Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

تنقية الجسم من السموم


تنقية الجسم من السموم 



     تعريف الديتوكس
إزالة السموم أو يُسمى أحيانا تطهير الجسم هو نوع من أنواع العلاج بالطب البديل والذي يهدف إلى تخليص الجسم من "السموم" بشكل عام والمواد المتراكمة ، وتحديدًا السموم التي قد تؤثر سلبًا على صحة الفرد على المدى القصير أو الطويل. ومن الأنشطة التي تندرج تحت علاج إزالة السموم؛ اتباع نظام غذائي محدد، والصيام، والاستهلاك المتزايد أو التجنب المتشدد لأطعمة معينة (اللحوم و الدهون والمقليات والمواد المعلبة والشربات الغازية....).

تحدث الديتكوس أو ما يعرف بتخلص الدم من السموم بشكل طبيعي في الجسم، حيث تقوم أعضاء الجسم بوظائفها الأساسية في التخلص من السموم والحفاظ على سلامة الجسد، ومن الأعضاء الداخلية التي تلعب دورًا مهمًا في التخلص من السموم ما يأتي:

الكبد: وهو من أكبر الأعضاء الداخلية في الجسم ويلعب دورًا مهمًا في إزالة السموم من الجسد، حيث يقوم الكبد على فلترة الدم ومعالجة وتكسير بعض المواد الضارة في الدم.
 الرئتان: تساعد الرئتان في تصفية الهواء وإزالة المواد الضارة مثل: السموم الناتجة عن السجائر ودخان  السيارات.
 الأمعاء: تتخلص الأمعاء من الكائنات الحية المسببة للأمراض مثل: الطفيليات. 
الكلى: تقوم الكلى بتصفية الدم من السموم والفضلات وطرحها مع البول.


     1- الكبد 
• أعشاب تنقى الكبد من السموم
وأوضح الباحثون أن الكبد يحتاج إلى إزالة السموم منه حتى تتحسن وظيفته، وهناك العديد من المكونات التى تساعد فى تطهير الكبد وتحسين عمله، وتشمل:
• الكركم من التوابل التى تحسن الإنزيمات القادرة على تدمير السموم وتعمل على الحماية من السرطان.
• جذر نبات الهندباء  يساعد هذا الجزر على تنظيف الكبد، وخصائصه معروفة منذ العصور القديمة وكان يستخدم لعلاج الاكتئاب والصداع ومشاكل الهضم، والإمساك، والحصوات المرارية. كما يمكنه تنظيم هرمون الاستروجين، ويستخدم أيضا لعلاج الكبد الدهنى، وتليف الكبد وعلاج حب الشباب.
• النعناع هذه العشبة تعالج التهاب القنوات الصفراوية وتحسن من تدفقها، مما يساعد على تحطيم الدهون، كما أنها تساعد فى تنظيم نسبة الكولسترول وتسهل تصفية السموم، وتساعد على منع تكوين حصى الكلى وتحسن عملية الهضم.
• الثوم  الثوم لديه القدرة على تنظيف الكبد ووقايته من السرطان، كما أنه يحتوى على العناصر التى تساعد فى طرد السموم من الكبد.
• الشاى الأخضر الشاى الأخضر يحتوى على مضادات الأكسدة، ويحسن عمل الكبد بشكل عام، ويعالج تلف الكبد الناجم عن الكحول.
• الخرشوف  الخرشوف يحفز عمل الصفراء، ويساعد فى منع تكون الحصوات المرارية، ويخفف من أعراض اليرقان.. إلخ.
• عصير الليمون ابدأ يومك بشرب الماء الدافئ المطعم بعصير الليمون، وهذه وسيلة رائعة لتنشيط عمل الكبد ويحسن عمل أجهزة الهضم.

