Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

داء السكري تعريفه أسبابه علاجه

 

داء السكري تعريفه أسبابه علاجه






           تعريف داء السكري 
هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب وتؤثر على طريقة استخدام الجسم لسكر الدم "الجلوكوز" وهو حالة مزمنة من زيادة مستوي الجلوكوز في الدم وقد ينتج ذلك من عوامل وراثية أو بيئية كثيرة غالباً ما تتضافر مع بعضها البعض 

للسكر في الجسم أهمية خاصة فهو يعتبر مصدراً هاماً لتوليد الطاقة والحرارة في الجسم التي تجعله قادراً على القيام بجميع الأعمال الحيوية وخاصة تغذية خلايا المخ والعضلات، ولكن إذا زادت كمية السكر في الدم عن المعدل الطبيعي يصاب الإنسان بما يعرف بداء السكري، وتوجد علاقة وثيقة بين هذا المرض وغدة البنكرياس وهي تقع خلف وتحت المعدة، حيث توجد بهذه الغدة خلايا عديدة  وهي التي تقوم بهضم وتخزين وإفراز الأنسولين الذي يعتبر من الهرمونات المهمة في تنظيم سكر الدم واي خلل فيها سوف يؤثر على مستوى السكر في الدم .
       
           أنواع داء السكري
- الأول هو مرض السكري الحاد الذي يؤثر على المناعة الذاتية للمريض، ويصيب الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة ويجعلهم عاجزين عن إفراز الإنسولين.

- النوع الثاني يصيب الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة يعكسها المظهر الخارجي بينما يواجهون صعوبة بالغة في إفراز الإنسولين، لكن دون أي ضرر يقع على جهاز المناعة.

- النوع الثالث يأتي في شكل مقاومة شديدة لإفراز الإنسولين، وغالبا ما يكون المصابون بها يعانون من زيادة في الوزن وتفرز لديهم كميات من الإنسولين، لكن الجسم لا يستجيب لها.

- النوع الرابع، وهو مرض السكري الناتج عن السمنة المحدودة، وغالبا ما تصيب مرضى كانوا يعانون من زيادة في الوزن.

- النوع الخامس، وهي مرض السكري الناتج عن عوامل ذات صلة بالشيخوخة الذي تظهر أعراضه مع التقدم السن، وهو أخف أنواع الإصابة بمرض السكري.



أعرض داء السكري
أعراض وعلامات داء السكري فهي كثيرة جدا ولكن أهمها وأكثرها ملاحظة من قبل الإنسان هي العطش الزائد والتبول الكثير وخاصة في الليل. في كثير من الأحيان لا يظهر على المريض أعراض محددة تدل على المرض. وقد يكتشف المرض عند اجراء فحص طبي 
أما الأعراض فيمكن فهمها بما يلي: 

   - كثرة التبول بسبب وجود كمية كبيرة من السكر في البول يتم طرح كميات كبيرة من الماء معه 
   - كثرة العطش وهذا بسبب طرح كميات كبيرة من الماء في البول جفاف في اللسان، والفم، والجلد مع الإعياء والخمول 

   - فقدان أو هبوط الوزن إن فقدان الوزن يعتبر من الأعراض المبكرة لداء البول السكري. فكثرة طرح السكر في البول تجعل جسم المصاب يبدأ مضطرا باستهلاك المواد الدهنية والشحوم المختزنة في جسمه ولهذا يبدأ وزنه بالإنخفاض. 
   
   - الإحساس المفرط بالجوع بسبب اختلال التمثيل الغذائي في الجسم 

   - مشاكل الرؤية (زغللة العين) وضعف قوة الإبصار 
   -  الحكة وخاصة في منطقة الأعضاء التناسلية 
السكر مادة تساعد على نمو الجراثيم لذلك تكثر الإلتهابات في المناطق الرطبة من الجسم مثل الأعضاء التناسلية (خاصة لدى السيدات)، والجلد. كما تساعد على تقليل مقاومة الجسم ضد الجراثيم في مواقع أخرى من الجسم. 

   - التأخر في التئام الجروح والرضوض عند حدوثها (تقرحات بالقدم) .

   - أحيانا يشعر المريض للحاجة للتنفس بسرعة، وكأنه جوعان للهواء (يحصل هذا إذا كانت بعض التفاعلات الكيمائية في الجسم قد انتجت ما يسمى بالأسيتون الذي يهيج المراكز الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن تنظيم سرعة وعمق التنفس) 

   - مشاكل لها علاقة بالجهاز العصبي (الأعصاب الطرفية) مثل الإحساس بالتنميل (خدر) في الأطراف وخاصة الطرفين السفليين وربما يحدث فقدان الإحساس في باطن القدم.
 
