Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

تصلب الشرايين أعراضه أسبابه علاجه

تصلب الشرايين أعراضه أسبابه علاجه



    تعريف تصلب الشرايين

تصلب الشرايين أو التصلب العصيدي مصطلح طبي يطلق على حالة تراكم وتجمع مواد شحمية ودهنية متأكسدة على طول جدران الشرايين وتفاعلها مع جدار الشريان، وترسب الدهون وتجمع الصفائح الدموية والمواد الليفية على جدار الشرايين مسببة تضيقها.
ومع مرور الزمن وتراكم المواد الدهنية والشحمية التي تصبح كثيفة وقوية تضيق الشرايين، وبالتالي تفقد ليونتها ومرونتها وربما انسدادها، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تدفق الدم والأكسجين عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه، فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو.
وإذا حصل انسداد كامل للشريان فهذا يؤدي إلى موت العضو أو الجزء المعتمد على هذا الشريان، كما يحدث عند موت جزء من عضلة القلب نتيجة انسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة، وقَد يسبب الانسداد في نهاية الأمر حدوث نوبة أو سكتة قلبية.
ويمكن أن يؤثر التصلب في شرايين أي جزء من أجزاء الجسم، وتكون أكثر حالاته خطورة عندما يسد شرايين القلب أو الشرايين التي تغذي الدماغ.



    أعراض تصلب الشرايين


- الضعف والتعب المفاجئَين.
- صداع حاد ومفاجئ.
- فقدان الوعي.
- ألم الصدر أو الذبحة الصدرية.
- ألم في الساق والذراع وأي مكان آخر يحتوي على شريان مسدود.
- ضيق في التنفس.
- إعياء والتعب.
- الارتباك، الذي يحدث إذا كان الانسداد يؤثر على الدورة الدموية في الدماغ.
- ضعف العضلات في الساقين؛ نتيجةً نقص الدورة الدموية.
- ألم في الكتفين والظهر والعنق والذراعين والفك.
- وجع في البطن.
- التعرق. 
- الدوار والغثيان أو القيء. 
- ضعف أو خدر في الوجه أو الأطراف.
- مشكلة في الكلام.
- مشاكل في الرؤية.
- فقدان التوازن. 
- صداع مفاجئ وشديد.


    أسباب تصلب الشرايين

تصلب الشرايين من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب أي شخص عند التقدم في السن والشيخوخة، لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حصول تصلب الشرايين المبكر، من جهة أخرى لم يتوصل بعد إلى سبب رئيسي واحد يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، ولكن هناك مجموعة من العوامل والأسباب لوحظ وجودها مجتمعة أو متفرقة في أغلب الذين يصابون بهذا المرض، ومن أهم هذه الأسباب: 


- ارتفاع مستويات الكوليسترول وترسبات الكالسيوم في الدم، نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي الشحومات الحيوانية مثل السمن البلدي والزبدة والقشطة، وهذا بالطبع يزيد من خطر تصلب الشرايين. 

- قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين البدنية، والنوم بعد ملء المعدة، فهذه الأمور تؤدي إلى إجهاد عضلة القلب، مما يسبب حدوث النوبة القلبية، إلى جانب أنها تؤدي إلى عدم التمثيل الكامل للغذاء مما قد يؤدي إلى ترسب المواد الدهنية في الدم. 

- ارتفاع ضغط الدم، حيث يزيد ضغط الدم المرتفع من مخاطر تصلب الشرايين. 

- التدخين الذي يعد من أهم الأسباب المحفزة والمؤدية للإصابة بتصلب الشرايين. 

- التوتر والانفعالات العصبية والإجهاد الفكري المستمر. 

- الأوزان الزائدة والبدانة المفرطة، حيث تلعب السمنة الزائدة دورا مباشرا في الإصابة بأمراض القلب عامة وتصلب الشرايين خاصة. 

- العومل الوراثية التي تلعب أيضا دورا مهما في الإصابة بالمرض. 

- الإصابة بمرض السكري.




     علاج تصلب الشرايين

- تناول أطعمة صحية.
- الحفاظ على وزن صحي.
- ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي أو بمعدل ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع  
- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الشحوم والدهون.
- الابتعاد عن تناول الدخان والمشروبات الكحولية. 
- التخلص من مشكلة السمنة.
- تناول الخضراوات والفواكه بشكل مستمر.

  بعض الأعذية المفيدة لمرضى تصلب الشرايين 

الثوم: يعتبر الثوم واحد من أهم العلاجات لتصلب الشرايين حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويحسن من الدورة الدموية، كما ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار ويقلل من خطر جلطات القلب وسكتات الدماغ.
 
 الكركم: يحتوي على مادة الكركومين التي تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب التي تحمي من تراكم الصفائح الدموية في الشرايين، كما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويوسع الأوعية الدموية فيحمي من جلطات القلب والسكتات الدماغية. 

 الليمون: يعد الليمون مصدر غنياً بفيتامين ج الذي يعتبر مضاد جيد للأكسدة ويساعد في خفض ضغط الدم ويقلل من الالتهابات في الشرايين، كما أن الليمون يساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والحفاظ على صفاء الشرايين عن طريق منع الضرر الحاصل من الأكسدة. 

 بذور الحلبة: يمكن استخدام بذور الحلبة في علاج تصلب الشرايين حيث تقلل من مستوى الكوليسترول الضار كما أن الألياف الموجودة في بذور الحلبة تلعب دور أيضاً في تقليله. انقع ملعقة من بذور الحلبة في الماء طول الليل وفي صباح اليوم التالي تناول هذه البذور مع الماء على معدة فارغة. 
 
بذور الكتان: تساعد في تقليل ضغط الدم والالتهاب ويحمي من تصلب الشرايين عن طريق تخفيض نسبة الكوليسترول الضار. أضف ملعقة من بذور الكتان إلى العصائر، الشوربات، الماء واشربها ويمكن أيضاً طحن بذور الكتان وإضافتها إلى السلطات والطبيخ.

 الرمان: يعتبر الرمان مضاد جيد للأكسدة الذي يحمل على حماية الدورة الدموية ويساعد في تحفيز إنتاج أوكسيد النيتريت الذي يساعد على فتح الشرايين وينظم ضغط الدم. تناول الرمان الطازج يومياً. يمكن أيضاً تناول عصير الرمان الطازج.





تصلب الشرايين أعراضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 20, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.