Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فوائد بذور الكتان


  
فوائد بذور الكتان



بذر الكتان والمعروف أيضاً باسم بذور الكتان هي أكبر قليلا من بذور السمسم ولها قشرة صلبة التي هي على نحو سلس وبراقة يتراوح لونها من الأصفر إلى البني المحمر الغامق اعتماداً على ما إذا كان الكتان هو من تنوع الذهبي أو البني. هو أغنى مصدر للأوميغا 3 الأحماض الدهنية الأساسية في الطبيعة . أنه يحتوي على 50 في المئة من أحماض أوميغا 3 ضعف ما هو موجود في زيت السمك لأنها تأتي من مصدر النبات فهو مثالي لحمية نباتية وللنباتين ويختلف بذر الكتان أو زيت بذور الكتان عن معظم الزيوت النباتية من حيث أنه يوفر حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ألفا وكلاهما يحتاجها الجسم، والتي يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. بذور الكتان لها تاريخ طويل واسعة النطاق نشأت زراعتها في بلاد ما بين النهرين، وقد عرف نبات الكتان منذ العصور الحجرية. أحد السجلات الأولى من استخدام الطهي من بذور الكتان هو من حضارة اليونان القديمة وحضارة روما القديمة لما يتمتع به بذور الكتان من الفوائد الصحية وبعد سقوط روما انخفضت زراعة وشعبية من بذور الكتان.

من أهم فوائد بذور الكتان ما يلي


-غنية بالألياف 
احد الفوائد المميزة لـ بذور الكتان هو أنها تحتوي على مستويات عالية من الصمغ النباتي.وهو عبارة عن ألياف هلامية قابلة للذوبان في الماء ولها فوائد لا تصدق على الأمعاء.حيث يساعد على عدم إفراغ الطعام بسرعة كبيرة من الأمعاء الدقيقة حيث يمكنها أن تزيد من عملية امتصاص المواد الغذائية. أيضا، تساعد بذور الكتان على إزالة السموم في القولون، وإزالة الدهون والحد من الرغبة الشديدة في السكر. 

- تغذي البشرة والشعر 
إذا كانت لديكم الرغبة في الحصول بشرة صحية وشعر صحي يمكنكم إضافة 2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى العصير  أو 1 ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان إلى روتينك اليومي.حمض الالفا ليوبك في بذور الكتان يفيد البشرة والجلد والشعر من خلال توفير الدهون الأساسية مثل فيتامين ب التي يمكنه أن يساعد في التقليل من الجفاف والتقشر. يمكن أيضا أن يقوم أيضا بالتقليل من أعراض حب الشباب والأكزيما. وهذا ينطبق أيضا على صحة العين حيث أن بذور الكتان يمكن أن تقلل من متلازمة العين الجافة. زيت بذور الكتان هو خيار آخر كبير لأنه يحتوي على تركيز أعلى من الدهون الصحية. 

- تساعد على انقاص الوزن 
تعتبر بذور الكتان رجيم سريع و رجيم صحي حيث أنها مليئة بالدهون والألياف الصحية، وايضا سوف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول لذلك سوف تستهلك سعرات الحرارية أقل مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن. يمكنكم إضافة بضع ملاعق صغيرة من بذور الكتان إلى الحساء أو السلطات، أو العصائر كجزء من خطة فقدان الوزن الخاص بك. 

- تخفض  نسبة الكولسترول 
محتوى الألياف القابلة للذوبان من بذور الكتان تحجب الدهون والكولسترول في الجهاز الهضمي بحيث لا يمكن هضمها. الألياف القابلة للذوبان أيضا تحجب الصفراء، وهي مادة تصنع من الكولسترول في المرارة.حيث تفرز الصفراء إلى الجهاز الهضمي، مما يجعل الجسم يسعى إلى إفراز المزيد وذلك باستخدام الكولسترول الزائد في الدم وفي النهاية يقوم بخفض الكولسترول . 

-  خالية من الغلوتين 
استخدام بذور الكتان وسيلة رائعة وطبيعية لتحل محل الغلوتين الذي يعتبر مهيجا بينما بذور الكتان يعتبر مضاد للتهيج. لذلك، بذور الكتان تعتبر جيدة بالنسبة لأولئك الذين لديهم اضطرابات هضمية أو لديهم حساسية من الغلوتين. كما أنها قد تكون بديلا جيدا لدهون أوميغا 3 في الأسماك للأشخاص الذين يعانون من حساسية المأكولات البحرية. جانب آخر كبير من بذور الكتان الخالية من الغلوتين هو أنه يمكن أن تستخدم كخيار خال من الحبوب في الطبخ. و تستخدم في كثير من الأحيان جنبا إلى جنب مع دقيق جوز الهند في الخبز المنزلي. 

 - تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة 
من بين غيرها من الحقائق التغذية التي لا تصدق في بذور الكتان هي أنها أيضا مليئة بمضادات الأكسدة. التي تساعد على مكافحة الشيخوخة، و تساعد على التوازن الهرموني. 

 - تقوي  الجهاز الهضمي 
من أكبر فوائد بذور الكتان تأتي من أن لديها القدرة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي. يمكن لحمض الالفا ليوبك في بذور الكتان المساعدة في حماية بطانة الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة بشكل عام. وقد تبين أنها قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء الناحي أو أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، و يمكن أيضا أن تساعد في الحد من التهاب الأمعاء. ويمكنك أن تكون مسكنا طبيعيا لأعراض الإمساك . 

 - تقي من الاصابة  بالسرطان 
أثبتت الدراسات بشكل متكرر أن بذور الكتان لها فوائد عظيمة بما في ذلك مكافحة سرطان الثدي، و البروستاتا، وسرطان المبيض والقولون. 

 - غنية  بأحماض أوميغا 3  
نسمع كثيرا عن الفوائد الصحية في زيت السمك أو دهون الأوميغا 3. زيت السم كالذي على عناصر هامة للصحة المثلى. على الرغم من أن بذور الكتان لا تحتوي على هذه العناصر إلا أنها تحتوي نوع آخر من دهون الأوميغا 3 . 

- تساعد في انتظام الدورة الشهرية
- أعراض انقطاع الطمث تبين أن مضادات الأكسدة التي في بذور الكتان لديها فوائد للنساء بعد انقطاع الطمث. ويمكن استخدامه كبديل للعلاج بالهرمونات البديلة لأن لديها خصائص الاستروجين. و تساعد هذه الخصائص أيضا في الحد من خطر هشاشة العظام. ويمكن أن تساعد النساء على الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية.
فوائد بذور الكتان Reviewed by ChamaliTV on مايو 20, 2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.