Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

ألم الدورة الشهرية أعراضها أسبابها علاجها


 ألم الدورة الشهرية أعراضها أسبابها علاجها 



الالم  المرافق للدورة الشهرية هو ألم شديد في المنطقى السفلى من بطن الفتاة يبدأ مع موعد الدورة الشهرية وقد يستمر من يومين الى 3 ايام ، وتتراوح شدة الألم من بسيطة الى شديدة والتي قد تؤثر على نشاطات الحياة اليومية للسيدات . يعتبر الألم المصاحب للدورة من اكثر الأسباب لغياب النساء تحت سن ال 30 عن عملهم أو دراستهم ، ما يقارب ال 90% منهن  يشعرن بعدم الراحة والألم ، لكن 10% منهن يشعرن بتعب كامل يعيق كافة امور حياتهن.


  أعراض ألم الدورة الشهرية 
- ألم في اسفل الظهر. 
- غثيان.
 - قيئ .
- اسهال .
- صداع .
- تهيج. 
- ضعف كامل في عضلات الجسم وارهاق شديد .
- قد تعاني بعض الفتيات من الاغماء من شدة الألم لكن في حالات قليلة جدا.


   أسباب  ألم الدورة الشهرية 
- وجود نزيف شديد مصاحب للدورة.
- إذا كانت الفتاة تعاني من السمنة.
- تناول الفتاة لمشروبات كحولية، أو في حال كانت مدخنة.
- غير متزوجة ولم يسبق لها الحمل، لأن الحمل يخفف من ألم الدورة
- أن يكون عمر الأنثى أقل من عشرين سنة.
- البلوغ المبكر قبل سن الحادية عشرة.
- النزيف الحاد أثناء الدورة الشهرية.
- عدم انتظام الدورة الشهرية.
- عوامل وراثية.
- ويتسبب هرمون البروستا جلاندين، في تقلص عضلات الرحم المسؤولة عن طرد بطانة الرحم خارج الجسم، وتتسبب هذه التقلصات في حدوث ألم والتهابات، كما يرتفع معدل البروستا جلاندين فورا قبل بداية الطمث، كما قد تكون الدورات الشهرية المؤلمة نتيجة لحالات طبية أخرى، ومنها:

- متلازمة ما قبل الحيض: هي مجموعة من التغيرات الهرمونية داخل الجسم، وتظهر خلال أسبوع أو اثنين قبل بداية الطمث وتنتهي مع خروج النزيف.

- البطانة الرحمية المهاجرة: هي حالة طبية مؤلمة تحدث عندما تنمو بطانة الرحم في مناطق أخرى من الجسم، وفي أغلب الأحيان تكون بقنوات فالوب، أو المبايض، أو الأنسجة المبطنة للحوض.

- الأورام الليفية في الرحم: هي أورام غير سرطانية، ولكنها قد تشكل ضغطا على الرحم أو تتسبب في دورات طمث غير طبيعية أو آلام الطمث.

- مرض التهاب الحوض: هي عدوى بالرحم، أو قنوات فالوب، أو المبايض، وتكون فى أغلب الأحيان نتيجة للبكتيريا المنقولة عن طريق الممارسة الجنسية والتي تتسبب في التهاب الأجهزة التناسلية والشعور بالألم.

- حالة مرضية مرتبطة بالغدة: هي حالة نادرة تحدث حين تنمو بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم وقد تكون مؤلمة حيث تتسبب في الإصابة بالالتهابات والضغوط.

- ضيق عنق الرحم: هي حالة نادرة تحدث حين يكون عنق الرحم ضيقا وبالتالي يبطىء تدفق الدم أثناء الطمث، مما يؤدي لزيادة الضغط داخل الرحم مسببا الشعور بالألم.


 علاج ألم الدورة الشهرية
- استخدام المياه الساخنة ككمادات أو حمام دافئ أو قربة بمياه ساخنة أو زجاجة فيها مياه ساخنة ملتفة بقماش قطني سميك.
- تناول المشروبات الدافئة مثل البابونج، النعناع، التوت البري،كف مريم، وعشبة سانت جون، ونبات اليام البري، والقرفة،  والشمر، والزنجبيل والمرامية والحلبة والينسون والكراوية  إذ جميعها تساعد في تخفيف التشنجات.
- تناول أنواع معينة من الأطعمة وبشكل خاص الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 وأحماض الأوميغا3 مثل: الكرنب والقرنبيط، والسلمون، والتونة، وحبوب زيت السمك، والبيض، وبذور الشيا، والدجاج الرومي، واللحم البقري، والموز، والفشار، وحبوب القمح الكاملة، والسبانخ، والخس.
- ممارسة الرياضة المعتدلة مثل تمرينات رياضية بسيطة أو المشي.
- إن كانت الآلام شديدة فيمكن تناول قرص مسكن مثل البارسيتامول أو أي دواء يحتوي على الكيتوبروفين دون إفراط.

ألم الدورة الشهرية أعراضها أسبابها علاجها Reviewed by ChamaliTV on مايو 23, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.