Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

الرهاب الاجتماعي تعريفه اعرضه أسبابه علاجه



الرهاب الاجتماعي 

تعريفه اعرضه  أسبابه علاجه  



   تعريف الرهاب 
الرهاب كلمة مشتقة من الكلمة الاغريقية Phobos و تعني الفزع والرعب والفرار.وهو خوف غير عادي  إما خوف من شيء أو من موقف لا يعتبر في العادة مخيف مثل المصاعد  أو الحيوانات الأليفة  وما إلى ذلك  أوخوف شديد بشكل غير عادي من شيء أومن موقف يثير عادة شيئا من الخوف عند معظم الناس مثل الجراحة أو طب السنان .ويعرف الرهاب في قواميس الطب النفسي على أنه  خوف متزايد من أشياء أو مواقف معينة ليست مخيفة.

أما الرهاب االجتماعي فهو الخوف الدائم والشديد والمستمر من موقف واحد أوأكثر من مواقف الاداء الاجتماعي التي قد يتعرض فيها الشخص إلى الفحص وللتدقيق من قبل الاخرين مما يصيبه بالارتباك وهوالخاصية الاساسية للرهاب الاجتماعي.

    أعرض الرهاب الاجتماعي
يتميز الرهاب الاجتماعي بأعراض واضحة المعالم إذا لم يرتبط بمرض نفسي آخر ويجب أن نميز بين نوعين من الرهاب بحسب طبيعة المرض وأسبابه:
النوع الأول : الرهاب لاسباب ومؤثرات داخلية:
هنا الخوف كامن في تكوين المريض كالخوف من المرض او الاعتداء وهو ذو طبيعة وسواسية وتسلطية.
النوع الثاني:الرهاب لاسباب خارجية :ويقسم إلى نوعين: 
1- الخوف من سبب خارجي غير معين إذ يخاف المريض من الآخرين ولا يعرف سببا لهذا الخوف ودون تعيين الأشخاص أو التجمعات التي يرهبها.
2- الخوف الغير مبرر من شيء او موقف معين كالخوف ممن يمثل السلطة او الأطباء او القطط. 

واستنادا على تحديد طبيعة الرهاب تبدأ عملية التشخيص والتي تتميز بالأعراض الآتية 

ا- أعراض نفسية:
اولاً- الخوف الشديد من ان يكون المريض محط أنظار الآخرين.
ثانياً- القلق الحاد والارتباك في المواقف الاجتماعية .
ثالثاً- التوتر الشديد وعدم التركيز.
رابعاً- الخجل او الرغبة في الابتعاد عن الآخرين.
خامساً- الشعور بعدم القدرة على الاستمرار في هذا الموقف .

ب- أعراض جسدية :
اولاً - احمرار الوجه
ثانياً- ارتعاش اليدين
ثالثاً- الغثيان
رابعاً- التعرق الشديد 
خامساً- الحاجة للذهاب الى دورة المياه 
سادساً- اللعثمة في الكلام 
سابعاً- خفقان في القلب 
ثامناً- جفاف في الحلق
تاسعاً- الصداع والآم في الصدر أحيانا. 


عند المعاناة من اضطراب القلق الاجتماعي، تشمل التجارب العامة اليومية التي قد يصعب التعامل معها ما يلي على سبيل المثال:
 - استخدام حمام عام.
 - التعامل مع الغرباء.
 - الأكل أمام الآخرين.
 - التواصل البصري.
 - بدء المحادثات.
 - حضور الحفلات أو التجمعات الاجتماعية.
 - التأخر على العمل أو المدرسة.
 - الدخول إلى غرفة بها أشخاص جالسون بالفعل.
 - إعادة الأشياء إلى المتجر.

   أسباب الرهاب الاجتماعي
مثل العديد من الحالات المتعلقة بالصحة العقلية، من المحتمل ظهور اضطراب 
الرهاب الاجتماعي من تفاعل معقد بين العوامل البيئية والبيولوجية. تشمل الأسباب المحتملة

الصفات الموروثة   تميل اضطرابات الرهاب  إلى الانتشار بين أفراد الأسرة الواحدة. على الرغم من ذلك، ليس من الواضح تمامًا كم من هذا يمكن إرجاعه إلى الجينات وكم يمكن إرجاعه إلى السلوك المكتسب.

