Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

عسر الهضم أعراضه أسبابه علاجه

 عسر الهضم أعراضه أسبابه علاجه 







    مفهوم عسر الهضم 

يُعد عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي يمرّ بها الجهاز الهضميّ، ويكون على شكل اضطرابٍ في المعدة، حيث تكون عملية هضم الطعام صعبةً حيث يرافقها العديد من الأعراض؛ مثل كثرة التجشؤ والّذي يعني خروج الغازت من الجهاز الهضميّ عن طريق الفم، والشعور بالغثيان، وعدم الشعور بالراحة والاستقرار، مع الإحساس بامتلاء المعدة بشكلٍ تامٍّ، ويرافق عسر الهضم أحياناً انتفاخاً في تجويف البطن، وحرقةً المعدة، والإحساس بطعمٍ مرٍّ أو حمضيٍّ في الفم. يحدث عسر الهضم، نتيجةً لبعض العادات الغذائيّة الخاطئة، وتناول أصنافاً معيّنةً من الأطعمة الّتي ترهق المعدة، وتعيق عمل الأنزيمات الهاضمة فيها. كما يحدث عسر الهضم أحياناً، بسبب قصورٍ أو نقصٍ في إفراز بعض الأنزيمات المتخصصة بهضم الطعام، أو وجود مرضاً عضويّاً في المعدة؛ مثل الإصابة بالقرحة، أو التهابٍ، أو سرطان المعدة، أو الإصابة بمرض الارتجاع المريئيّ، أو بسبب وجود مشاكلٍ نفسيّةٍ وعصبيّةٍ لدى بعض الأشخاص؛ مثل القلق، والإحباط، والتّعرض للصّدمات العاطفيّة.

   أعراض عسر الهضم 
  - الإحساس بطعم مر ، وحموضة في الفم . 
  - حرقة معدة متكررة . 
  - غثيان و قيء. 
  - التجشؤ أي " خروج غازات من الفم ". 
  - ألم خلف القفص الصدري خصوصاً عند النوم. 
  - ارتجاع الطعام من المعدة إلى الفم . 
  - التعب والإرهاق العام . 
  - شحوب الوجه . 
  - المزاج السيء " الكآبة " . 
  - وجع في الظهر أحياناً . 
  - ألم في البطن 


  أسباب عسر الهضم 

 - تناول الوجبات الغذائية بسرعة، وبلعها قبل مضغها جيداً، حيث أن اللعاب لا يفرز         بالمقدار المناسب لضمان هضمه بالشكل المطلوب . 
 - الإلتهاب المريئي: وهو التهاب يصيب أسفل المريء، والذي ينتج عن زيادة حموضة     المعدة . 
 - القرحة: وهي عبارة عن تقرحات وتهتك في الجدار المبطن للمعدة، نتيجة الحموضة        الزائدة أو بسبب أنواع من البكتيريا أو الجراثيم المسببة لها. 
 - استخدام بعض الأدوية: مثل أنواع من المسكنات القوية أو المضادات الحيوية، والتي     تتسبب بالتهاب في الأغشية الداخلية للمعدة. 
 - تناول أنواع معينة من الأطعمة الدسمة . 
 - عدم شرب السوائل وخصوصاً الماء . 
 - الضغوطات النفسية؛ كالغضب أو القلق أو الحزن، وخاصة أثناء تناول الطعام. 
 - قلة تناول الخضار والفواكة خلال الوجبات، مع التركيز على النشويات والسكريات. 
 - عدم الإنتظام في تناول الوجبات في أوقات محددة.

