Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

(أضرار الملح (الصوديوم


(أضرار الملح (الصوديوم


  (الملح (الصوديوم    
الصوديوم موجود في معظم الاطعمة ويمتص جيداً ولهذا نادراً ما يحدث نقص فيه. وتحديد كمية الصوديوم في الجسم وتوازنه مع الماء يتم عبر الكلى بتاثير هرمونات الغدة الكظرية،الغدة النخامية وغيرها.
ومعظم الناس قد تعاني من زيادة في مستويات الصوديوم مما يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية ، 
بما أن مدخول الشخص  اليومي من الصوديوم يجب أن لا يتجاوز 2000 ملغم فان أي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك، وتعطيل وظائف الجسم المختلفة ومنع امتصاص بعض المواد. وأهم اضرار الملح التي تعود على الصحة هي كما يلي:






أضرار الملح   

   ارتفاع ضغط الدم
المشكلة الاولى والاشهر والتي قد تصيب الانسان الذي يتناول كميات كبيرة من الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم. حيث ان الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه  ومن المعروف ان زيادة ضغط الدم قد تكون خطره على الصحة وتسبب العديد من الامراض متل أمراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.


   مشاكل في الكلى
من المعروف أن الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم. وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.


  مشاكل القلب
بما أن زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، فهو أيضاً مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين. وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه، مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.


  مشاكل الجهاز الهضمي
يلعب الصوديوم دور مهم جدا في توازن القاعدة والحمض في الجسم، والاهم في افرازات الجهاز الهضمي، ولقد أثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة.  بالاضافة الى أنه أثبت ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالاصابة بسرطانات المعدة.


   الجفاف
الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها، وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.


  الوذمة أو انحباس الماء في الجسم
اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل أو في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة أمراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول.


  خلل في عمل المعادن والهرمونات
وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي لخلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم، ما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم، والتي تدخل في عمل الاعصاب.مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب، كما وقد يؤثر على عمل العضلات في الجسم ويسبب لها الشد.


  هشاشة العظام
زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفادة منه. هذا قد يؤثر سلباً على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن اليأس.
(أضرار الملح (الصوديوم Reviewed by ChamaliTV on مايو 29, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.