Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

داء الثعلبة أعراضه أسبابه علاجه

داء الثعلبة أعراضه  أسبابه علاجه

    تعريف داء الثعلبة
داء الثعلبة هو تساقط الشعر على شكل بقع دائرية ملساء ومن الممكن أن تكون غير ملحوضة . يعتقد إن داء الثعلبة هو من الأمراض المناعية التي تشمل تجمع الخلايا المناعية حول بصيلة الشعر وقد اظهرت الدراسات الحديثة احتمالية وجود دور الجذور الأوكسجينية الحرة في الاصابة بداء الثعلبة .
لذا صممت هذه الدراسة السريرية لتقيم الإجهاد التاكسدي في الخلايا اللمفاوية وتقييم مانعات الأكسدة  حيث اظهرت نتائج هذه الدراسة ارتفاع ملحوض في المستوى الأساسي للمالوندايلديهايد, زيادة في حساسية الخلايا للتأكسد باستخدام بيرو كسيد الهيدروجين المحدث في المختبر, قلة ملحوضة في مستوى الكلوتاثايون ( مانع الأكسدة الرئيسي) ومانع الأكسدة الكلي في الخلايا اللمفاوية لمرضى داء الثعلبة . وقد أدى شهرين من العلاج باستخدام مانعات الأكسدة [ فيتامين A (5000 وحدة دولية / يوم ) , فيتامين E ( 400 ملغم / يوم ) وفيتامين C ( 500 ملغم / يوم ) ] إلى إرجاع المالوندايلديهايد إلى مستواه الطبيعي ورفع محتوى الخلايا من الكلوتاثايون ومانع الأكسدة الكلي بصورة ملحوضة بالإضافة إلى قلة تحسس الخلايا للتأكسد ألمختبري باستخدام بيرو كسيد الهيدروجين. وتقترح الدراسة الحالية أن لإعطاء المريض مانعات الأكسدة تأثير ايجابي مباشر وغير مباشر على الجهاز المناعي حيث إن التأثير المباشر ربما يكون من خلال تنشيط الجهاز المناعي أو التأثير الغير مباشر من خلال إخماد التأثير الهدام للجذور الحرة المتكونة من عملية البلعمة للجهاز المناعي من خلال إمداد الخلايا المناعية بالكلوتاثايون الذي يقوي الجهاز المناعي و بالتالي يزيد من سرعة نمو الشعر. 

      أعراض داء الثعلبة
   - يبدأ تساقط الشعر بشكل مفاجئ من الرأس.
   - تظهر بقع دائرية قد تتداخل مع بعضها البعض فيصبح الرأس أصلع بالكامل.
   - مناطق حمراء، أو رمادية، أو قشرية.
   - رقع بها نقاط سوداء صغيرة في منطقة سقوط الشعر على فروة الرأس مباشرة.
   - شعر متقصف أو هش يخرج بسهولة.
   - مناطق رقيقة أو مؤلمة في فروة الرأس.



    أسباب داء الثعلبة
   - وجود خلل في الجهاز المناعي حيث يهاجم الالتهاب جريب الشعرة نتيجة خلل في           الجهاز المناعي.    - مرضى السكر أكثر عرضا للإصابة بمرض الثعلبة نتيجة خلل فى جهاز المناعة           الذاتية.
   - التهاب المفاصل الروماتويدى.
   - قد يكون هناك أسباب وراثية للإصابة بالمرض.
   - الضغوط النفسية والتوتر والاكتئاب.
   - الإكزيما. 
   - أمراض الغدة الدرقية.


