Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فوائد الليمون


  فوائد الليمون





  فاكهة الليمون
ثمرة الليمون رغم صغر حجمها لكنها صيدلية كاملة متكاملة للوقاية والعلاج للكثير من الأمراض وللحفاظ على صحة الفرد بصفة عامة، وبالرغم من أن الحديث عن الليمون وفوائده تطرق إليه الكثير من المواقع والكتب من قبل لكننا سنطرق أبوابا جديدة وجوانب معتمة عن فوائد الليمون والطريقة المثلى لاستخدامه.


 و أفضل طريقة للاستفادة من الليمون هو عصر نصف ليمونة فقط لا غير على كوب من الماء الدافئ أو ماء الحنفية، وليس الساخن أو البارد لأن المياه الساخنة قد تؤثر على المواد الفعالة فى الليمونة أما المياه المثلجة فالجسم يأخذ وقتا أكبر لهضم وامتصاص الليمون منها، موضحا أن أفضل وقت لتناول هذا الكوب فى الصباح الباكر لإعطاء حيوية للجسم فى بداية اليوم. و الليمون يحتوى على العديد من المواد الفعالة يأتى على رأسها فيتامينات C و Bوبعض المعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم وبعض الألياف والمواد المضادة للأكسدة.


  فوائد الليمون
  تعزيز جهاز المناعة 
 يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة كما يساعد على علاج بعض الأمراض والوقاية منها مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق والزكام والسعال والنقرس.

 تقوية الجهاز الهضمي
 يساعد الليمون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم كما يخفف من الشعور بالقيء و الغثيان كما يحفز عمل إنزيمات الأمعاء كما يساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء، كما أنه مضاد للجراثيم، ويعالج الإمساك. 

   تقوية  القلب
 يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما ينقي الدم من السموم ويقوي القلب.

   تقوية  العظام 
 يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض العناصر الهامة التي تعمل في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها. 

  الوقاية من مرض السرطان 
 يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض بالإضافة إلىى حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان. 


 تنقية الجسم  من  السموم
يتعرض الإنسان كل يوم إلى الكثير من ملوثات البيئة التي أصبحت أشبه بروتين يومي، فلا يتوقف ذلك علي عوادم السيارات الضارة ولكن أيضًا تلوث المياه، والهواء، والطعام الذي يحتوي على العديد من المبيدات الكيميائية. أيضًا الأطعمة المضاف لها مكسبات طعم ولون، حتى أصبح جسم الإنسان ممتلئ بالعديد من السموم. وللتخلص من هذه السموم يمكن ذلك عن طريق تناول الليمون لما يحتويه من مركبات قاتلة للجراثيم و الميكروبات. يحتوي الليمون أيضًا على الفيتامينات والمركبات التي تعمل علي زيادة كرات الدم البيضاء. لكن، لا يخلو الأمر من أهمية إتباع حمية غذائية تحتوي على طعام متوازن به الكثير من الخضروات، مع الإكثار من شرب الماء بشكل يومي مضاف إليه بعض من قطرات عصير الليمون.


علاج البثور
يدخل الليمون في الكثير من المركبات الخاصة بالعناية بالبشرة، لما له من خواص فعالة لعلاج العديد من المشاكل التي تتعرض لها البشرة، فهو مكون فعال للقضاء على الاسمرار وتفتيح البشرة. يدخل أيضًا في الماسكات الطبيعية الخاصة بالبشرة. لا تتوقف فوائده عند هذا الحد، ولكن أيضًا له قدرة علاجية كبيرة للقضاء علي البثور، فحامضية الليمون جعلته فعال في القضاء علي الدهون التي تفرزها البشرة، والتي تكون في الغالب السبب الرئيسي لتكون البثور على البشرة. توجد العديد من الطرق الخاصة بالقضاء علي البثور بواسطة الليمون. يمكنكِ خلط ثلاثة ملاعق من ماء الورد مضاف إليها عصير ليمونة واحدة، ثم طبقيه علي الوجه وإتركيه لمدة 30 دقيقة. إغسلي وجهكِ بالماء الدافئ ثم البارد. واظبي علي هذه الطريقة حتى التخلص من البثور.


علاج الروماتويد
الروماتويد أو إلتهاب المفاصل، من الأمراض التي يعاني منها كبار السن بنسبة كبيرة والقليل من صغار السن، و تعد آلام الروماتيد من الآلام الصعبة التي يصاب بها الإنسان في مفاصل جسده. يحتوي الليمون على عدة مركبات مفيدة لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل، فالزيوت التي تحتوي عليها لها قدرة في القضاء علي الفطريات والإلتهابات التي تتكون على العظام، له قدره أيضًا على عمل الأوعية الدموية بشكل أفضل. يمكنكِ خلط عدد قشور إثنان من الليمون، مع خمسة ملاعق من زيت الزيتون . ضعيهم في طنجرة وغطيهم جيدًا واتركيهم في مكان مظلم لمدة 20 يومًا. بعد إنتهاء الفترة، دلكي المفاصل بالزيت ليلًا.

  وقاية الأم الحامل
 أثناء فترة الحمل يساعد الليمون على وقاية الأم الحامل من الإصابة بالأمراض ويحميها من العدوى كما يساعد على امتصاص الحديد في جسمها، ويعمل على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات.


يساعد على انقاص الوزن
 حيث يُعتقد أنّ ألياف البكتين تتوسع في المعدة ويزداد حجمها، مما يساعد على الشعور بالشبع فترة أطول، لكنَّ استهلاك الليمون كحبة يُعد قليلاً، كما أنّ عصير الليمون لا يحتوي على البكتين، لذا فإنَّ مشروبات عصير الليمون لا تعطي هذه الفائدة.

 الوقاية من حصى الكلى
 إذ يمكن أن يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على منع تكوّن حصيات الكلى عن طريق زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضته، مما يخلق بيئة أقل ملائمة لتشكيل حصيات الكلى، ومن المعتقد أن نصف كوب من عصير الليمون يومياً يمكن أن يوفر ما يكفي من حمض الستريك للمساعدة على منع تكوّنها لدى الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بحصى الكلى.

فوائد الليمون Reviewed by ChamaliTV on مايو 26, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.