Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فوائد التمر



فوائد التمر




يعتبر التمر من احد الاغذية الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية مدهشة 
يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية، ويعتبر كقوت أساسي للإنسان منذ القدم، وتعتبر ثمار التمور أعلى الفاكهة احتواء على السكريات، وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف، وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة، وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.10 حبات تمر (حوالي 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من: المغنيسيوم، المنجنيز، النحاس والكبريت، ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.




   فوائد التمر

يساعد على الحصول على وزن صحي: 
حيث تُعدّ التمور غنيةً بالألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الكوليسترول، بالإضافة إلى احتوائها على نسبٍ منخفضةٍ جداً من الدهون، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن، والحفاظ عليه ضمن الحدود الطبيعية.

 يساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي:
 وذلك لطراوة التمور الطازجة وسهولة هضمها، بالإضافة إلى احتوائها على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، كما أنّها تحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية. 

   زيادة القدرة الجنسية
وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم الناتج عن بعض الاضطرابات الجنسية، كما ووجد للتمور دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها  بالاضافة الى كون التمر تمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لامداد الخلايا بالطاقة، وزيادة القدرة على الانتصاب. 


يحافظ على صحة القلب:
 تُعد التمور مصدراً جيداً للبوتاسيوم، بالإضافة إلى كونها ذات محتوى منخفض من الصوديوم، الأمر الذي يساهم في المحافظة على صحة القلب والجهاز العصبي. 

يقلل الإمساك:
 يُعتبر التمر من المليّنات  الغذائيّة الصحيّة التي بإمكانها منع الإمساك المزمن، ويكون ذلك من خلال نقع التمر ليلة كاملة في الماء، ثم يتم تناوله مع الماء.

 يساعد على الوقاية من فقر الدم:
 ويعود ذلك لمحتوى الحديد العالي في التمر، الأمر الذي يجعل منه مفيداً لأولئك الذين يعانون من فقر الدم؛ حيث إنّه يعزز مستويات الحديد في دمائهم. 

يساهم برفع مستويات الطاقة: 
حيث تحتوي التمور على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، والتي تساعد في رفع مستوى الطاقة في الجسم.

 يساعد على التخفيف من الحساسية:
 حيث يساعد الكبريت العضوي  الموجود في التمر على الحدّ من الحساسية الموسميّة، والحساسية بشكل عام.

  يعزز قوة العظام:
 إذ تحتوي التمور على السيلينيوم  والمنغنيز  والنحاس والمغنيسيوم، وهي العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة العظام وقوتها.

 يحافظ على صحة الأم والطفل في فترة الحمل:
 فبالإضافة لنسبة الحديد التي يحتويها التمر، والتي تساعد على وقاية الأم والطفل من الإصابة بفقر الدم، فهو يقلل من حدوث العديد من المشاكل، مثل الانتفاخ، وألم الأمعاء، والاضطرابات المعوية التي تحدث لدى النساء خلال فترة الحمل، كما أنّه يحسّن عضلات الرحم، ويُسهّل خروج الجنين خلال الولادة، بالإضافة إلى أنّه يساعد على منع النزيف بعد الولادة مباشرة.

 يساعد على تحسين صحة الدماغ: 
حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ الفئران التي تغذت على الطعام الممزوج بالتمر كانت تتمتع بذاكرة وقدرة على التعلم بشكلٍ أفضل من تلك التي لم تتناول التمر، كما وجدت الدراسات المخبريّة أنّ التمر مفيدٌ في خفض علامات الالتهاب  مثل الإنترلوكين في الدماغ؛ حيث ترتبط المستويات العالية منه بارتفاع خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية مثل مرض ألزهايمر  بالإضافة إلى أنّه من الممكن أن يحد من نشاط بروتينات أميلويد بيتا (بالإنجليزية التي يمكن أن تشكل اللويحات في الدماغ؛ والتي قد يتسبّب تراكمها بإعاقة التواصل بين خلايا الدماغ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ والإصابة بمرض ألزهايمر. 
فوائد التمر Reviewed by ChamaliTV on مايو 29, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.