Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

تعريف التصلب اللويحي أعراضه أسبابه علاجه




   تعريف التصلب اللويحي أعراضه أسبابه علاجه



   تعريف التصلب اللويحي
التصلب اللويحي مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي, ويسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية والذي يدعى المايلين؛ مما يؤدي إلى تصلب في الخلايا وبالتالي بطء أو توقف سير السيالات العصبية المتنقلة بين الدماغ و أعضاء الجسم. و هو مرض يصيب الإناث أكثر من الذكور ما بين عمر 20 سنة إلى 40 سنة مسبباته غير معروفة لكن الدّراسات تشير إلى وجود عوامل متعدّدة تساهم في حدوث المرض منها: 

1. الموقع الجغرافي حيث أنّ إنتشاره واسع في أوروبا.
2. العامل الوراثي حيث أنّ نسبة الإصابة بين الإخوة تصل إلى 3%.
3.العامل البيئي حيث أنّ بعض الفيروسات قد تسبب ظهور المرض لكن لا توجد دراسات مأكدة تربط فيروس معين به. المشكلة الرئيسية قي المرض هي مهاجمة الكريات اللمفاوية للجهاز العصبي مما يؤدي لتآكل المادة المحيطة بالأعصاب (Myelin Sheath) الذي بدوره يؤدي لإضّطرابات في وظيفة الجهاز العصبي.



    أعراض التصلب اللويحي
أعراض التصلب اللويحي ما يلي:
   - وتشمل الشعور بوخز أو تنميل في الأطراف.
   - خلل في التوازن.
   - ضعف أو تشنج في العضلات.
   - تشوش بالنظر أو الرؤية أو ازدواجية أو عدم تمييز الألوان.
   - ألم في العين  و عادة يصيب عين واحدة و يزداد الالم مع حركة العين.
   - إختلال في حركة العين الأفقية .
   - ضعف وإجهاد سريع.
   - صعوبة في الكلام.
   - تأثر الذاكرة والقدرة على اتخاذ القرار.
   - الشعور بألم يشبه سريان التيار الكهربائي في الظهر عند حركة الرقبة. 
   - دوخة. 
   - الإرهاق.
   - الإكتئاب.



      أسباب التصلب اللويحي
أسباب المرض ليست كلها واضحة على وجه اليقين، فقد دلت الدراسات والأبحاث العلمية والتجارب المخبرية والعملية على وجود التهاب في الجهاز العصبي المركزي قد يكون ناتجاً عن إصابة فيروسية سابقة، وأن هناك زيادة وإفراطاً في رد فعل جهاز المناعة ما يؤدي إلى نزع النخاعين وتدمير بعض الخلايا العصبية . كما أن هذا المرض يصيب عدة أشخاص في العائلة نفسها أحياناً، ما يشير إلى وجود عامل وراثي جيني ناقل له، وقد امكن التعرف حديثا على عدة جينات ناقلة للمرض، ولوحظ كذلك أن نسبة حدوثه وانتشاره تزداد في مناطق وبلاد دون غيرها، وتقل في مناطق أخرى ما يدل على وجود عوامل موجودة في البيئة . كما لوحظ أن نسبة حدوث المرض تزداد عند بعض الأعراق والأجناس وتقل في غيرها، وباختصار، يبدو أن أسباب تصلب الأعصاب متعددة ومتنوعة منها الوراثي ومنها البيئي ومنها الجغرافي ومنها العرقي، وقد ثبت حديثا أنه 
قد يساعد على حدوث نكسات عند المرضى المصابين بهذا المرضى نقص فيتامين D



     علاج  التصلب اللويحي
- تناول دواء (fingolimod gilenya)، الذي يعد أول علاج معتمد للتصلب اللويحي المتعدد، يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم وينصح باستخدامه للحالات التي لا تستجيب لعلاج B-Interferon ، الأمر الذي يفتح بابًا جديدًا للكثير من المرضى في المستقبل. - معالجة رد الفعل المناعي الذّاتي والسّيطرة على الأعراض التي تظهر نتيجة التّصلب اللويحي، لذلك يمكن تناول بعض الأدوية المتداولة:
 • كورتيكوستيرويد، ويعد من أكثر أنواع العلاج لمرضى التّصلب المتعدد، إذ يعمل على محاصرة وتقليص الالتهاب الحاصل والذي يشتد عادةً عند حدوث النوبات. • الإنترفيون. • غلاتيرمر.

 - يمكن أن يتم العلاج عن طريق التدلييك سواء كان تدليكًا طبيعيًا أو فيزوترابيًا. - العلاج بالتشغيل، وذلك من خلال تعليم المريض وتدريبه على تمارين الشدّ والتقوية. - توجيه المريض على كيفيّة استخدام بعض الأجهزة التي تسهل حياته اليومية. - تنقية فصامة البلازما، وهي عبارة عن تقنية مشابهة لغسيل الكلى، وذلك لأنّها تعمل على فصل كريات الدم الحمراء عن البلازما.






تعريف التصلب اللويحي أعراضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 13, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.