Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

تعريف الاكزيما أنواعها أعراضها أسبابها علاجها


تعريف الاكزيما أنواعها أعراضها أسبابها علاجها


   تعريف الاكزيما
الأكزيما هو مسمى عام يطلق على أي التهاب جلديٍ مناعي غير معدٍ يظهر على شكل جفاف واحمرار وانتفاخ وتهيج مع حكة مصاحبة له، في الوجه وباطن المرفق وخلف الركبة وفي اليدين والقدمين وغير ذلك، يزيد احمرار الجلد وانتفاخه مما يزيد الحكة نفسها، وتختلف الأعراض المصاحبة باختلاف نوع المرض، ومن أشهر أنواعها هو التهاب الجلد التأتّبي، وهو مرض مزمن يصيب الجميع بمختلف الأعمار ولكن يكثر عند الأطفال الرضع بشكل ملحوظ، ومعظم من يصاب بها يكونون أكثر عرضة لأمراض الحساسية مثل الربو .




    أنواع الاكزيما
أكزيما اليد: وهي منتشرة أيضاً وتكون محصورة فقط في اليدين وبين الأصابع. التهاب الجلد التماسي: وهو ردة فعل الجلد الذي يمكن أن يحدث عندما يحتك الجلد مع بعض المواد، التي يمكن أن تسبب التهابه.
 التهاب الجلد المَثِّيّ: وهو ردة فعل الجلد بصورة شديدة نتيجة لتعرضه لبعض أنواع الفطريات الجلدية. 
أكزيما خلل التعرق: هي ظهور بعض البثور والحبوب على الجلد في اليدين والقدمين. الأكزيما القرصية: هي نوع شائع من الأكزيما التي يمكن أن تحدث في أي عمر، وتكون أكثر صعوبة للعلاج من مثيلاتها وتظهر على شكل الأقراص المعدنية.
 التهاب الجلد العصبي: هو المعروف أيضاً باسم الحزاز المزمن البسيط، وهو مرض حكة في الجلد مشابهة لالتهاب الجلد التأتبي، ويظهر على شكل بقع كبيرة على الجلد. التهاب الجلد الركودي: ويسمى أحياناً بأكزيما الركود الوريدي لأنه ينشأ عندما تكون هناك مشكلة في الأوردة، فلا تسمح للدم بالرجوع فيتسرب تحت الجلد، وعموماً ما تكون في أسفل الساقين.




  أعراض  الأكزيما
 تنتشر الأكزيما بين الأطفال بالغالب، وتختفي مع التقدّم في السن، وتظهر أعراضها على جلد اليدين، والرقبة، والقدمين، وباطن الركبة، وأعلى الصدر، والوجه وهي: 
-الحكّة وهي أوّل الأعراض.
- تشقّق الجلد.
- ظهور قشور تغطّي التشقّقات.
- احمرار الجلد وظهور بثور.



   أسباب الاكزيما 
العوامل الوراثية حيث يمكن أن يكون الطفل أكثر عرضة لأصابة بالأكزيما خاصةً اذا كان يعانى منه أحد والدين.
- مواد التنظيف و المطهرات حيث تعتبر تلك المواد مهيجة لألكزيما و تزيد من أعراضها.
- قد تسبب ملامسة بعض الخضروات و الفواكة و كذلك اللحوم أو تناول تلك الاغذية فى تهيج الأكزيما.
- هناك بعض الاشخاص المعرضون جينياً للأصابة بمرض الاكزيما عن طريق تعرضهم لبعض المواد التى تثير الحساسية ومن بين تلك المواد “الاتربة بالمنزل،حبوب اللقاح الموسمية،قشرة الشعر، فرو الحيوانات المنزلية مثل ملامسة القطط أو الكلاب
قد تصيب الشخص أعراض الاكزيما و تهيجها نتيجة لبعض البكتريا أو الفيروسات الفطرية.
- درجات الحرارة سواء المنخفضة أو المرتفعة.
- الحساسية إتجاة بعض الأطعمة مثل اللبن و مشتقاتة ،البيض،الصويا و منتجاتها،القمح،البندق،الفول السودانى وغيرهم من الاطعمة وذلك حسب ما أشارت الية الدراسات أن ثلث من يعانى من الاكزيما يعانون من الحساسية إتجاة بعض الاطعمة السابق ذكرها.
- يؤدى التوتر و القلق و الضغوطات الى تؤدى تهيج مرض الاكزيما.
- قد تعانى بعض النساء من الاكزيما و تهيجها نتيجة للتغيرات فى مستويات الهرمونات.
بعض أنواع الأقمشة تؤدى الى نوبات من الاكزيما و تهيجها.
- فترة الرضاعة و الحمل عند النساء قد تؤدى الى ظهور أعراض الاكزيما بشكل كبير.
سن اليأس عند النساء تؤدى الى تهيج الاكزيما.
- بعض الادوية التى تسبب الحساسية مثل المضادات الحيوية التى تحتوى على البنسلسن و السلفا فلابد من إختبار الحساسية قبل وصف اى دواء للمريض.
- التعرض لأشعة الشمس حيث قد تسبب اشعة الشمس الى التهاب الجد و الطفح الجلدى و كذلك تسبب حساسية للجلد لبعض الاشخاص.


