصفها تعالي الله عنها وفضلت كدة سبع شهور لحد أما اقنعت أهلي اني اتعالج عند دكتور نفسي وفي النهاية اقتنعوا واتعالجت فعلا وبعد العلاج تحسنت وتغير شكل الدنيا في عيني ورجعت اروح الجامعه زي الأول وأخرج وافرح وكانت احلي فترة في حياتي ولكن لم تستمر السعادة كثيراً بعدها بحوالي عام وثلاث شهور رجع لي الوسواس وبفكرة جديدة خالص وهي وسواس الموت خوف من الموت ويزيد عندما اسمع خبر وفاة أحد كنت بحس اني بموت في اليوم مرات ومرات وكنت بعد منتظرة اللحظة اللي هييجي فيها ملك الموت ليقبض روحي وتزيد عندما أفكر في الزواج أحس اني لو اتجوزت هموت وطبعاً الفكرة دي نكدت عليا حياتي وحرمتني من لذة الحياة وذهب مرة تانية للدكتور النفسي ولكن مقدرتش أأخذ العلاج النفسي في هذه المرة لأنه كتب لي جرعات مكثفة تعبتني جدا وكنت أفضل نايمة طول الوقت ولحد الآن الوسواس يهاجمني بأفكار كثيرة ومتنوعة مش فكرة واحدة مرة وسواس الموت ومرة العقيدة ومرة النظافة ومرة الرياء ومرة أن عملي ليس مقبول وصلاتي والخوف من الزواج والخوف من حدوث أي كارثة فجأة ولو رنيت علي أي حد علي التليفون ومردش عليا حتي لو كان عنده ظروف أو مشغول ويكون الأمر طبيعي جدا أتخيل انه بيتهرب مني لدرجة أني بقيت بخاف أكلم جد مع إن معاملة كل الناس اللي حولية تدل علي الحب والاحترام بس هو دة الوسواس للأسف

2 ) الحالة الثانية :
عبد العزيز الدار البيضاء

في أحد الأيام من سنة 2006 اشتريت كتابا لسحر عنوانه (السحر الاحمر) وكان معي صديقي الذي لا يعرف القراءة  ولاالكتابة دهبت معه إلى المنزل فبدأت اقرأ الكتاب وهو يستمع أقرأماأفهمه لأن هناك بعض جداول والطلاسيم لم اعرف قرائتها لصعوبة كتابتها . أعجب صديقي بطريقة تحضير ملكة الجن لكي تنام معه في تلك الليلة لم نكن نؤمن بأن السحر حق . فتحت الكتاب لكي اعرف طريقة التحضير وصديقي مصمم على ان أجربها عليه فأخبرته بأن يأتيني بي( مجمر  صغير مسك زعفران البخور قصبة للكتابة) هناك شرط بأن نذهب إلى مكان خال أطبق مافي الكتاب قمت بخلط المسك و الزعغران وكتبت إسمين  من الكتاب على يده اليمنى لازلت أذكرهم إلى حد كبير لا داعي لكتابتهم   قمت بإشعال المجمروضعت فيه البخور ونظرت إلى الكتاب وقلت له ضع يدك فوق المجمر حتى تنقلب اليد لوحدها فابتعدت عنه بعض الخطوات لأن في هذه الحالة يجب ان يكون وحده لم تمر إلا دقائق قليلة جاء عندي يجري فأخبرني بأن يده إنقلبت وحدها لم أصدق يقسم بالله العلي العظيم بان يده إنقلبت لوحدها فنظرت إلى الكتاب وقلت له يجب أن تضع يدك على خدك وتنام عليها في بيت لوحدك لكي تأتيك الملكة رجعنا وصلنا الى الدرب صعد إلى المنزل ليكمل العملية مع العلم ان منزله قريب من منزلي حوالي الساعة الثالثة صباحاً بدأ يصيح ويتخبط ولا ينطق إلى إسمي في فمه. في اليوم الثاني احضروا له بعض الرقاة فأتى عندي راقي أخبرته بالقصة وطلب مني ان أحضر له الكتاب واخبرني بأني قد اصاب متله مع العلم أن المريض في بيته ويقول لهم أريد ان أذهب إلى البيت يقصد المكان الخالي الذي قمنا فيه بالعملية