بنية الدماغ   يمكن أن تلعب إحدى بنى الدماغ التي تُسمى اللوزة الدماغية دورًا في التحكم في استجابة الخوف. قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم فرط في نشاط اللوزة الدماغية، استجابة مرتفعة للخوف، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة القلق في المواقف الاجتماعية.

البيئة   قد يكون اضطراب الرهاب الاجتماعي سلوكًا مكتسبًا  قد يُطور بعض الأشخاص الحالة بعد موقف اجتماعي مزعج أو محرج. أيضًا، قد يكون هناك ارتباط بين اضطراب الرهاب الاجتماعي والآباء الذين يسلكون سلوكًا قلقًا في المواقف الاجتماعية أو مفرطين في حماية أطفالهم.


   علاج الرهاب الاجتماعي
   1- العلاج الدوائي: 
تساعد العقاقير المهدئة كثيرا على ضبط وتخفيف أعراض الرهاب الاجتماعي وخصوصا قبل التعرض للموقف المثير الذي يخافه ومن هذهِ المهدئات (الفاليوم ، اللبريوم،الميبروتامين)، وهذه الأدوية فعالة في تخفيف القلق والتوتر الناتج عن التعرض للموقف المخيف لذا فانه يتم تناولها قبل مواجهة الموقف المخيف ويجب الانتباه الى الجرعات المتناولة لتجنب حدوث الإدمان . ولا تعطى إلا تحت أشراف الطبيب.


   2- العلاج النفسي : 
أولا- العلاج بأسلوب التحليل النفسي : 
وهو العلاج الذي يهدف الى الكشف عن الأسباب الحقيقية والدوافع المكبوتة والمعنى الرمزي للأعراض وتحرير المكبوتات وتنمية بصيرة المريض وتوضيح الأسباب المؤدية للخوف،وقد وجد ان استخدام أسلوب التداعي الحر وتحليل مخاوف الطفولة وتدخل المعالج في التوجيه والإيحاء بصورة فعالة وإيجابية يؤدي الى نتائج افضل من الأساليب الأخرى. 

   3- العلاج السلوكي : 
وهنا تستخدم طريقة الكف المشترك او الممارسة السلبية او الإغراق وتكون خطة العلاج بادخال المعالج في المنعكس الشرطي الحالي ويبدل في الوسائل الفسلجية العصبية بإطفاء الصلة بين المثير والاستجابة  ، وذلك بوضع المريض في الموقف الذي يخاف منه أي تعريضه الى الموقف المخيف مع منع الاستجابة بتطمين المريض ومؤازرته وإسناده وجعله في حالة استرخاء .

   4- العلاج بأسلوب التطمين التدريجي : 
وهو التعرض المستمر والمتكرر بصورة تدريجية للأشياء او الموضوعات التي تسبب الخوف ومواجهتها وعدم تجنبها الى ان تصل الى درجة تفقد فيها تلك الموضوعات خاصيتها المهددة وتتحول الى مثيرات محايدة لا تثير القلق او الخوف .مع تدريب الفرد على الاسترخاء ،وتخيل الموقف المخيف ويبدأ بالتدريج كان تكون المخاوف على شكل هرمي فيبدأً بتخيل انه  يتحدث مع ثلاثة أشخاص ثم مع خمسة ثم مع اكثر ، أي ان يكون اقل التأثيرات والمخاوف في قاعدة الهرم ثم يتدرج صعوداً وهذا يتم خلال جلسات عديدة بنسبة ثلاث جلسات أسبوعية ولا ينقل المريض من درجة الى أخرى إلا بعد التأكد من زوال او انخفاض المخاوف في الدرجة التي قبلها. 

    5 - العلاج الاجتماعي : 
ويعتمد هذا العلاج على علاج البيئة المحيطة عن طريق علاج مخاوف الوالدين والتي قد تنتقل بالتقليد الى أفراد الأسرة وتهيئة الجو المنزلي وتوجيه الوالدين والمشرفين الى تقليل المخاوف أمام المريض،وزرع الثقة في داخل الأسرة و زيادة الحب و الحنان و مشاعر الإسناد للمريض و تجنب المشاكل العائلية او أسلوب القمع و الحرمان و الترهيب للفرد واتباع أسلوب التشجيع و المساندة و الثواب. 


















الرهاب الاجتماعي تعريفه اعرضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 04, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.