Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

تعريف القصور الكلوي أسبابه أعراضه علاجه



تعريف القصور الكلوي أسبابه أعراضه علاجه





   تعريف القصور الكلوي 
الداء الكلوي أو القصور الكلوي هو مرض بطيء و متطور  يصيب الكليتين وغالباً يحدث نتيجة داء السكري غير المعالج أو ضغط الدم المرتفع غير المضبوط. الكليتان مسؤولتان عن طرح الفضلات السائلة من الجسم. الكليتان ببساطة جهاز تنقية الجسم.  

الداء الكلوي المزمن مرض شائع مصاب به حوالي 20 مليون أمريكي. إذا لم يعالج هذا المرض مبكراً فمن الممكن أن يسبب الوفاة بسبب أمراض القلب، أو يحتاج المريض لمعالجة داعمة اصطناعبة بجهاز يدعى الدياليزيز (التحال الدموي\ الديال). وقد يحتاج المريض لزرع الكلية في النهاية. بالرغم من أن مرض الكلية المزمن لا يمكن شفاؤه ولكن بالإمكان ضبطه. وبخطوات بسيطة تقوم بها مع طبيبك، يمكنك حماية قلبك من الأزمات القلبية. أيضاً، بمساعدة هذه الخطوات يمكن تأجيل الحاجة للديال أو زرع الكلية، وفي بعض الحالات يمكن الإستغناء عنها تماماً.

    أعرض القصور الكلوي 
   - ارتفاع ضغط الدم بسبب ارتفاع نسبه الصوديوم و قله استخراجه عبر الكلية التالفه.
   - الأرهاق و التعب العام، و الاكتئاب و التوتر النفسي.
   - الغثيان و القيئ.
   - تغير في مستوى الوعي.
   - احتقان / هبوط / فشل عضلة القلب، و تورم الرئتين و تراكم السوائل فيها و صعوبه        التنفس.
   - التهاب عضلة القلب، و التجويف الذي يحتويه (غشاء التاموس).
   - الحكه الشديدة بسبب تراكم اليوريا تحت الجلد.
   - رائحة نفس المريض بها الأمونيا.
   - فقر الدم.
   - الضعف الجنسي.

     أسباب القصور الكلوي 
تحدث الإصابة بمرض الفشل الكلوي، عندما يكون هناك مرض في جسم الشخص يمنع الكلى من أن تقوم بوظائفها بشكل طبيعي، وقد تبقى الكلى تحت هذا التأثير لعدة أشهر أو حتى سنوات، فتتضرر الكلى بشكلٍ كبيرٍ مع مرور الوقت، ومن ثم ينخفض أداؤها، وتصاب بشكلٍ حادٍ جداً، ومن عوامل الإصابة بالفشل الكلوي:
   - وجود مرض السكري، سواء كان من نوع الأول أو الثاني عند الشخص. 
   - ارتفاع في ضغط الدم.
   - تورّم أو تضخّم غدّة البروستاتا. 
   - وجود حصى على الكلى. 
   - أورام سرطانية على بالمثانة البولية. 
   - عدوى الشخص بالكلى. 
   - معاناة الشخص من الأمراض الروماتيزمية، مثل: الذائبة الجلدية، وتصلب الجلد،          والتهابات في الأوعية الدموية. انغلاق الشريان بشكل جزئي أو كامل، والذي يقوم          بتزويد الكلة بالدم.

     علاج القصور الكلوي
   - هدف العلاج هو إيقاف تقدم الفشل الكلوي عن طريق علاج الحالة المسببة له، وهذا غالبا ما يشفي المرض في قليل من الأيام أو الأسابيع أو الشهور حسب الحالة المسببة. 

   - من الضروري أيضآ منع تراكم السوائل والنفايات الزائدة، وقد يتم تحديد ما تتناوله من بروتين لتمنع كليتيك من الاضطرار إلى التعامل معه، وقد تعطى مدرات البول لزيادة إخراج السوائل من الجسم. 

   - قد تستخدم عقاقير أخرى للتحكم في مستوى البوتاسيوم في الدم، وقد تحتاج إلى غسيل الكلى إذا كان التلف الكلوي شديدا. 

   - رغم أن الفشل الكلوي الحاد يمكن أن يكون خطيرا جدا، إلا أن معظم الناس المصابين به يشفون ويستعيدون الحالة الطبيعية للكلى بمجرد علاج الحالة المرضية المسببة. 

   - إذا كان بالامكان تصحيح الضرر اللاحق بالكليتين ومعالجة العوامل المسببة، فإن الوظيفة الكلوية يمكن أن تعود إلى طبيعتها في غضون أسابيع عديدة، أما إذا كان الضرر اللاحق بالكليتين غير قابل للانعكاس، فإن شفاء الكليتين يكون غير ممكن وتتحول الحالة إلى فشل كلوي مزمن. 




تعريف القصور الكلوي أسبابه أعراضه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 05, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.