Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فوائد نبات السنامكي

فوائد نبات السنامكي


 عشبة السنامكي
عشبة السنامكي أو السنا كما يُطلق عليها البعض، هي عشبة من النباتات المُزهرة من الفَصيلة البقوليّة، وموطنها الأصلي هو مكّة المكرّمة والجزيرة العربية، بينما تعرف في نجد باسم نبتة العشرق. يوجد من هذه العشبة ثلاثة عشر نوعاً، وتُشبّه عشبة السنامكي بثمار الفاصوليا والفول التي يكون لونها الداخلي رمادي، وعشبة السنامكي ذات طعمٍ غير مستساغ، لذا يدمجها غالبيّة الناس مع أعشابٍ أخرى عطريّة ذات طعمٍ مُستحب كالزّنجبيل أو الهيل أو النعناع للحصول على الفوائد الطبيّة المَرجوّة منها، وتتعدد إستخدامات عشبة السنامكى بمعالجة الأمراض الصدرية كالربو والتهابات الجهاز التنفسي، وفي معالجة البلغم في الحلق، وأهميتها في معالجة السمنة وفعاليتها في مراحل التخسيس والتنحيف والتخلص من الوزن الزائد.

تحتوي عشبة السنامكي على نوعين من السكاريدات، النوع الأول هو السكاريدات الانتراكينونية الحرة بأنواعها، والنوع الثاني هو السكاريدات الانتراكيونية الثنائية، والأوراق والقرون هي الجزء المُستخدم من النبات، إلا أنّ القروم تُعدّ أقل فعاليةً من الأوراق، حيث تُعدّ عشبةً مُهمّةً في الطب الصيني التقليدي واليوناني والهندي. 



   فوائد عشبة السنامكي

   تكافح الأمراض الجلدية
يمكن للزيوت الأساسية المتوفرة في عشبة السنامكي أن تستخدم لعلاج داء القوباء الحلقيةوهو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على الطبقات العلوية للجلد، كما يمكن الاستفادة من عشبة السنامكي في حالات الجروح والحروق.

  تعالج الالتهابات الجلدية
الكريمات المصنوعة من أوراق السنامكي فعالة جداً في علاج حب الشباب والإكزيما، وذلك بسبب خاصيتها المضادة للبكتيريا، هذا إلى جانب احتوائها على مادة الأسيتون والإيثانول التي تحارب الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة.


   تقوي الشعر
للحصول على شعر لامع وقوي، يمكنك خلط مسحوق نبات السنامكي بالماء واللبن، وإضافة عصير الليمون وشاي الأعشاب، ثم وضعه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، واخيرا شطفه بالماء الدافىء بعد بضع ساعات.

  بلسم طبيعي
تعد هذه العشبة خيار رائع لإضفاء النعومة وتقوية وتكثيف الشعر، لكن في البداية قد يصاب بالجفاف ولكن الفوائد المرجوة ستظهر بعد بضعة أيام.

   تكافح تساقط الشعر
لا يقتصر دور عشبة السنامكي ​​على تجميل شعرك فحسب، بل يحسن أيضًا من حالة فروة الرأس ويخلصك من قشرة الشعر المزعجة، ويعتبر من الاعشاب الطبيعية الممتازة لمقاومة تساقط الشعر أيضًا وزيادة كثافته.
3- فوائد صحية أخرى لعشبة السنامكي


   تزيل الامساك
تسبب مركبات الجليكوسيدات الموجودة في أوراق عشبة السنامكي في حدوث تقلصات تؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تساهم في التخلص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة تمتد من 6 إلى 12 ساعة فقط من تناول الوجبة الغذائية.
والجدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صادقت على اعتبار نبات السنامكي دواء ملين لا يحتاج لوصفة طبية لعلاج حالات الإمساك.

  تطهر القولون
تستخدم أوراق عشبة السنامكي في الطب الصيني التقليدي لإزالة الحرارة المتراكمة في الأمعاء الغليظة، مما يساعدها في التخلص من المواد الغذائية الراكدة في المعدة. ومن جهة اخرى فهي تستخدم كمطهر طبيعي قبل إجراء عملية تنظير أو جراحة القولون.

   تعالج البواسير
وجد أن هذه العشبة تساهم في علاج تمزقات الشرج والبواسير، لأنها تساعد على تقليل التورم وتسهل من عملية التبرز في الحالات المرضية مثل الشق الشرجي.
ويرجع ذلك إلى أن المركبات الفريدة الموجودة في عشبة السنامكي تؤدي إلى فصل الأجزاء غير السكرية في القولون، مما يزيد من الحركات التمعجية في الجهاز المعوي، الأمر الذي يسرع من مرور البراز خارج الأمعاء.

   تساعد على انقاص الوزن
تعزى هذه الفائدة باعتبار شاي السنامكي ملين قوي يساعد في القضاء على الاطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة، مما يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

   مضادة للبكتيريا
الزيوت العطرية المستخلصة من هذه الأعشاب ​​تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والتي تمنع بدورها من نمو وتكاثر الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات، كما أن مضغ أوراق السنامكي يمكن أن يعالج التهابات الفم والتهاب اللثة.

    تعالج عسر الهضم
عشبة السنامكي فعالة جدا في التخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم مثل حرقة المعدة والغثيان أو التجشؤ المستمر، وعندما تضاف مع الأعشاب العطرية تقلل من تراكم الغازات المزعجة في المعدة وبالتالي التقليل من الانتفاخ.

 تعالج الصداع 
تفيد عشبة السنا في علاج الصّداع المزمن والشقيقة و الوسواس السوداوي،  والتشنّجات العصبية، بالإضافة إلى أنّها تستخدم كمهدئ، ومسكّن للأعصاب.







احتياطات الأمان لعشبة  السنامكي

- نبات السنامكي آمن لتناوله بداية من سن سنتين طبقاً لمنظمة الغذاء و الدواء العالمية. 
 
- الاستخدام أثناء الحمل و الرضاعة بعد استشارة الطبيب و على المدى القصير فقط. 

- يجب عدم استخدام الملينات بشكل عام و السنامكي بشكل خاص لفترات طويلة ، فالاستخدام على المدى الطويل يسبب اعتماد الجسم عليها و عدم قدرة الأمعاء على أداء وظيفتها بصورة طبيعية مرة أخرى. 

- الجفاف ، نقص الأملاح ، نقص البوتاسيوم و الإسهال كل هذه الآثار الجانبية للاستخدام على المدى الطويل.

-  يُنصح بعدم تناوله فى حالة آلام المعدة أو أمراض المعدة بشكل عام.
فوائد نبات السنامكي Reviewed by ChamaliTV on مايو 27, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.