3 ) الحالة الثالثة :
السلام عليكم الإسم مريم العذراء مدينة وجدة
بداية مع هذا الوسواس كالتالي كنت نائمة ومع الثانية صباحا إستيقظة مريضة جانب الأيسر كله يبرد ويتنمل وكأنه مشلل بقية على هذه الحالة مدة شهرين طرقت كل الأبواب الطبيبة والعلاج بالقرآن الطبيب يقول الأعصاب المعالج يقول لي بأنه لدي مس لكن 80 وهم دخلت في دوامة من الوساوس القهرية بدأت التحدث مع نفسي وكل ما يقال امامي أنسبه إلي أقول كلام فاحشي عن الله أو رسول دون سيطرة على لساني وكل من يكون يتحدث معي أشتمه داخليا دون علمه أحس بأنة أحدا يخبرني إضحك أصبحت مجنونة لجئت إلى الطب النفسي دونت لي دواء وشخصت لي حالتي بأني مريضة نفسيا أما تلك الوساوس فلا تفارقني فقرت الخروج من هذه الدوامة العودة إلى الدراسة الخروج لتنزه وملأ فراغي بما يرد االله أخذت أعشاب لتهدئت الأعصاب أحس إني أفظل من الأول

4 ) الحالة الرابعة :
منى من السعودية
نعم لدي وسواس قهري كان يسبب لي حالة فزع وهلع وضيق واختناق في النفس وكان الوسواس يمنعني من تناول الادوية مخالفه الموت وتاثير الادوية واخاف من المستشفى دائم اخاف من الموت واصاب بحالة كآبه .....
بعد الدخول احد مواقع فيه مشايخ ورقاة عرضت حالتي وكان التشخيص حسد وعين مع مس شيطان

طلب مني المدوامة على ايات الرقيه الشرعية ورقية العين ورقيةالسكينة ورقية الوسواس بعد ثلاث شهور بدأت الحالة عندي بالتحسن عن السابق ودخلت في دورة تدريبية لعلاج الوسواس والحمد لله انا احسن بكثير
5 ) الحالة الخامسة :
إسمي عبد السلام
من كلميمة إقليم الراشدية
أما الوسواس فقد جعلني أعيش ربما حيات تعيسة مما أدى بي إلى أن فشلت في الدراسة .
كنت في أيام قد حان فيها الإمتحان البكلورية ولا اقول فقط الوسواس القهري بل مشاكل المنزل داخلة في فشلي بحيت أني كلما خرجت من المنزل إلا وأفكر في أشياء تجعلني أغيب كل البعد عن الدنيا كما يقولو السهو في المشاكل وقد أذت بي أن أفكر بعض الأحيان أن أنتقم وفي بعضها أن أتعاطى للمخدرات .... وبسبب كترة التفكير والوسواس اللذي كاذ أن يخرج عن حياتي عانيت قلة الحفض ولا أوفق في الدراسة وكل فكرة خبيتة تطرح في ذهني أميل لها كل الميل لكن أندم بعدها ولا أقول لكم خفت أني سأجن بأفكاري عانيت كتيرا لكن الحمد لله على كل حال لم أبلى بشيئ بالتدخين أو المخدرات أو ما شابه وهذا بفضل الله تعالى ، ولم أبلى بالفتياة  فلقد كان ذالك وشيكا ، ففي يوم من الأيام ضاق قلبي... وجاء صاحب لي وقال أن أدهب معه للتفويج عن النفس ، لم أعلم أنه كان يقصد الفتياة ، ودهبت معه في جولت حتى أوصلني إليهن ، وقال أن كل شي على حسابه وأن لا أقلق ، كنت وشيكا فلو لا أن الله تعالى كتب أمرا لكنت الآن قد آرتكبت أكبر معصية ، وقفت هناك وقفة تأمل !!! وتعجبت وفكرت و الأفكار تجري في عقلي بسرعة البرق لو لا أن آية فكرتها ، وآتقو يوما ترجعون إلى الله تم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون....الآية . وهنا قلت هل أنا شيطان أم صاحبي أم ان الشيطان أمر صاحبي بالإتيان بي إلى هذا المكان ... تم قلت لو عصيت الشيطان الآن في هذه الشدة ما جزائي يا رب ، وقلت ولربما أموة وأنا راجع في الطريق وهنا زاد إيماني بالله....ورجعت وتعجب صديقي لأمري ولما وصلت للمنزل توضئت وصليت شكرا لله وهنا تغيرت أفكاري كلها كلما أتت فكرة أي فكرة تضور في دماغي وإلا حللتها إن كانت تضر بشخص ما قلت أنها من الشيطان و آنتهيت منها ،هنا دقت حلاوة الإيمان والحياة عشت مطمئنا ومرتاح البال ، حتى أنه لما أجلس مع أصدقائي وتمر فتاة ما كلهم ينضرون إليها ويمتعون بصيرتهم أتدكر آية من القرآن أو حديتا .... تم أقول أنه لا يجب أن أدع الشيطان الضعيف يغلبني وسأقاوم معه ما آستطعت . لا أقول لك كل شيئ في كتاب الله شفاء كل الأمراض نعم كل شيئ ولله الحمد الذي وفقني ، واأعتدر إن كانت هناك أيت ركاكة أو أخطاء في الكتابة وأتمنا فقط أن تصل الفكرة
6) الحالة السادسة :
باسم الله الرحمان الرحيم
نضرا لأهمية الموضوع وخطورته

