Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

الولادة القيصرية أسبابها وطرق تجنبها

الولادة القيصرية أسبابها وطرق تجنبها



الولادة القيصرية هي نوع من أنواع الولادة غير الطبيعية، وفيها يقوم الجراح بعملية جراحية، حيث يتم فيها شق البطن والرحم لاستخراج الجنين عند تعذر الولادة الطبيعية، ويقوم بإجرائها جراح متخصص وهو "جراح التوليد". الجراحة القيصرية هي عملية جراحية حيث يتم إحداث شَق أو أكثر في بطن الأم والرحم لإنجاب طفل أو أكثر. يتم تنفيذ هذه العملية عندما تُعرِّض الولادة المهبلية حياة الطفل أو الأم أو صحتهما للخطر، وكذلك قد يتم إجراؤها عند الطلب بدون سبب طبي. تنصح منظمة الصحة العالمية بأن تُجرى هذه العملية بناء على حاجيات طبية فقط. إن الجراحة القيصرية تتسبب بزيادة بسيطة عامة في النتائج السيئة للحمل .

   أسباب الولادة القيصرية

توقّف الولادة:
يُعتبر توقف الولادة أكثر هذه الأسباب شيوعاً، وتتمثل هذه الحالة بعدم توسّع عنق الرحم بما يكفي لحدوث الولادة، بالرغم من مُعاناة الحامل من انقباضات قوية على مدى عدّة ساعات. 

الضائقة الجنينية: 
 قد يُرجّح الطبيب إخضاع المرأة للولادة القيصرية بدلاً من الطبيعيّة، إذا كان قلقاً بشأن التغييرات التي تطرأ على نبضات قلب الجنين.

 وجود الجنين في وضعيّة غير طبيعيّة: مثل حالات المجيء المقعدي والتي تتمثل بدخول أقدام الجنين أو أردافه في قناة الولادة في البداية قبل رأسه، وفي الحالات التي يكون فيها الجنين بالوضع المستعرض. حالات الحمل بأكثر من جنين واحد يُفضل إجراء الولادة القيصريّة في الحالات التي تكون فيها المرأة حاملاً بتوأم، والطفل الرئيسي في وضع غير طبيعيّ، أو إذا كانت المرأة حاملاً بثلاثة أجنة أو أكثر. 

وجود مشاكل في المشيمة: حيث يُوصَى بإجراء الولادة القيصريّة في الحالات التي تُعاني فيها المرأة من المشيمة المنزاحة وتتمثل هذه الحالة بتغطية المشيمة لفتحة عنق الرحم.
تدلي الحبل السري:  وتتمثل هذه الحالة بانزلاق حلقة الحبل السري عبر عنق الرحم قبل الطفل.

 المُعاناة من مشاكل صحية: يُنصح بإخضاع المرأة للولادة القيصرية في الحالات التي تُعاني فيها من مشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والدماغ، أو في حال إصابتها بأحد أشكال العدوى، التي تُشكل خطراً خاصّة إذا كانت العدوى نشطة، بما في ذلك عدوى فيروس العوز المناعي البشري  ومرض الهربس التناسلي وداء المشعرات ، حيث إنّ الولادة المهبلية تجعل الطفل على اتّصال مع دمّ الأم وسوائل جسمها، ويُعتبر إجراء الولادة الولادة القيصرية في هذه الحالة وسيلة للحدّ من انتقال العدوى من الأمّ إلى الجنين، الأمر الذي قد يكون مهداً للحياة. 

وجود انسداد في قناة الولادة: قد تُجرَى الولادة القيصرية في الحالات التي تُعاني فيها المرأة من انسداد ليفي كبير في قناة الولادة، أو كسر خطير في الحوض، أو إذا كان الطفل يُعاني من استسقاء الرأس الشديد  إذ إنّ رأس الطفل في هذه الحالة يكون أكبر من المعتاد، وتجدر الإشارة إلى أنّ وجود انسداد في قناة الولادة يجعل من المستحيل، أو من الخطير أن يتناسب حجم الطفل مع هذه القناة، وبالتالي فإنّ الولادة القيصرية تكون أكثر أماناً في هذه الحالة. 

الخضوع للولادة القيصرية سابقاً: تُولّد المرأة ولادة طبيعية بالرغم من توليدها قيصرياً في حمل سابق في بعض الحالات، وذلك اعتماداً على نوع شق الرحم وعوامل أخرى، ولكن في الكثير من الحالات يُنصح بتوليد المرأة قيصرياً في حال توليدها قيصرياً أيضاً في حمل سابق.

 وجود خطورة على الطفل: تُشكّل الولادة الطبيعية خطراً على الطفل في حال إجرائها في بعض الحالات، ويُنصح بإجراء الولادة القيصرية في الحالات التالية: عدم حصول الطفل على كمية كافية من الأكسجين. عدم انتظام دقات قلب الجنين. وجود الطفل في وضع غير طبيعي، كما ذكرنا سابقاً. التفاف الحبل السري على الجنين. مخاطر الولادة القيصرية تُقسم المخاطر التي قد تحدث عند إجراء الولادة القيصرية إلى نوعين، وهما: مخاطر على الأم ومخاطر على الجنين.