    علاج  داء  الثعلبة 

 علاج الثعلبة بالثوم
قام العلماء بإجراء الكثير من الدراسات على علاج الثعلبة بالثوم وقد خلصت هذه الدراسات بأن استخدام خلاصة الثوم بشكل موضعي على المناطق المصابة بالثعلبة مرتين في اليوم ولمدة شهرين كانت فعالة وقد شهدت الحالات تحسناً ملحوظاً، إلا أنه يوجد آثار جانبية بسيطة محمولة لعلاج الثعلبة بالثوم ألا وهي: احمرار الجلد والحكاك والشعور بالحرق واللسع أي بمعنى آخر قد يصيب الشخص التهاب الجلد التّماسي التهيجي أو التهاب الجلد التّماسي التحسسي، ويوجد عدة طرق لعلاج الثعلبة بالثوم منها:
- علاج الثعلبة بخلاصة الثوم: كل ما تحتاجينه هو هرس 15 فص من الثوم العضوي والطازج ومن ثم تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق وتركها على الرأس 15 دقيقة أخرى، يجب بتطبيق هذه الوصفة مرتين في اليوم على مدار أسبوعين للحصول على نتيجة مضمونةـ ويفضل مرافقتها مع العلاج بالأدوية لتسريع النتيجة.

- علاج الثعلبة بمرهم الثوم الطبيعي: لتحضير هذه الوصفة قومي بهرس 8 فصوص من الثوم العضوي والطازج ومزجه مع صفار بيضة واحدة وملعقة من جل الصبار الطازج من ثم تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق وتركها على الرأس 25 دقيقة أخرى، يجب بتطبيق هذه الوصفة مرتين في اليوم على مدار أسبوعين للحصول على نتيجة مضمونةـ ويفضل مرافقتها مع العلاج بالأدوية لتسريع النتيجة.

- علاج الثعلبة بزيت الثوم النقي: في هذه الحالة كل ما تحتاجينه هو تدليك فروة الرأس بزيت الثوم النقي قبل غسل الشعر، ويمكن تدفئة زيت الثوم قبل استخدامه ليكون ملمسه ملائماً لفروة الرأس.



 علاج مرض الثعلبة بالأدوية
ينصح الأطباء باستخدام الستيروئيدات القشرية كعلاج أمثل لمرض الثعلبة، وهي عبارة عن مواد مضادة للالتهاب تساهم في خفض مستوى الجهاز المناعي، ويتم استخدامها بعدة طرق إما عن طريق الأدوية الفموية أو من خلال المراهم الموضعية أو باستعمال الحقن الموضعية كما يستخدم الأطباء في علاج الثعلبة محلول المينوكسيديل الموضعي الذي يساهم في إعادة نمو الشعر وكذلك قد يصف الأطباء الأنثرالين والذي يقوم على مبدأ تغيير وظيفة الجلد المناعية، ويتم تطبيقه على الجلد من 20 إلى 60 دقيقة ومن ثم يجب غسله جيداً لمنع أي حساسية في الجلد.
العلاج بدواء ديفنسيبرون، ويوصف هذا الدواء للمصابين بالصلع في كامل فروة الرأس وهو علاج موضعي ويسبب حساسية بسيطة جداً ومحتملة ولكن إذا حدث للمريض رد فعل شديد مثل الإحمرار والتورم والحكة ، أو التعرض للإصابة ببعض الأمراض الجلدية والتناسلية ، يكون ذلك بسبب رد فعل الجهاز المناعي، ورد الفعل هذا يؤدى إلى إرسال خلايا الدم البيضاء على سطح فروة الرأس، وهذا يحارب الإلتهابات التى تحدث ويقوى نشاط بصيلات الشعر ويستمر العلاج بهذا الدواء لعدة أشهر ثم تظهر نتيجة نمو الشعر بطاقة متجددة وبدون مشاكل جديدة.

وبشكل عام يقوم الأطباء باستخدام أكثر من علاج للثعلبة في وقت واحد للحصول على نتيجة سريعة ومضمونة.

 علاج الثعلبة بالضوءيقوم مبدأ علاج الثعلبة الضوئي باستخدام مادة السورالين مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية من الفئة أ، ويستخدم هذا العلاج للأشخاص المصابين بمناطق كبيرة وواسعة في فروة الرأس وأماكن متفرقة من الجسم. وهو علاج آمن وفعال للغاية وبالأخص لمرضى الثعلبة المنتشرة في أنحاء الجسم.





































داء الثعلبة أعراضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 08, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.