Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

ضعف الذاكرة أو النسيان اسبابه علاجه


ضعف الذاكرة أو النسيان اسبابه علاجه 





تعريف الذاكرة 
هي جزء من العقل موجود لدى كافة الكائنات الحية وبالنسبة للإنسان فهي المستودع لكل الانطباعات والتجارب التي اكتسبها الانسان عن طريق العلم الخارجي أو عن طريق الحواس وهي انطباعات توجد عن طريق العلم الخارجي أو عن طريق الحواس وهي في الغالب انطباعات توجد على شكل صور ذهنية مرتبط معها مشاعر وأحاسيس سواء كانت سارة أو غير سارة.
ومن هذا التعريف نستنتج أن الذاكرة ما هي إلا وعاء أو صندوق تقوم بتخزين كل ما يقابل الإنسان من الخبرات والتجاب والتفاعلات مع العالم الخارجي.

مفهوم التذكر
تذكر الشئ لغة أي استخضره في ذهنه وهو قدرة الفرد على استدعاء المعلومات المخزنة في الذاكرة مسبقا.
والتذكر ضد النسيان  ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها. أما النسيان هو عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادة الخبرة السابقة واسترجاعها واستخدامها


انواع الذاكرة:

 هناك ثالثة أنواع من الذاكرة :

  1-الذاكرة الحسية :
وهي الذاكرة المرتبطة بالحواس الخمسة حيث يعتقد بوجود مخزن للمعلومات في كل حاسة من هذه الحواس يتم فيه حفظ وخزن المعلومات في كل حاسة فهناك ذاكرة بصرية يتم فيها خزن صور المرئيات او المرئيات التي تراها العين وهناك ذاكرة سمعية يتم فيها خزن الاصوات او الذبذبات الصوتية التي تسمعها الاذن وهناك ذاكرة لمس يتم فيها خزن إحساسات مثل الحرارة والبرودة والوزن والضغط وهناك ذاكرة شمية وذاكرة ذوقية. 
  2-الذاكرة قصيرة المدى : 
وهي الذاكرة المسؤولة عن الحفظ وخزن المعلومات ذات الاستعمال اليومي المتواصل او المعلومات ذات العالقة بالحياة اليومية للفرد وهي المعلومات التي يبلغ مداها الزمني من نصف ساعة الى يوم واحد كتذكر ارقام هواتف معينة او تذكر قائمة من األسماء واالرقام.
  3-الذاكرة بعيدة المدى:
 وهي الذاكرة المسؤولة عن حفظ وخزن المعلومات التي يبلغ مداها الزمني ايام وأشهر او سنين وربما عمر الانسان كله كتذكر بعض إحداث الطفولة او تذكر بعض األمور التي حدثت منذ فترات زمنية طويلة ويمكن التمييز بين الذاكرة الطويلة المدى وقصيرة المدى في ما يلي :

  ـ مدة الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة الطويلة اكبر من تلك التي يحتفظ بها في الذاكرة   في الذاكرة القصيرة . 
  ـ كمية المعلومات التي يحتفظ بها في الذاكرة طويلة المدى اكبر من احتفاظها بالذاكرة القصيرة . 
 ـ تقوم الذاكرة طويلة المدى بمعالجات كثيرة جدا للمعلومات المرمزة او المخزونة   بشكل  اولي فتحولها وتطورها وتنظمها بحيث تأخذ اشكالا تمكن من الاحتفاظ بها لفترة   زمنية طويلة . 
 ـ  المعلومات المخزونة في الذاكرة طويلة المدى اقل عرضة للتأثر بالمعلومات او   المدخالت الجديدة من المعلومات المخزونة في الذاكرة قصيرة المدى.

