Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

نزيف الأنف أسبابه علاحه


نزيف الأنف أسبابه علاحه




  نزيف الأنف
نزيف الأنف من الأعراض الشائعة التي قد تكون مخيفة في بعض الأحيان، لكنها نادراً ما تشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة.
يحتوي الأنف على العديد من الأوعية الدموية، والتي تقع بالقرب من السطح في مقدمة ومؤخرة الأنف، وهي هشة للغاية وقد تنزف بسهولة، سواءً عند البالغين أوالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات.



   أنواع  نزيف الأنف


 نزيف الأنف الأمامي
إن النسيج المبطن للأنف من الداخل يتكون من غشاء رطب رقيق يضم عددا كبيراً من الأوعية الدموية القريبة من السطح؛ مما يجعلها عرضة للنزيف الدموي حال حدوث أي إصابة بسيطة لهذا النسيج، وفي تلك الحالة يصبح النزيف الأنفي أماميا، وهو النوع الأكثر شيوعا والأقل خطورة في أغلب الأحوال، حيث يحدث النزيف بالجزء الأمامي من الأنف، وغالبا ما يحدث بالحاجز الأنفي الذي يفصل بين فتحتي الأنف.


 نزيف الأنف الخلفي
في أحيان أخرى أكثر ندرة وخطورة يحدث النزيف بنهاية الممر الأنفي بالقرب من الحلق، فيما يعرف بنزيف الأنف الخلفي، وفي تلك الحالة يكون النزف بأحد الشرايين الأكبر بالأنف، وقد يتدفق الدم عبر فتحتي الأنف أو إلى الخلف في اتجاه الحلق. 
غالبا ما يحدث نزيف الأنف الخلفي لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض نزفي، وهو نادر الحدوث بالأطفال.




   أسباب نزيف الأنف 

- حادث عرضي بضربة أو إصابة للأنف أو كسر لعظمة الأنف أو الحاجز الأنفي
- ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف. 
- خدوش بالغشاء المبطن للأنف يسببه إصبع الطفل أو جسم غريب بالأنف. 
- جفاف الغشاء المبطن للأنف نتيجة التعرض لتيارات هواء جافة.
- نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية و اللحمية و حساسية الأنف تؤدى إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور،كما تسبب ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف. 
- الرعاف بعد عمليات الأنف والجيوب الأنفية والحاجز الأنفي. 
- أورام الأنف والجيوب الأنفية والبلعوم الأنفي. 
- الانحناء الشديد للحاجز الأنفي.
- الكيماويات المهيجة 
- العطس المتكرر
- عدوى الجهاز التنفسي العلوي
- جرعات كبيرة من الأسبرين
- الزفير بقوّة لإخراج ما في الأنف، أو الاستمرار بالزّفير بقوّة. 
- التهاب الغشاء المخاطي الناتج عن العدوى أو الحساسية. 
- استنشاق الهواء الجاف أو البارد جدًّا فترةً طويلةً. 
- المضادات الحيوية.
- الأدوية المسببة لترقق الدم، مثل: الوارفارين والأسبرين كلوبيدوجريل.
- ارتفاع ضغط دم.
- الإفراط في استخدام بعض المكملات العشبية، والأكثر شيوعا فيتامين E.
- استخدام المخدرات وخاصةً الكوكايين.


    علاج نزيف الأنف 

إن من الضروري عند حدوث الرعاف ، حَنْيِ الرأس إلى الأمام لمنع سَيَلان الدم لقنوات الجهاز الهضمي، وبالتالي منع تراكم الدم في المعدة والتسبب بحدوث آلام البطن والتقيؤ.

بما أن معظم حالات الرُّعاف تكون لنزف الدم من الجزء الأمامي للأنف, فإن الضغط بشدة على جناحي الأنف لمدة عشر دقائق، قد يساعد في وقف النزف. إذا كان في متناول اليد قطرة للأنف تساعد على تكثيف الغشاء المخاطي, فيُنصح بقطر الأنف بعدة قطرات في المنخار الذي ينزف الدم منه، مع متابعة الضغط على جناحي الأنف؛ كذلك يمكن وضع مكعبات ثلجية عند الضغط على الأنف. يتوجب عند عدم توقف النزف, التوجه لتلقي العلاج الطبي لدى طبيب مختص. يتم علاج الرعاف عادةً بواسطة حَرْق الأوعية الدموية أو إدخال دَحْسَة (دِكَّة) (tampon) في الأنف لعدة أيام.