سأقدم لكم بعض الحلول جاد الله بها علي أول شيء يجب أن تعلم أخي الجليل أن الوسواس من الشيطان و أنك قد أبتليت به بغص النضر عن الأسباب أخي الجليل لا تبحت عن الأسباب فالعلاج بإدن الله تمتلكه .-

لا تدع الشيطان ينفرد بك لا تترك له مجال بالوسوسة بالتحدت للأقارب أو إدا كان لك صديق و ستتفوق عليه بإدن الله السؤال هل هدا الشيطان سيقف عند حده قطعا لا سيغير سلاحه فأنتما في حرب وسلاحه التاني هو الإحاءات هدا السلاح ينتقل بك إلى عالم كله أحلام وخياك كأنك بقاعة سينما و الخطير في دلك بعدما يرمي بك في كل هده الأحلام و الخياك و الأوهام يعود بك إلى أخطاءك في الماضي و الضربة القاضية هي عندما يصيبك الضجر و الخمول و الكسل فالعلاج بيدك إن أراد الله كما يجب على من ابتلي بهدا المرض أن يحافظ على صلاته.

أهم شيء لتغلب عليه أن تتجنب الفخاخ السالفة الدكر

يجب القيام بهده الأشياء :

النظافة

الرياضة

الإختلاط مع الناس
البحت عن عمل
قراءة القرآن
الدعاء
لا تتحدت عن الوسواس مع أين كان من البشر
إعلم أخي الجليل فالوسواس أمثله بشجرة أو نبتة كلما سقيت النبتةزدادت نمو وازدهار فإدا أهملتها وتركتها دبلت وآلت إلى الهلاك كدالك الوسواس لا تسقيه بكترة التفكير جربوا ما كتبته لكم فهو عن تجربة وسترون إنشاء الله الفرق في الأسبوع الأول

7) الحالة السابعة :
لمياء من اكادير
لم أعاني يوما من الوسواس لأن شخصيتي قوية ولم أؤمن به. أعاني من العين والحسد من قبل عائلتي  والنساء. وهدا يؤتر في صحتي وصحت أولادي وفي عملي أيضا. لأنني  أرملة وأربي أولادي احسن تربية . واجتهد في توفير احسن ضروف العيش لهم.
واضن ان الناس اللدين يعانينا من الوسواس لهم شخصية ضعيفة ولهاذا اي حاجة تؤثر فيهم .
ومن يشتكي من الوسواس ماعليه الا الصلاة وقراءة القرآن وأن يضع تقته بالله كثيرا و الذكر . ( ألا  بذكر الله تطمئن القلوب؟ ).
فالحمد لله لأن  في كتاب الله عز وجل فيه جميع الحلول لأي  مشكل. لو كل يوم نقرأ بضع سور ونفسرها سوف نجد حتى كيف نسير أمورنا في الدنيا.

8 ) الحالة الثامنة :