 المخاطر على الأمّ: يوجد العديد من المخاطر المُرتبطة بالولادة القيصرية كما هو الحال مع أيّ عملية جراحية كبرى، ومن هذه المخاطر: الجلطات الدموية  النزيف  رد فعل تجاه التخدير  العدوى  إصابة جراحية في المثانة أو الأمعاء  الانصمام بالسائل السلوي   وتتمثل هذه الحالة بدخول السائل الأمينوسي في مجرى دم الأم  التهاب الرحم  النزيف  مخاطر على الأحمال المستقبلية  حدوث مشاكل في الحالات التي تُجرى فيها الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية، ومنها تمزق الرحم على طول خط الندبة التي أحدثتها الولادة القيصرية سابقاً، وحدوث مشاكل في المشيمة مستقبلياً، وتطور نسيج نَدبي‏    في الحوض. 
المخاطر على الجنين: ومن هذه المخاطر: تطور مشاكل تتعلق بالتّنفس، خاصة في الحالات التي تُجرى فيها الولادة القيصرية قبل الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل. تجمّع السوائل على الرئتين، خاصّة في حال إجراء الولادة القيصرية قبل بدء المخاض، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه السوائل قد تختفي من تلقاء نفسها بعد يوم أو يومين. تعرض الطفل للإصابة خلال العملية، ويُعتبر هذا الخطر مُنخفض الحدوث، حيث يكون ذلك مجرد شق عرضي أو خدش. رد فعل سيء تجاه التخدير لدى الطفل، ويُعتبر حدوث ذلك نادراً أيضاً.

  طرق تجنب الولادة القيصرية 



اكتساب المعرفة عن الولادة :
يجب الاطلاع على طريقة الولادة الطبيعية ومعرفة الارشادات التى تسهل الولادة الطبيعية وتحضير نفسك ذهنيا من بداية الحمل الى ان تكون ولادتك طبيعية فذالك يساعد جسمك بطريقة غير مباشرة على تهيئتة للولادة الطبعية .

إختيار الطبيب المتابع والمستشفى جيدا :
إختيار الطبيب المتابع لحالة الحمل جيدا بان يكون له معدل منخفض من الولادات القيصرية ومعدل عالي من الولادات الطبيعية بالاضافة الى المستشفى ايضا .وذالك عن طريق الاستفسار عنه أو عن طريق جمع المعلومات من الناس ولا ينصح باختيار طبيب لمتابعة الحمل ليس لديك ادنى فكرة عنة من قبل .

  تجنب دخول المستشفى مبكرا :
تجنب دخول المستفى للوادة مبكرا يقلل من الضغط النفسى لدي الام ولدى لطاقم الطبى الذي قد يدفع للجوء للولادة القيصرية ويجب البقاء فى المنزل حتى الشعور بالم الولادة بشكل ملحوظ وهو ما يجنب الولادة القيصرية .

 تجنب تحفيز وتسريع الولادة :
تتم عملية تسريع المخاض فى المستشفى باستعمال بعض الادوية التى تزيد من المخاض وهى غير مؤلمة ولكنها قد تعززقرار اللجوء الى الولادة القيصرية وخاصة في حالة الولادة الأولى.

 استخدام حقنة التخدير بذكاء :
بعض النساء يفضلن حقنة التخدير او الابديورال للتخلص من آلام الولادة والمخاض وهى ينبغى ان تستخدم فى حالة نشاط المخاض والبدء فى الشعور به وليس قبل ذلك وعندما تكون فتحة المهبل خمسة سنتيمترات، لتمكين الولادة الطبيعية وهو امر يتحكم فيه الطبيب .

 تجنب هذه الأطعمة في الشهر التاسع:
– الدهون والمقليات: حتى لا يزيد الوزن على شكل دهون غير مرغوب بها. ومن ناحية أخرى، فإن هذه الأطعمة عالية بالسعرات الحرارية وقليلة المغذّيات .
– الأكلات الحاره الحريفة والعالية الملوحة مثل المخللات والأسماك المملحة للتقليل من انحباس الماء في الجسم الذي قد تشعر به الحامل خلال هذا الشهر أكثر من أي فترة أخري في الحمل.
– الأكلات المدخنة واللحوم المصنعة والأجبان غير المبسترة، لاحتوائها على البكتيريا التي قد تضرّ بصحة الجنين.
المشي خلال الشهر التاسع:
بجانب أنه يخفف من الشعور بالإنتفاخ والإمساك وحموضة المعدة فانه يحضر أيضاً للولادة الطبيعية فتصبح أسهل .

تناول  السوائل الدافئة: 
تناول الكثير من السوائل الدافئة خاصة القرفة مع الماء المغلي في نهاية الشهر التاسع والاكثار من تناول التمر .

 تحدثي مع جنينك 
 وهذه هى النصيحه الذهبيه تماما والتي كان البعض يعتقد انها مجرد شيء من الدعابه لسنوات طويه لكنها الان اصبحت حقيقه وفق دراسات علميه وتساعد على ولاده طبيعيه دون اي حاجه للتدخل الجراحي . وسانشر عن ذلك منشورا خاصا .

الاستماع للقرآن أو قراءته :
 يطور حاسة السمع لدى الجنين ويحسن من سلوكه .


الولادة القيصرية أسبابها وطرق تجنبها Reviewed by ChamaliTV on مايو 23, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.