   علاج عسر الهضم 

 - تناول المشروبات العشبية التي تسهل عملية الهضم، مثل الشومر، اليانسون، البابونج،     القرفة، الكراوية، القرنفل، الزعتر، النعناع .
 - تناول أنواع من الخضار والفواكة الغنية بالألياف، مثل الجرجير، الكيوي، البطاطا         المسلوقة، الموز، الجزر، اللبن، الجبن قليل الدسم، الأناناس، التفاح وغيرها 
 - الإمتناع عن التدخين . 
 - الحفاظ على الوزن المعتدل، وتجنب السمنة " زيادة الوزن " 
 - ممارسة التمارين الرياضية، وأهمها المشي، لأنها نساعد على تنشيط الدورة الدموية       وهضم الغذاء. 
 - تجنب الضغوطات النفسية قدر الإمكان . 
 - تقسيم الوجبات الغذائية وعدم أكل كميات كبيرة في وقت واحد، لذا نلاحظ أغلب           حالات عسر الهضم تحدث في رمضان. 
 - عدم النوم مباشرة بعد الأكل، إذ لا بد أن تتناولها قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات          على الأقل. 
 - تجنب ارتداء الملابس الضيقة في منطقة البطن . 
 - التقليل من تناول المسكنات والمضادات ذات الأثر الكبير على الجهاز الهضمي

  بعض الأطعمة المفيدة للهضم

 - الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والكربوهيدرات التي يمتصها الجسم بسرعة. وهي جد فعالة لتسهيل الهضم، خلاف أنواع أخرى من الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الملفوف مثلاً، والتي تؤدي الى انتفاخ البطن، خاصة إذا كان الملفوف غير مطبوخ جيداً.

وتتسم الحبوب الكاملة أيضاً بقدرتها على امتصاص الماء مما يؤدي الى انتفاخ وزيادة حجمها في المعدة وهذه العملية تؤدي الى تقلصات في الغشاء المخاطي والأمعاء وبالتالي تكون النتيجة سهولة في الهضم.
ولذلك ننصحك سيدتي بحط الرهان على الأرز البني والشوفان الكينوا حبوب الجاودار.

 - التفاح

هذه الفاكهة المنعشة واللذيذة جيدة لصحتك. فهناك أكثر من 1000 نوع من التفاح كلها تحتوي على ألياف سهلة الذوبان، برتوبيكن وهي مواد تساعد في القضاء على بقايا الغذائية وحماية المعدة منها، وحمض البكتين الذي يساعد بدوره على تنشيط الجهاز الهضمي بأكمله. وهذا ما يجعل من التفاح فاكهة مميزة للمساعدة على الهضم.

وللاستفادة من خصائص التفاح، ننصحك سيدتي بأكل التفاح كما هو بدون إضافات للاستفادة من مكوناته الطبيعية.

 - الأناناس

تحتوي فاكهة الأناناس الاستوائية على أنزيم سحري يسمى البروميلين، ويتجلى دوره في تقسيم البروتينات مما يساعد على تسريع عملية الهضم.

لدا ننصحك سيدتي بأن الاستمتاع بأكل شرائح من الأناناس عند الانتهاء من وجبات الأكل وحاولي أن يكون الأناناس طرياً وليس معلباً.

 - الزبادي

عندما يمزج الحليب مع بكتيريا من صنف معين لفترة مناسبة، يتخمر، فيتغير طعمه وقوامه وهذا يمكننا من الحصول على الزبادي. هذه البكتيريا الحية التي يحتوي عليها الزبادي تقوم بأكل بقايا الطعام في الأمعاء مما يسهل الهضم.

كما ينصح بأكل الزبادي والألبان بالنسبة للأشخاص الغير القادرين على تحمل ماده اللاكتوز، فالبكتيريا التي في هذه المواد تحلل اللاكتوز وتساعد هؤلاء الأشخاص في عملية الهضم
 
 – الزنجبيل

لقد استخدمت جذور الزنجبيل منذ ألاف السنين في الطب التقليدي الصيني لتحسين الهضم. كما أن دراسة هندية حديثة بينت أن هذا المكون يحتوي على مادة سائل الصفار الذي ينتجه الكبد طبيعياً، والتي تساهم في عملية الهضم وتسريع نشاط الانزيمات التي تساهم كذلك في عملية الهضم.






عسر الهضم أعراضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 18, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.