Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

أسباب عدم استجابة الدعاء



أسباب عدم استجابة الدعاء




   تعريف الدعاء 
معنى الدعاء استدعاءُ العبدِ ربَّه عزَّ وجلَّ العنايةَ، واستمدادُه منه المعونةَ. وحقيقته: إظهار الافتقار إلى الله تعالى، والتبرٌّؤ من الحول والقوّة، وهو سمةُ العبودية، واستشعارُ الذلَّة البشريَّة، وفيه معنى الثناء على الله عزَّ وجلَّ، وإضافة الجود والكرم إليه.
يعتبر الدعاء نوعاً من العبادات التي يلجأ بها العبد على اختلاف دياناته أو معتقداته إلى التضرع لله تعالى، وطلب المغفرة والتوبة، أو لسؤال الله تعالى عن حاجة من حاجات الدنيا أو الآخرة، يتميز الدعاء في الإسلام عن غيره من العبادات بأنه لا وقت محدد له كالصلاة والصيام، كما أنه لا يتضمن صيغة محددة تفرض على جميع العباد في الدعاء، حيث تختلف الصيغة التي يستخدمها العباد في الدعاء من شخص لآخر، فكلٌ منهم يدعو الله بما تريد نفسه بلغته وطريقته الخاصة في التعبير عن الكلام، ومن مظاهر رحمة الله بعباده أنه يقبل الدعاء ويستجيب له ما دام خالصاً له وحده عز وجل، دون الإشراك في نية الدعاء.




     أسباب عدم استجابة الدعاء

  - كثرة المعاصي 
الوقوع في المعاصي و الذنوب و فعل كل ما يغضب الله سبحانه و تعالى ،و البعد عن ذكر الله عزوجل و هذا ما يؤدي إلى بعد العبد عن ربه و عدم إجابة دعائه ،و لذلك يجب أن يحصر المؤمن كافة الأعمال التي يقوم بها ،و من الممكن أن تؤدي إلى غضب الله سبحانه و تعالى سواء و عليه أن يدرك جيداً أن هذه الأعمال سبباً في غضب الله سبحانه وتعالى ويجتهد في القيام بالأعمال الصالحة التي تقربه من الله سبحانه و تعالى .

  - الكسب الحرام 
الشخص الذي يكسب ماله من حرام أو يأكل من حرام أويشرب من حرام ينال سخط الله سبحانه و تعالى ،و عليه ألا يتعجب أن يندهش حينما يدعو الله و لا يستجيب له لأن ما يفعله من أهم الأسباب التي تتسبب في عدم إستجابة دعائه و لذلك يجب على الإنسان أن يجتهد في تأمين مصدراً للكسب الحلال .

  -عدم الصبر و استعجال الاجابة 
 العجلة ،و رغبة العبد في أن يستجيب الله سبحانه و تعالى لدعائه بسرعة شديدة و عندما لا يستجيب الله له ،و يحقق له مراده يبدأ في التوقف عند الدعاء ،و هذا غير صحيح لأن المولى عز وجل يحب من يلح عليه فهو يجب العبد اللحوح في دعائه و يجب أيضاً من يدعوه ،و هو على يقين بأن الله سبحانه و تعالى لن يخذله و سيستجيب لدعائه ،و يحقق له مراده .

  - عدم الإلتزام بآداب الدعاء 
 لعل من أهم هذه الآداب أن يحسن العبد الطريقة التي يدعو بها الله سبحانه و تعالى و يبتعد عن رفع صوته عند الدعاء و كذلك أن يلتزك الجدية الشديدة ،و البعد عن اتباع أسلوب التغني في الدعاء .

  - دعوة بها أثم أو قطع للأرحام 
 أن يدعو العبد بدعوة يوجد بها أثم أو قطع للأرحام ،و هنا نتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ” ما من عبدٍ يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تُعجَّل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

- عدم حسن الظن بالله تعالى
 فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فإن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه))  وعنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني)) 

قال الشوكاني: "فيه ترغيب من الله لعباده بتحسين ظنونهم، وأنه يعاملهم على حسبها؛ فمن ظن به خيراً أفاض عليه جزيل خيراته، وأسبل عليه جميع تفضلاته، ونثر عليه محاسن كراماته وسوابغ عطياته، ومن لم يكن في ظنه هكذا لم يكن الله تعالى له هكذا" 
 
- حضور القلب
وتدبر معاني ما يقول، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما تقدم: ((واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه)).

أسباب عدم استجابة الدعاء Reviewed by ChamaliTV on مايو 29, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.