Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

حصوات الكلى أسبابها أعراضها علاجها




حصوات الكلى أسبابها أعراضها علاجها 


يُعتبر مرض الحصيات من أمراض الجهاز البولي الشائعة جداً. حيث يمكن أن تسبب حصيات الكلى ألماً لا يحتمل. لكن في بعض الأحيان، قد تتواجد حصيات الكلى بسكون بدون أية أعراض. ويمكن أن يسبب مرض الحصيات عدوى المسالك البولية وتلف الكلية في بعض المرضى إذا لم يتم علاج هذا المرض في الوقت المناسب. فمتى ظهرت الحصيات، يكون رجوعها شائعاً. لذا، يًعد فهم والوقاية من وعلاج مرض الحصيات أمراً ضرورياً. تمثل حصيات الكلى كتلة بلورية مشكلة داخل الكلى أو المجرى البولي. وتكون زيادة تركيز البلورات أو جسيمات الكالسيوم الصغيرة أو الأوكسالات أو اليورات أو الفوسفات،  في البول مسئولة عن تكوين الحصيات. وتتجمع ملايين البلورات من هذه المواد في البول والتي تزيد بشكل تدريجي في الحجم ومع مرور الوقت تشكل الحصيات.

بشكل طبيعي، يحتوي البول على المواد التي تمنع أو تثبط تجمع البلورات. ويساهم انخفاض مستوى المواد المثبطة للحصيات في تشكيل الحصيات. ويمثل التحص البولي المصطلح الطبي المستخدم لوصف الحصيات البولية. ويجب ملاحظة أن الحصاة الصفراوية والحصيات في الكلى مختلفة عن بعضها البعض.
تكون الحصاة اصغر من حبة الرمل أو يمكن أن تكون كبيرة مثل كرة التنس. وقد يكون شكل الحصيات مستديراً أو بيضاوياً مع سطح أملس وتسبب هذه الحصيات ألم اقل وتكون فرص إزالتها بطريقة طبيعية عالية جداً. ويمكن أن تكون حصيات الكلى غير طبيعية.





   أعراض حصوات الكلي

- ألم شديد في الخاصرة والظهر وتحت الأضلاع
- ألم يمتد إلى أسفل البطن والمنطقة الأربية
- ألم يأتي في صورة موجات ومتغير في شدته
- ألم أثناء التبول
- تلون البول باللون الوردي أو الأحمر أو البني
- بول عكر أو كريه الرائحة
- الغثيان والقيء
- الحاجة المستمرة للتبول.
- التبول أكثر من المعتاد
- حمى ورعشة في حالة وجود التهاب
- تبول كمية صغيرة من البول


    أنواع حصوات الكلى

 حصاة الكالسيوم هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من حصيات الكلى والتي تظهر في حوالي 70-80% من الحالات. وعادةً ما تكون حصيات الكلى في شكل أوكسالات الكالسيوم والأقل شيوعاً في شكل فوسفات الكالسيوم. وتميل حصيات أوكسالات الكالسيوم إلى أن تتشكل عندما يكون البول حمضي.

 حصاة ستروفيتية تعتبر الحصيات الستروفينية (فوسفات أمونيوم المغنيزيوم) اقل شيوعاً (حوالي 10-15%) وتنجم عن عدوى في الكلى. وتُعد الحصاة الستروفينية أكثر شيوعاً في النساء وتنمو فقط في البول القلوي.

 حصيات حمض اليوريكلا تعتبر حصيات حمض اليوريك شائعة جداً (حوالي 5-10%) ومن المحتمل بشكل كبير أنها تتشكل عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في البول ويظل البول حمضي بشكل مستمر. ويمكن أن تتشكل حصيات حمض اليوريك في الأشخاص المصابين بالنقرس الذين يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي على بروتينات حيوانية عالية الذين يعانون من الجفاف أو يخضعون للعلاج الكيميائي. وتعتبر حصيات حمض اليوريك شفيفة للأشعة لذا لا يمكن الكشف عنها بالأشعة السينية على البطن.

حصيات السِيستين تُعد حصيات السِيستين نادرة وتظهر في الحالات الوراثية التي يطلق عليها "بِيلة سِيستينِية". وتتسم البِيلة السِيستينِية بومستويات عالية من السِيستين في البول.




   أسباب حصوات الكلى

-  قلة شرب الماء.
-  كثرة تناول البروتينات الحيوانية.
-  الإفراط في شرب المشروبات الغازية والموالح. 
- أسباب وراثية تؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم أو السستين في البول.
-  الزيادة في نشاط الغدة جار الدرقية. 
- زيادة الوزن. 
- الأشخاص المصابون بمرض النقرس هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة  
- الركودة البولية.
-  الإنتانات المتكررة.
- متلازمة سوء الامتصاص.
- المرض المعوي الالتهابي.
- العقاقير الطبية مثل السلفونامايد، الاندينافير والترايمترين.
- أسباب وراثية .

   علاج حصوات الكلي 


- استهلاك كميات أقل من اللحوم والأسماك.

- علاج نسبة حمض اليوريك فى الدم لأنها تسبب تكوين الحصوات، والذى ترتفع نسبته بسبب النظام الغذائى الغنى بالبروتين الحيوانى.

- الامتناع عن الأغذية الأخرى التى ترتفع فيها نسبة البروتين، مثل السمك والسمكة والرنجة والماكريل وبلح البحر والسردين والروبيان والنبيذ واللحوم الحمراء والخبز.

- الإقلال من تناول فيتامين سى لأن الجسم يقوم بتحويله إلى أكسالات تسبب تراكم الحصوات.

- زيادة كمية السوائل الخاصة بك وهى من الخطوة الأساسية التى تقلل من تشكيل حصى الكلى ولا بد من التأكد من شرب الحد الأدنى من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

- استهلاك كميات كبيرة من البطيخ لأنه يحتوى على أعلى تركيز من الماء بالمقارنة مع الفواكه الأخرى. ولذلك فإنه يعتبر مفيدا لمرضى حصى الكلى.

- زيادة كمية فيتامين (أ) هو عنصر أساسى ومفيد للمسالك البولية ويقلل من تشكيل حصى الكلى. يمكن أن تستهلك بسهولة من خلال اتباع نظام غذائي متوازن. ومن الأغذية الغنية بفيتامين (أ) هي الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والقرع الشتاء والقرنبيط. يمكن أن يكون الفائض من فيتامين (أ) ساما أيضا لأن جسمك لن يكون قادرا على إفرازه؛ لذلك، لا الإفراط في ذلك.

- زيت الزيتون وعصير الليمون من العلاجات الفعالة لحصى الكلى هو خليط من زيت الزيتون وعصير الليمون ، تأخذ نفس الكمية من زيت الزيتون وعصير الليمون أى 2 أوقية ومزجها وشربها على التوالى.




حصوات الكلى أسبابها أعراضها علاجها Reviewed by ChamaliTV on مايو 23, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.