السلام عليكم اخي وحبيبي في الله.قصتي مع الوسواس القهري والى اليوم لازلت في هذه المحنة وانا الان لازلت تحت العلاج النفسي بالادوية المضادة للاكتآب منذ ١٢ عشرة سنة والى الان.والله اخي فؤاد لم اشتكي لك ما بي حتى اثرت بنفسك هذا الموضوع.شيء رهيب فعلا لله المشتكى،قعد لي على الاطرق كلها.اتاني في الوضوء لاكرر العملية عدة مرات.اتاني في الصلاة ليقول لي انك لم تصلي اعد الكرة مرة اخرى.اتاني في حياتي كلها لينغص علي العيش.حتى باب الرزق لم اوفق فيه وانا متزوج واب لطفلة،ولازلت لا اعمل كلما احاول القيام بالعمل تحبط العملية.انا اسمي حسن من مدينة سيدي سليمان بجهة الغرب شراردة بني حسن.بالله عليك حبيبي في الله ما السبيل للخلاص من هذه المعضلة.لم اجد راقيا ربانيا في مدينتنا ليرقني فما العمل جزاك الله عنا خير الجزاء.
9) الحالة التاسعة :
أمة الحق من مدينة مكناس تقول : 
تجربتي مع الوسواس القهري غريبة نوعا ما, مشكلتي مع خزانة ملابسي وهي الدقة في الترتيب ولا أرتاح الا بوجود تطابق تام في أطراف الملابس بشكل لا بد أن يكون متناظر, ويحصل كثيرا عندما ارتب الغسيل, أضع القطعة في الخزانة وابتعد قليلا لأتاكد أنها متطابقة مع طرف القطعة التي تحتها.. وإن لم يكن أخرجتها وأعدت طيها من جديد على حسب مقياس القطع الاخرى وقد أكرر اعادة طي نفس القطعة اكثر من ثلاث مرات ولا أمل, وإن كانت مائلة قليلا عدلتها, وغالبا لا أتم ترتيب الغسيل وأترك الباقي لليوم التالي لشعوري بألم في الرأس من شدة التركيز.
هذا الحال يلازمني منذ سنوات ويضايق بشدة أفراد الأسرة ويعتبرونه حالة مرضية متطورة فلا أحد يجرأ على الإقتراب من خزانتي.
وانا على ادراك تام أن هذا الأمر سخيف ومجرد اهدار للوقت ولكن لا يزعجني بالقدر الذي يزعج به محيطي...
عدت الى حالتي الطبيعية بعد اكتئاب عاطفي؟
تقدم لي عشرات العرسان قبله وكنت ارفض بغير سبب وجيه يذكر ودون تقديم أي اعذار,
رفضته في بادئ الامر لكن سرعان ما غيرت رأيي وقررت أخيرا الارتباط, كان تفاهم بشكل كبير وتعلقنا ببعضنا في فترة وجيزة وصلت الى درجة الادمان, لكن شهور قليلة بعد الخطوبة الرسمية اصبحت اشعر باحساس غريب شبيه بالندم ولم تكن لدي جرأة لمصارحته وكسر قلب انسان اختارني شريكة له وفسرت الأمر أنه حالة نفسية عابرة
خلال هذه الفترة كنت اتعالج بالرقية الشرعية وبعدها بيومين انقلبت موازين حياتي ومن كان يريدني بالامس زوجة له اصبح يرفضني لغير سبب يذكر ومن كان يخبر اصحابه بانه تزوج افضل امراة بالعالم اصبح يكرهني ولا يطيق مجرد سماع اسمي ومن كان يقول بالامس اننا متفاهمين و لن تصادفنا مشاكل كثيرة اصبح يقول نحن نختلف في كل شيء ولن نتفاهم ابدا .
كانت كلماته صادمة وقوية وتلقيت طعنة غدر من شخص الذي تجنبت كسر قلبه فكسرني!! 
اصبحت في دوامة من التساؤلات, ماالذي حصل ولماذا هذا التغير المفاجئ في المشاعر وكيف استطاع كسري بعد كل ما فعلته من أجله وكيف تحول الآدمي, واصبح فجاة بدون احساس ولا شفقة ولا رحمة. دخلت في حالة اكتئاب شديد ولا اكف عن البكاء, لدرجة أني اذا رايت طفلا يبكي لا اتحمل وابكي لبكائه, اصبحت انطوائية واعتزلت المحيط الخارجي واقضي يومي داخل غرفتي ونفس التساؤلات تطرح ولا جواب يشفي غليلي.
مضى اسبوع على نفس الحال وتطور الأمر وفقدت الرغبه في الحياة والعيش, وقفت وقفة تفكير مع نفسي ووجدت انه من الغباء أن يكون الموت والرغبه في الموت صوب عيني عند أول أنتكاسه, أنا لست انهزامية ولست معتادة على الانكسار كيف لي أن أستسلم بهذه السهولة, قررت أخيرا بدأ رحلة علاج ذاتي بعيدا عن الاطباء النفسين وادوية الاكتئاب ولجأت الى طبيب القلوب الذي قال في كتابه: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ﴾
أول شيء فكرت فيه هي عدم اعلان فسخ الخطوبة لاني لم اكن مستعدة نفسيا لتلقي التساؤلات خصوصا أن الجميع كان يرانا على توافق تام وأننا نكمل بعضنا والحديث في الموضوع سيزيد من حالة الاكتئاب لدي.... كل الاسئلة المؤلمة التي كانت تؤرق عيني طرحتها جانبا وركزت على نفسي وعلى تضميد جرحي للتمكن من النهوض من جديد... أنشأت لنفسي عالمي الخاص, اشتغلت بالذكر وكثرة الاستغفار والمواظبة على قيام الليل والدعاء والتضرع الى الله والتقرب منه بكل أعمال الايمان والتقوى كما قال الاصبهاني: "إذا نزَلَ على القَلْب الكَسِير إكسيرُ التَّقْوى، صفا من كدَر الهَوى، وارتقَى في دَرَجاتَ الهُدى"  
وكلما شعرت بالوساوس صليت ركعتين ودعوت الله ان يطهر قلبي ويشغلني به عمن سواه, اقنعت نفسي ان كل بلاء يعقبه لذة و من يتصبر يصبره الله, ايقنت إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن اللَّه تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط...
 فوالله الذي لا اله الا هو لم يمر شهر حتى تخلصت من الوساوس الشيطانية التي قد تحتاج عادة الى سنوات علاج بالادوية لكن هذا العلاج الرباني يحتاج الاستقامة والالحاح والصدق مع الله, واصبحت بنفسية جيدة وثقة عالية وحمدت الله كثيرا انه اختارني ووفقني لعبادته وايقنت ان ما مررت به لحكمة يعلمها الله ورب خيرا لم تنله كان شرا لو أتاك...
10) الحالة العاشرة :
مصطفى من مصر 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، بارك الله لك وفيك ،، الهدف الاول لشيطان الوسواس هو اكراه الانسان من حياته والوصول معه الى اليأس وكره مايحب،الوسواس استغل معي لحظة غضب وقعت فيها مع خطيبتي فبدأت قصتي باختصار ،بالتشكيك والتخويف من حبي لها ومن اكمالي لزيجتي منها
ولقد عانيت الكثير الكثير من الوسوسه التي لم اجد لها اي حل،ولم تكن المشكله في نوع الوسوسه او نوع الفكره لكن المشكله هيا الحاح تلك الوساوس علي واصرارها للتفكير في نفس المشكله التافهه مرارا وتكرارا
في البداية استسلمت لظروف حياتي ودخولي القوات المسلحه،لكني وبفضل الله ارشدني وهداني لطريقه فالتزمت بالصلاه وقيام الليل والتسبيح والاذكار وناجيت الله لكي يعينني ،فالحمد لله استخدمت اسلوب التطنيش وتجاهل اي فكره مهما كانت ،فلو جاءت ليا فكره ماكنت انغرس فيها لافكر فيها كنت اقول لنفسي ((انت شيطان كاذب انت تريد اهلاكي وتضليلي ))، فاليوم وبفضل الله وعونه بدأت اتعافى واسأل الله ان يتمم شفائي ،الدعاء سر من اسرار الشفاء