     2- الرئتين
تناول الأطعمة الطبيعية والصحية
يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية والصحية والمفيدة إلى تخليص الجسم من المخاط الزائد الموجود في فتحات الجيوب الأنفية، وبالتالي تخليص الرئة من السموم الموجودة فيها، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الثوم سواء أكان مطبوخاً أم نيئاً، إضافةً إلى تناول البصل، والزنجبيل، والقرفة، والكزبرة، والزعتر، وإكليل الجبل، والأفوكادو، والفجل، والأناناس؛ وذلك لاحتواء هذه المواد الغذائية على مادة البروملين المسؤولة عن تنقية الرئتين، مما يضمن وصول كمية كبيرة من الأكسجين إلى الرئتين.
الالتزام بممارسة التمارين الرياضية
يؤدي الالتزام بممارسة التمارين الرياضية خاصةً تمارين التنفس، واليوغا إلى تقوية الرئتين، وإمداد الجسم بكمية كافية من الأكسجين الضروري لنمو الخلايا والأنسجة في الجسم، كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق وفي الأماكن المفتوحة ذات الهواء النقي لضمان الحصول على أكبر كمية من الأكسجين.

شرب الماء
 ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء النقي والخالي من الكلور كلّ يوم، أي بما يعادل لترين على الأقل؛ كونها تساعد الجسم على التخلص من السموم، وتحميه من الجفاف، وتنظم عمل الرئة وتنقيها، وتعيد لها حيويتها وقدرتها على القيام بعملها بكفاءة.
   


      3-الأمعاء
الامتناع عن الأطعمة المعالجة كالدقيق الأبيض، الخبز الأبيض، الحليب والسكاكر فهي ضارة لجهاز الهضم، حيث أنها قليلة الألياف الغذائية وضعيفة بالقيمة الغذائية، كما يمكن أن يلتصقوا بجدار المعدة والأمعاء ويقللوا قدرة الجسم على امتصاص المكونات المغذية.
ـ تجنب الحلويات والسكريات بالإضافة إلى اللحوم الحمراء التي تكون عالية بالدهون.
عنصر آخر ضار وغالباً ما يستهلكه معظمنا كثيراً هو القهوة وهي عامل مجفف ومسبب للإدمان. ويفضل استبدال القهوة بمشروب صحي أكثر كالشاي الأخضر.
ـ تجنب الحليب ومنتجات الألبان كالزبادي حتى يعود نظام الهضم الى مساره
ـ تجنب الأطعمة المرتفعة بالدهون المشبعة
ـ تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة والتي هي دهون غير طبيعية تضاف الى المأكولات لتحسين نكهتها.

 الأطعمة المفيدة
ـ تناول الكثير من الفاكهة والخضار الطازجة
ـ تجنب طهي الخضار بشكل مبالغ فيه بتقليل مدة الغلي، وتقنيات الطهي الاخرى التي تستنزف القيمة الغذائية
ـ تحتوي أطعمة كالبندورة، البروكلي، الجزر، التوت والخضار ذات الأوراق على مضادات الأكسدة و المعادن الفيتامينات والكثير من الألياف الغذائية. وتسهل هذه المأكولات عملية الهضم وتزود الجسم بالكثير من المواد المغذية وتحميه من الأمراض.
وقد بينت عدة دراسات فوائد النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضار كتقليل الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والجلطات.
بذور الكتان مصدر عظيم للألياف وتساعد في عمليات التطهير. كذلك المكسرات كاللوز والجوز خيار رائع لهذا الغرض.
ـ تناول منتجات الحبوب الكاملة؛ هذه الأطعمة تقدم الكثير من الألياف، التي تساعد في تطهير الجسم من الأوساخ.
ـ شرب الكثير من الماء جزء مهم جداً من العناية الشخصية بتطهير جهاز الهضم. فالماء يمنح الحركة للنظام. ويزيل  الطعام الملتصقة  بالأمعاء ويطرد السموم. كما يجعل حركة الأمعاء منظمة وهو أمر حيوي في عملية التطهير.