- تجنب التعرض للهواء الجاف. 
- تجنب التعرض للغبار والاتربة والازهار التي تتسبب بحساسية الانف.
- تجنب استنشاق المواد الكيميائية. 
- علاج نزلات البرد بطريقة صحية وفعالة. 
- تنظيف الأنف بطريقة صحيحة وعدم ادخال الادوات الحادة او المناديل الخشنة اثناء تنظيف الانف.
- ترطيب الانف باستخدام مادة الفازلين.
- تنظيف الأنف بالماء البارد.
- تغطية فتحات الأنف بمنديل ورقي مرطب بالفازلين.


خل التفاح 
هو فعال جدا في وقف نزيف الانف بسرعة لأنه يحمي الجسم من فقدان الدم بصورة مفرطة، ويساعد أيضا بختم جدار الأوعية الدموية المكسورة. انقعي كرة صغيرة من القطن في خل التفاح وضعيه برفق في فتحة الأنف، تترك لمدة 10 دقائق على الأقل، وسوف يتوقف النزيف.



   البصل 
البصل هو عامل تخثر جيد، وبالتالي فإنه فعال للغاية في وقف نزيف الانف.اقطعي بصلة إلى شرائح سميكة، إضغط على شريحة تحت أنفك واستنشق الرائحة، سوف يتوقف النزيف في غضون دقائق. وثمة خيار آخر هو وضع 2 أو 3 قطرات من عصير البصل المستخرج حديثا في كل منخر، إستخدمي هذا العلاج حسب الحاجة.


   تحلية المياه :
الجفاف داخل الأغشية الأنفية خلال موسم الشتاء هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا من نزيف الانف. لحل هذه المشكلة، وتهدئة وترطيب الأغشية الأنفية أضف القليل من الملح إلى ½ كوب من الماء ويقلب جيدا، وضع بضع قطرات من هذا الحل إلى أنفك لترطيب بطانة الممرات الأنفية. يمكنك أيضا استخدام بضع قطرات من رذاذ ملحى للأنف المتاحة في السوق. اتبع أي من هذه العلاجات 2 أو 3 مرات يوميا خلال فصل الشتاء في البرد والمناخ الجاف.

  الكزبرة :
الكزبرة تساعد في وقف نزيف الأنف. بالاضافة الى ذلك، كونها من مضادات الهيستامين الطبيعية، فإنها تساعد على درء العديد من الحساسية التي قد تسبب نزيف الأنف. ضعي بضع قطرات من زيت الكزبرة أو عصير الكزبرة الطازجة على بطانة الأنف الداخلية، وستتخلصين من نزيف الأنف، يمكنك أيضا تحضير عجينة من أوراق الكزبرة وتطبيقه على جبينك. فإن تأثير التبريد يوقف نزيف الانف بسرعة جدا.


    أوراق الريحان :
أوراق الريحان له العديد من الخصائص الرائعة التي تساعد على تهدئة أعصاب الشخص الذي يعاني من نزيف الأنف. ببساطة امضغي بعض أوراق الريحان الطازج، وستتخلصين من نزيف الانف في فتره وجيزة. وثمة خيار آخر هو استخرجى عصير أوراق الريحان وضعى قطرات في كل منخر وهذا سيوقف أيضا النزيف.


   الفازلين :
لمنع نزيف الانف خلال شهور الجفاف فمن الضروري الحفاظ على الدواخل من الخياشيم رطبة. يمكنك أن تفعل ذلك بسهولة مع الفازلين، فهو لزج جدا ويرطب للغاية، ضعي كمية صغيرة من الفازلين على إصبعك وطبقيه داخل الأنف، إستخدمى هذا العلاج عدة مرات في اليوم للحفاظ على أنفك رطب.










:





















































































































































نزيف الأنف أسبابه علاحه Reviewed by ChamaliTV on مايو 30, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.