Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

الاكتئاب طاعون العصر




الاكتئاب طاعون العصر 



   تعريف الاكتئاب 
الاكتئآب هو واحد من أكثر الاضطرابات شيوعاً في العالم، وهو لا يعتبر ضعفاً أو حالة يمكن الخروج منها ببساطة، بل هو حالة مرضية تستلزم التدخل الطبي. 

يؤثر الاكتئآب على العقل والجسم معاً، كما ويؤثر على تفكير الشخص وتصرفاته. بالإضافة إلى ذلك، فهو قد يسبب العديد من المشـاكل النفسية والجسمية الأخرى، كما وقد لا يستطيع المصاب به ممارسة نشاطاته اليومية الاعتيادية بشكل طبيعي، وقد يشعر بأن الحياة لا تستحق أن يعيشها. 

ومن الجدير بالذكر أن معظم الأخصائيين حالياً ينظرون إلى الاكتئآب على أنه مرض مزمن يحتاج لعلاج طويل الأمد، مثل أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من أمراض أخرى. وبالرغم من أن بعض الأشخاص يصابون بالاكتئآب لمرة واحدة في حياتهم، إلا أن معظمهم يعاني من تكرار أعراض الاكتئآب. 

يساعد التشخيص والعلاج الفعال في التخفيف من أو إزالة أعراض الاكتئآب حتى الشديدة منها، حيث أن معظم المصابين عادة ما يبدؤون بالشعور بالتحسن ويستطيعون العودة لممارسة نشاطاتهم اليومية السابقة خلال أسابيع قليلة من بدء العلاج.


  أنواع الاكتئاب 
فترة اكتئاب خفيفة أو متوسطة
يستمر المرض لمدة أسبوعين على األقل وتبقى األضرار على الحياة اليومية محدودة. يبدو المريض محبطاً، وفاقدا للحيوية أيضا في الغالب. ال يشعر إال بقليل من السعادة واألمل. يفقد في بعض األحيان االهتمام بهواية مثال. كما يصعب عليه التركيز في العمل مثال. 

 فترة االكتئاب الحادة 
في حالة فترة االكتئاب الحادة قد ال يستطيع المريض إنجاز أنشطته اليومية إالّ بشكل جدّ محدود أو ال يستطيع إنجازها مطلقا. قد تكون العواقب متعددة: عدم تقدير الذات فقدان الشهية اضطرابات النوم سرعة التعب إرهاق االنطواء االجتماعي الميل للتفكير شعور دائم بالتوتر الداخلي في هذه الحاالت قم بزيارة الطبيب على الفور واخضع للعالج. في بعض األحيان تنتج اضطرابات في اإلدراك وهلوسة. في أسوء األحيان تنتاب المريض أفكار دائمة حول موته. لكن المرض ال يصيب الحالة النفسية فقط. بعض مرضى االكتئاب يشعرون أيضا بآالم جسدية ال يبدو أنها ناتجة عن أمراض عضوية. ال داعي للقلق: ليس كل أنواع االكتئاب تدوم لمدة طويلة. بعض األشخاص يعانون مرة واحدة فقط من فترة اكتئاب. 

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب
  هو مرض مزمن. ما يميز المرض هو تقلبات مزاجية حادة   قد تتعاقب هذه المراحل لمرات متعددة أو تظهر في فترة معينة في السنة. في الحالات الحادة جدا يفقد المرضى اتصالهم بالواقع. يتصرفون بشكل ملفت للنظر ويتعاملون بشكل غير منطقي.

تدني الحالة المزاجية ما بعد الوالدة
أواكتئاب ما بعد الولادة تعاني العديد من الأمهات من تدني الحالة المزاجية بعد أيام قليلة من والدة طفلهن. في هذا الصدد يتحدث الأطباء عن تدني الحالة المزاجية بعد الوالدة. تشعر النساء بعدها بالخوف ويفقدن الثقة في النفس عادة ما تختفي حالة تدني الحالة المزاجية بعد الولادة في ظرف بضعة أسابيع من تلقاء نفسها بخالف اكتئاب ما بعد الولادة الذي يظهر في أغلب الأحيان بعد أسبوعين إلى ثالثة أسابيع من الوالدة ويستمر لمدة أطول. باإلضافة إلى أعراض تدني الحالة المزاجية بعد الوالدة تظهر أعراض أخرى، إذ تشعر الأمهات بسرعة بأنهن يتحملن أكثر مما في وسعهن ولا يستطعن أداء مهامهن اليومية. قد يأتي إلى ذلك اضطرابات النوم أو نوبات فزع أو حتى مخاوف من الموت. 