      4- الكلي
مشروبات تساعد على تنظيف الكلى في الواقع يعتبر تنظيف الكلى عملية بسيطة لا تحتاج لمكونات أو وصفات معقدة، ويمكن أن نقول أن شرب الماء المقطر هو الخطوة الأولى لذلك، لكن توجد أيضا مشروبات تساعد على تنظيف الكلى بشكل أفضل لتقوم بوظائفها بشكل أفضل كالآتي: 
عصير التوت البري ظل عصير التوت البري يوصف لعقود كداعم للمسالك البولية، فهو يساعد على مكافحة التهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق التقليل من التصاق البكتيريا في المثانة ومجرى البول، أيضا يعتبر عصير التوت البري مفيد في التخلص من النسبة الزائدة من أكسالات الكالسيوم والتي تعتبر من المكونات الأساسية التي تشكل الحصوات في الكلى. احرص على أن تقوم بشراء عصير التوت البري العضوي والخالي من السكريات المضافة أو المواد الحافظة أو المنكهات الصناعية، أو قم بصنعه بنفسك. اقرأ أيضا: علاج حصوات الكلى بأعشاب وأطعمة طبيعية.
 عصير البنجر يعتبر البنجر أو عصيره من الأطعمة التي تحتوي على مادة البيتين، وهي من المواد الكيميائية المفيدة التي توجد في النباتات، كما أن البنجر يحتوي على مضادات الأكسدة ويزيد من حموضة البول، مما يساعد على تنظيف فوسفات الكالسيوم، والتخلص من تراكم الستروفايت من الكلى، مما يعزز من وظائف الكلى والتقليل من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى. اقرأ أيضا: طريقة تحضير عصير البنجر بطريقة صحية. 

  عصير الليمون هو مشروب حمضي طبيعي، حيث يعمل على زيادة مستويات السيترات في البول مما يساعد على الحماية من تكوين حصوات الكلى، ولتحضيره قم بعصر 4 – 5 حبات من الليمون مع ربع مقدرا من الماء البارد وقم بشربه، أو إن كنت تفضل المشروب الدافئ قم بعصر ربع إلى نصف ليمونة مع 8 أوقيات من الماء الدافئ يوميا.

   عصائر الديتوكس تعتبر العصائر المطهرة أو الديتوكس من الوسائل الشائعة والسهلة الاستخدام لسبب وجيه، فهي تجمع بين القيمة الغذائية للفواكه والخضروات في مشروب واحد، حيث يحتوي الديتوكس من الخضروات والفواكه على مضادات الأكسدة التي تسهل من عملية التخلص من السموم سواء من الكبد، أو القولون، أو الكلى. يمكنك استخدام خضروات مثل الكرفس، والخيار، والكوسا، والخس، والجزر، واللفت، والسبانخ، فكلها أنواع رائعة للعصر، أما الفواكه فيمكنك أن تقوم بعصر التفاح، أو البرتقال، والكمثرى، والأنانس، والخوخ.


    فوائد نظام الديتوكس
-  .يعمل النظام على تخلص الجسم من السموم وهذا ينتج عنه إزالة أعراض التعب             والإرهاق والشعور بالكسل والخمول.
-   يقلل من الانتفاخات والغازات في الجسم وبالتالي يطهر القولون.
-   يعمل على نضارة البشرة لأنه يخلصها من الشوائب المسببة لإجهادها
-   يعمل على تحسين المزاج ويزيد من قدرة الفرد على التركيز
-   يعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكولسترول
-   بالإضافة إلى أنه نظام صحي للريجيم يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية            وسليمة
-   يعمل الديتوكس على تهيئة الجسم لامتصاص الفيتامينات اللازمة بسهولة
-   حماية الجسم من الأمراض التي تسببها العادات الغذائية الضارة
-   يعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة المهمة قبل اتباع أي حمية أو ريجيم لأنه يساعد          على التخلص من العادات الغذائية السيئة فبالتالي يهيئ الجسم للإستفادة من أي نظام   ريجيم يتم البدء فيه .




تنقية الجسم من السموم Reviewed by ChamaliTV on مايو 06, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.