   - الضعف الجنسي ويكون واضحا عند الذكور 
   - مولود كبير الحجم لحد غير طبيعي عند السيدات، أو إسقاطات متكررة عند الحامل دون سبب واضح 

   - وفي بعض الحالات يمكن للمريض أن يأتي بشكوى خناق الصدر بسبب تصلب أوعية القلب وبالتالي نقص تروية العضلة القلبية، أو الإحتشاء (الجلطة). وكذلك أوعية الدماغ والجلد، وهنا يسبب تقرحات جلدية يساعد ارتفاع السكر على تأخر اندمالها.

    أسباب داء السكري 

-  الكوليسترول 
-  دهون بروتينية ذات كثافة عالية 
-  الـــــوراثة 
-  السمنة والغذاء
- القلق النفسي
- المناعة الذاتية 
- التهاب خلايا بيتاB 
- السموم والعقاقير 
- البكتريا والفيروسات
- اضطرابات الغدد الصماء
- قلة الحركة


علاج داء السكري 
  1- الأنسولين: 
وهو الهرمون الذي يفرزه البنكرياس لتنظيم مستوى السكر في الدم ولا يمكن إعطاءه عن طريق الفم، لأنه يهضم في المعدة والأمعاء قبل امتصاصه لذلك لابد أن يعطي عن طريق الحقن تحت الجلد ويستخدم الأنسولين بالنسبة للمرضى السكري من النوع الأول الذين يقل أو ينعدم عندهم إفراز الأنسولين من البنكرياس، ولذلك فإن حقن المريض بالأنسولين بصفة مستمرة يعتبر عاملاً أساسي لعلاج للمريض ورغم تعدد أنواع الأنسولين إلا أن أهم أنواعه ما يلي: 

   2- الأنسولين المائي(SOLUBIE): 
يبدا مفعوله بعد نصف ساعة تقريباً ويستمر إلى حوالي ست ساعات. 

  3-أنسولين لينت(LENTE): 
يبدأ مفعوله بعد حوالي ساعتين ويستمر إلى حوالي 20ساعة. 

  4- أنسولين الزنك (ZINC-INSULIN) 
يبدأ مفعول هذه المجموعة بعد حوالي أربع ساعات ويستمر مدة 24 ساعة 

  5-  الأقراص الفمية: 
وتستعمل في علاج النوع الثاني وهناك مجموعات من هذه الأقراص: 

  6- مجموعة سلوفيك Sulphonyl urea : 
يسبب الدواء من هذا النوع زيادة في إفراز الأنسولين من البنكرياس كما يساعد على تنشيط فعالية الأنسولين المفرزة. 

  7- مجموعة بايجوانيدBuganda : 
تختلف أدوية هذه المجموعة عن أدوية المجموعة الأولي في أنها لا تؤثر في إفراز الأنسولين المفرزة بالإضافة إلى أنها تساعد في حرق الجلوكوز. 

بعض الأطعمة التي تساعد في العلاج 

 الثوم يعد الثوم من إحدى الأطعمة المفضلة التي تساعد على تقليل نسبة السكر المرتفع في الدم، لذلك يمكن تناول الثوم نيئاً، أو مطبوخاً. 

البصل يوجد في البصل خواص كيميائية تقلل نسبة السكر المرتفع في الدم خاصة إذا تم تناوله مع الثوم، حيث يفضل أن يكون جزءاً من الحمية الغذائية.

 اللوز يحتوي اللوز على الكربوهيدرات التي تقلل نسبة السكر في الدم، ويزيد استجابة الإنسولين لذلك في ذات الوقت، لذلك ينصح بإضافة اللوز إلى النظام الغذائي يعمل على تقليل الوزن، حيث يتم نقع اللوز في كوب من الماء، ثم يتم تناوله في الصباح الباكر على الريق. 

خلّ التفاح ينصح مرضى السكري بتناول كوب من الماء الممزوج مع ملعقة كبيرة من خلّ التفاح مع كمية قليلة من الملح، ويتم تناول المشروب بين الوجبات الثلاث، وتساعد هذه الوصفة على خسارة الوزن.

 القهوة تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تقاوم الإنسولين إذ يقلل نسبته، حيث أكدت العديد من الدراسات أن تناول القهوة مع ممارسة التمارين الرياضية، واتباع برنامج حمية غذائية ينظم نسبة السكر في الدم.

 الحلبة من أفضل العلاجات الطبيعية التي تعالج داء السكري، حيث إنها تحفز انتاج الإنسولين، وتقلل عملية امتصاص السكر في الدم، وبالتالي تجنب ارتفاع السكر بعدما يتم تناول وجبات الطعام، لذلك ينصح بتناول غرامين ونصف من الحلبة عند تناول كل وجبة طعام، حيث يتم نقع مقدار نصف ملعقة كبيرة من الحلبة في كوب من الماء، وتترك حتى الصباح الباكر، إذ يتم شربه على الريق مع بذوره

داء السكري تعريفه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 05, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.