الاضطراب المزاجي الموسمي SAD 
 فهو يبدأ في فصل الخريف أو الشتاء وقد يمتد إلى فصل الربيع وقد ينتج عنه خوف توتر تقلبات في المزاج اضطرابات النوم فقدان الشهية


   أعراض الاكتئاب :


- حزن مستمر أو قلق أو إحساس بالخواء .
- الإحساس بفقدان الأمل والتشاؤم .
- الإحساس بالذنب وفقدان القيمة وعدم الحيلة .
- فقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالهوايات أو الأنشطة التى كنت تستمتع بها من قبل     بما   فيها الجنس .
- الأرق خصوصاً فى الساعات الأولى من النهار والاستيقاظ قبل الفجر وأحياناً النوم     الكثير
- فقدان الشهية ونقص بالوزن أو زيادة الشهية وزيادة الوزن .
- فقدان الحيوية والإجهاد والبطء .
- التفكير فى الموت أو الانتحار أو محاولة الانتحار .
- عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر .
- صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات .
- أعراض جسمانية مستمرة مثل الصداع واضطراب الهضم أو الآلام المستمرة .

- الادمان على الكحول .
- تعاطي المخدرات
- الانعزال الاجتماعي
- المشاكل العائلية
-     

أسباب الاكتئاب
العوامل الوراثيّة والبيولوجيّة :
 يحصل هذا عندما يعيش الفرد في أسرة متوارث لديها الاكتئاب نتيجة نقص في المواد العصبيّة النّاقلة في مركز الدّماغ، والّتي بدورها مسؤولة عن المزاج والانفعالات والتّفكير والسّلوك.

العوامل التربويّة : 

هذا العامل يعدّ من أكثر عوامل الاكتئاب خطورة؛ وذلك لأنّه ينقل الاكتئاب بطريقة غير مباشرة عن طريق مشاهدة الأطفال لآبائهم؛ فتنتقل لديهم أساليب وأنماط معيّنة مثل: التشاؤم والاكتئاب، وإساءة الظن، والحساسيّة المفرطة.

ظروف الحياة :

ليس من الممكن أن تجري الحياة على سفينة مستقرّة من دون وجود منغّصات الحياة؛ كوفاة عزيز، أو وجود مشاكل زوجيّة وأسريّة، وفقدان العمل، وتدهور الصحة، والمشاكل الماليّة، وعدم الزواج، والتّقاعد غير المخطّط له.

الاضطرابات الشخصيّة :

من أكثر الشخصيّات عرضة للإصابة بالإكتئاب، أصحاب الشخصيّة الوسواسيّة التي تعرف بالتشدّد وعدم المرونة، والشخصيّات الهستيريّة التي تغلب عليها الانفعالات وتقلّب المزاج. الأمراض العضويّة : مثل داء باركنسون واستعمال مضادّات الضغط وقرحة المعدة و غيرها..


  علاج الاكتئاب
البحث عن السبب:
من الضروري أن تفكر اولًا في سبب الاكتئاب او سبب المشكلة الذي جعلك الحال يصل الى هذا الحد، ففي الكثير من الأحيان نجد السبب الرئيسي لتلك المشكلة هو أحد الأمور الحياتية التى تلتزم بشكل طبيعي مع الوقت وليس خللًا في نسبة او كمية المواد العصبية والتي تحدث عادة بسبب مشكلات في العمل او مشكلات زوجية أو ماديه لهذا السبب من الضروري إيجاد حلًا واقعيًا لتلك المشكلة قبل أن تصاب بالاكتئاب والإحباط الشديدين.

تفهم الرسالة: 

قد يكون الشعور بالاكتئاب مجرد رسالة من العقل الباطن لهذا من الضروري محاولة فهم ذلك جيدًا في حالة عدم وجود سبب محدد حتى يصل الى العقل الباطن أنكِ قد تفهمت الرسالة ومن الضروري البدء في البحث عن حل لتلك المشكلة في أسرع وقت ممكن.

المواجهة: 

اذا كان هناك مشكلة وسبب واضح للاكتئاب فمن الضروري أن تواجه المشكلة وتحاول النظر لها من منظور آخر والبحث عن حل مع العلم ان الحصول على الحل وتنفيذه يحتاج إلى بعض الوقت فلابد من الصبر والتأني والإصرار ووضع خطة بديلة والعمل على تنفيذها للخروج من تلك المشكلة.

تحديد هدف واضح: 

يجب تحديد هدف واضح وصريح للخروج من تلك الحالة والعمل على تنفيذه بكل قوة وفي حالة اتمام تنفيذه يمكن البحث عن هده أكبر والعمل ايضًا على تحقيقه وتنفيذه فذلك يجعلكِ تشعر بالراحة والحماس من جديد والخروج من حالة الاكتئاب سريعًا.

مارس التمارين الرياضية 
:
ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين و الذي يعمل على تحسين المزاج، و لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق … و لاحظ الفرق


تناول الطعام الصحي
يساعد في التخلص من الاكتئاب نهائيا لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا ، إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، فقد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، و لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً، هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية : كالسلمون، التونة، و المحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ و الأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية

 استشارة الطبيب 

 تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الاكتئاب، كحمض الفوليك و زيت السمك، إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

تقوية الايمان بالله عز وجل

فإن القرآن والسنة فيهما الوقاية والعلاج، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أن جعل القرآن شفاء ورحمة للمؤمنين، وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم رحمةٌ ونعمة، ليفوزوا بالسعادة والراحة في الدارين
الاكتئاب طاعون العصر Reviewed by ChamaliTV on مايو 01, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.