    علاج الاكزيما

- المراهم والمستحلبات، لأن الإكزيما يجعل الجلد جافا ومستثيرا للحكّ، يوصى باستعمال المراهم والمُستحلبات المختلفة لترطيب الجلد. ويفضّل دَهن هذه المستحضرات على الجلد الرطب، بعد الاستحمام مثلا، من أجل مساعدة الجلد على حفظ رطوبته.
الكمادات الباردة، تساعد على تخفيف الحكّة.
- المنتجات التي تباع دون وصفة طبية، مثل المرهم الذي يحتوي على هيدروكورتيزون (hydrocortisone 1%)، أو المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات (corticosteroids) ويمكن الحصول عليها بوصفة طبية، تساعد على تقليص التهاب الجلد.
- الأدوية، في بعض الحالات الحادة، قد يصف الطبيب أدوية تحتوي على كورتيكوستيرويدات (corticosteroids) يتم تناولها فمويا (عن طريق الفم).
- المضادات الحيوية، إذا ظهر في المكان المصاب تلوث التهابي، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية لمعالجة الالتهابات التي تسببها الجراثيم (البكتيريا).

ثمة علاجات أخرى ضد الإكزيما تشمل:
- المعالجة بمضادات الأرجيّة (مضادات الهيستامين antihistamines) التي يمكنها أن تخفّف كثيرا من الحكة الشديدة
- المعالجة بالضوء (تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية - Phototherapy)
- المعالجة بدواء سياكلوسبورين (Cyclosporine) للأشخاص الذين لم تتحسن حالتهم بعد العلاج بالوسائل الأخرى.


   علاجات طبيعية 

- إستخدام زيت الزيتون عن طريق دهنة فى المناطق التى تعانى من الاصابة حيث أن زيت الزيتون يعتبرمضاداً للالتهاب و يخفف من الحكة و الاحمرار.
- عصير الليمون حيث يعمل كمطهر و يعمل على تفتيح الاثار الداكنة الناتجة عن الاكزيما عن طريق مسح المناطق المصابة بعصير الييمون أو فركها بشريحة الليمون.
- خل التفاح وذلك عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل فى كوب ماء و يشرب هذا المزيج يومياً حيث انه يعمل على تقوية المناعة و يقلل الاصابة بالالتهابات و الندبات تدريجياً.

- الفازلين وذلك عن طريق خلط الفازلين مع 3 ملاعق صغيرة من النشا و يتم خلطهم جيداً حتى يتجانس الخليط و يدهن به الجسم بعد الاستحمام.
- الشوفان الذى يعمل على التقليل من اعراض الاكزيما و يساعد فى تهدئة البشرة ويتم ذلك من خلال وضع كوبان كبيران من الشوفان المطحون فى حوض الاستحمام و نقوم بنقع الجسم فى هذا الحمام لمدة تتراوح بين 20 الى 30 دقيقة ثم نقوم بتنشيف الجسد بمنشفة ناعمة حتى لا يفقد الجسم ترطيبة.
- الكركم الذى يعمل على تهدئة اماكن الاصابة وذلك من خلال وضع 3 ملاعق من الكركم مع 3 ملاعق من ماء الورد حتى تتكون عدينة سميكه الى حداً ما و نقوم بدهن امان الاصابة و نتركها حتى تجف.
- وضع جل الصبار على امامن المصابة بالاكزيما حيث يقوم بتنظيف تلك المناطق و يهدأها من الهيجان و الالتهاب.
- العلاج المعتمد على القطران والفحم (لتخفيف الحكة).
- بعض الزيوت مل زيت الجوز و اللوز و نقوم بدهن وفرك أماكن الاصابة بتلك الاماكن المصابة.
- الجلسرين و الذى يعرف بفوائدة العديدة التى ترطب البشرة و تهدئها وذلك عن طريق دهن الاماكن المصابة بالاكزما بالجلسرين مرتين فى اليوم.
- زبدة الكاكاو التى تعمل على التخلص من اعراض الاكزيما وتقوم باصلاح خلاي الجلد فنقوم بدهن المناطق المصابة بزبدة الكاكاو يومياً وسنلاحظ أختفاء الاثار تدريجياً.
- البيكينج صودا الذى يتخلص من الحكة و الاحمرار ويختلص من الجلد الميت عن طريق خلط ملعقتين من البيكينج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء فتتشكل عجينة او معجون ونقوم بدهن المنطة المصابة بحركة دائرية لمدة دقيقة ثت نقوم بغلشها بالماء الفاتر.
- يمكن إستخدا زبدة الشيا خاصةً و أنها تعمل على ترطيب البشرة و تجديدها و إعادة النضارة اليها.




تعريف الاكزيما أنواعها أعراضها أسبابها علاجها Reviewed by ChamaliTV on مايو 23, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.