Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

القولون العصبي تعريفه أعراضه أسبابه علاجه





القولون العصبي

 تعريفه أعراضه أسبابه علاجه



تعريف القولون العصبي 
 هو عبارة عن حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص المصاب به بطريقة غير طبيعية، طبقا لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، أو عند تعرض الشخص المصاب به لبعض الحالات النفسية، فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهازالهضمي


   أعراض القولون العصبي 
- ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بعد 
    التغوط.
-  تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
- ظهور غازات عبر الفم والشرج.
- انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية.
- عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .
- فقدان الشهية
- التعب والإعياء 
- التشنج المعوي
- فقدان الوزن
- التغييرات في عادات الأمعاء 


أسباب القلون العصبي 
على الرّغم من جهود العلماء المبذولة في وضع النظريات التي تُفسّر حدوث القولون العصبيّ، إلا أنّه لا يُوجد إلى الآن سبب محدّد له، ولكن هناك بعض العوامل التي تلعب دوراً في حدوثه، ومنها.

اضطراب انقباض عضلات الأمعاء الغليظة: إذ تعمل هذه العضلات عن طريق الانقباضات على تحريك الطعام في الجهاز الهضمي؛ فزيادة قوة ومدة هذه الانقباضات تعمل على تحريك الطعام في الأمعاء بشكل أسرع من المعدّل الطبيعيّ، ممّا يؤدّي إلى الإسهال، والانتفاخات، وآلام البطن، أمّا ضعف الانقباضات وقصر مدتها يؤدّيان إلى الإصابة بالإمساك وزيادة صلابة البراز. 

اضطرابات الجهاز العصبيّ: إنّ حدوث اضطراباتٍ في الأعصاب المُغذية للجهاز الهضمي يؤدي إلى تفاعله مع التغيّرات التي يمر بها أثناء عملية الهضم بصورة مبالغ فيها مقارنةً بالوضع الطبيعيّ، لذلك يشعر المريض بآلامٍ في البطن وتغيراتٍ في الإخراج، وتجدر الإشارة إلى الاختلالات التي تُصيب الجهاز الحوفيّ وهو جزءٌ من الدماغ مسؤول عن التحكم بالمشاعر وبردود الفعل اللاإرادية - إذ تعمل على تقوية حركة الأمعاء وإضعاف حركة المعدة، وقد تم الكشف عن وجود هذه الاختلالات عند مرضى القولون العصبي، وكذلك فقد وُجِد أنّ اضطرابات حركة الأمعاء مرتبطة بزيادة إفراز بعض المواد الكيميائية العصبيّة، مثل عامل إطلاق الكورتيكوتروبين في حال تعرُّض المريض للتوتر.

الإصابة بعدوى شديدة في الجهاز الهضمي: قد يُصاب البعض بمرض القولون العصبي بعد فترةٍ من إصابتهم بعدوى شديدة فيروسية أو بكتيرية في الجهاز الهضميّ، بالإضافة إلى العدوى الطفيلية، والسبب في ذلك استمرار فرط حساسية عضلات القولون، وكذلك التغيرات العصبية والمناعية التي تحصل في هذه العدوى.
تهيّج القولون: فقد وُجد أنّ عدد الخلايا المناعية مرتفعٌ في القولون عند بعض مرضى القولون العصبيّ، وهذا بدَوره يُسبّب آلام البطن والإسهال. 

حدوث تغيرٍ في البكتيريا النافعة في القولون: وهي البكتيريا الموجودة بشكل طبيعيّ في القولون، وتلعب دوراً مهماً في عملية الهضم، وقد بيّنت بعض الدراسات حصول تغير فيها عند مرضى القولون العصبي مقارنة بالشخص السليم.

علاج القلون العصبي 
- التوقف عن التدخين وعن شرب الخمر .
التقليل من القهوةِ والشاي والشوكولاتة.
- تجنب القلق والتوثرات النفسية .
- ممارسة الرياضة .
- تناول السلطة الخضراء والفاكهة.
- الابتعاد عن المأكولات المهيِّجة للقُولون.
- المواظبة على شرب الماء طوال اليوم.
- الأكل والمضغ ببطء.
- عدم ملء المعدة بالطعام.
- الانتظام في مواعيد قضاء الحاجة.
- عدم التعجل في فطام الطفل.
- التقليل من أكل النشويات والسكريات.


 ((اللهم رب الناس، أذهب الباس، واشفه وأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً))

القولون العصبي تعريفه أعراضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on أبريل 30, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.