11) الحالة الحادية عشر :
كمال من بني ملال
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد اشكرك استادي على طرح الموضوع الجد مهم لدلك قررت ان اشاطركم تجربتي شخصية مع هدا المرض.في الاول كنت اخاف كتيرا من الجن مند الصغر.الى ان رايت جنيا عندما كنت في التالتة عشر من عمري فزاد مرضي واصبحت تراودني افكار قهرية عن الجن والشياطين ولا استطيع ابعادها متل ان هناك من ينزع عني غطائي.او يلمسني اتناء النوم او يتربص بي في المرحاض.اما طريقة شفائي فكانت اولا بالتوكل على الله والرقية الشرعية.ومواظبة الصلاة في المسجد.وبرمجة عقلي اللاواعي عبر اقناعي بافكار جديدة.
متل ان الله هو الدي يجب ان اخاف منه وليس من مخلوقاته.التيقن بان كلام الله يحرق الجن الى اخره.
واخيرا اتمنى لكل مسلم الصحة العافية تقبلو مروري اخواني الكرام

و ختاما إخواني الكرام :
أسأل الله لكم الشفاء جميعا و أتمنى أن يكون في ما قدمناه نفع لكم و لإخوانكم . و للاستفار و المشاركة يمكنكم التواصل معي عبر الهاتف أو الواتساب التالي :
00212672473838
و عب صفحتي على الفيسبوك :

و لا تنسوا مشاركة هذا الموضوع مع إخوانكم و أخواتكم عبر الفيسبوك و الواتساب و تويتر و غيرها من وسائل التواصل و الدال على الخير كفاعله .


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ( أخوكم فؤاد الشمالي )

ما هو الوسواس القهري و ما هي أسبابه و طرق علاجه . و قصص يرويها أصحابها بأنفسهم Reviewed by Fouad Chamani on ديسمبر 24, 2015 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيرا اخى انا مشكلتى انى بحس بخوف وخفقان فى قلبى بتعب قبل التنفيذ فيها اعمل ايه عشان الخوف ده يروح عندى وازاى اقدر اواجه من غير خوف

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير يارب العالمين ويرب يتم الشفاء لينا جميعا اللهم امين

    ردحذف

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.