أسباب ضعف الذاكرة
  سوء التغذية:
 يتمثل ذلك في عدم تناول الإنسان الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، كما يرافق ذلك إفراطه في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة.
   فقر الدم: 
إنّ فيتامين ب12 يلعب دوراً كبيراً في تجديد خلايا الجسم، وحماية نهاياتها العصبية، كما أنه يحفز عمل الوظائف الدماغية، والتي أبرزها: قوة التركيز، والاستيعاب، والتركيز، وبالتالي فإنّ نقص معدل هذا الفيتامين في الجسم يؤثر سلباً في وظائف الدماغ مؤدياً إلى ضعف الذاكرة. 
  كثرة الالتزامات: 
 تعد الالتزامات وكثرة الضغوط التي يتعرض لها الشخص من الأسباب المؤدية للنسيان. 
التعب والإرهاق المزمن: يتمثل ذلك في عدم حصول الشخص على قسطٍ كافٍ من النوم، أو عدم منح الجسم وقتاً للراحة بعد عمل شاق لساعات متواصلة، وهذا بدوره يسبب فقدان قدرة الإنسان على التركيز، وبالتالي ضعف الذاكرة.
   كثرة الكذب:
إنّ اعتياد الإنسان على الكذب وعدم قول الحقيقة يعتبران من أهم الأسباب المؤدية إلى النسيان وفقدان القدرة على التذكر، وهذا يسبب ضعف الذاكرة نتيجة عدم قدرته على التمييز بين الأعمال الكاذبة والأعمال الحقيقية التي قام بها.
   الحمل
تصاب بعض السيدات بضعف الذاكرة وفقدان القدرة على التركيز خلال فترة الحمل، ويعتبر هذا أمراً طبيعياً لا يتطلب القلق والخوف، إذ إنّ ذلك سيختفي مباشرة بعد الولادة. 
   الوراثة: 
تعتبر العوامل الوراثية من الأسباب المؤدية إلى النسيان، فيكون ذلك شائعاً في التاريخ العائلي للشخص وبالتالي ينتقل من جيل إلى جيل، بالإضافة إلى أنّ التقدم في العمر يعدّ من أسباب ضعف الذاكرة.
  الضوضاء :
من اكثر الاشياء التي تسبب في ضعف الذاكرة لدى الكبار بشكل عام والصغار بشكل خاص الضوضاء … قد تتأثر قدرات الاطفال الادراكية وذاكرتهم بالضوضاء والاصوات العالية والمزعجة فانتبه ولا تعرضهم لذلك .
   التدخين : 
ثبت ايضا من خلال الدراسات ان المدخن عرضة لضعف الذاكرة بنسبة اكبر من نظيره الغير مدخن
تناول الخمر وتعاطي المخدرات :
 ايضا هؤلاء الفئات من متناولي الخمر ومتعاطي المخدرات يعرضوا نفسهم لمخاطر صحية كثيرة منها ضعف الذاكرة .
 مشاكل بالغدة الدرقية :
فقد ثبت من خلال الدراسات العلمية ان الغدة الدرقية اذا وجدت بها مشاكل فقد يتعرض صاحبها لضعف في الذاكرة فاذا علمت انك مصاب بمشاكل في الغدة الدرقية فاسرع في علاجها عفانا الله واياكم.


علاج ضعف الذاكرة 
من أهم طرق علاج ضعف الذاكرة، اتباع نظام غذائي سليم وتناول الأطعمة والمأكولات الصحية التي تحتوي على: ألياف غذائية، وفيتامين ب 12، والأحماض الدهنية، وأوميجا 3، وأوميجا 6، وكل هذه العناصر تدعم عمل خلايا العقل.

- تناول المكسرات
تعمل على دعم عمل خلايا المخ وتدعيم التذكر حيث تحتوي على ألياف غذائية ودهون صحية مثل الفستق واللوز وعين الجمل والسوداني... إلخ، وحفنة واحدة منها تمنحك طاقة كبيرة.

- الحد من التوتر
التوتر يتسبب في ضعف الذاكرة والنسيان بشكل متكرر، وهنا نتحدث بالتحديد عن الضغط العصبي بالكامل والإجهاد وكل المشاكل النفسية التي تؤثر بالسلب على الذاكرة مع مرور الوقت، ولا بد من التخلص من التوتر عن طريق: ممارسة الرياضة، واليوجا، والاستماع إلى الموسيقى.
- شرب الماء بكميات وفيرة
من طرق علاج ضعف الذاكرة شرب الماء بكميات كبيرة، حتى لا يُصاب الجسم بالجفاف والعطش كما أن الماء يدعم عمل الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان وله الكثير من المنافع الصحية ويُقلل أخطار الإصابة بالزهايمر والنسيان.
- ممارسة الرياضة
تضمن لك الرياضة استعادة طاقة نشاطك العقلي وليس البدني فقط، كما أنها تُحسن من معدلات التذكر بالنسبة لك وتُعالج ضعف الذاكرة وتُزيد من تدفق الدورة الدموية وحرق الدهون في جسم الإنسان، وننصحك بالاستمرار في ممارسة الرياضة بانتظام طوال أيام الأسبوع.
   الريحان:
 حيث إنه يقلل من التوتر الذي قد يزيد من فرص الإصابة بضعف الذاكرة، ويقوّي خلايا الدماغ. الزعتر البري: فهو مضاد جيد للالتهابات وينقي السموم ويزيلها. 
  البقدونس:
 فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تُنشّط الذاكرة وتقلل من احتمالية الإصابة بضعف الذاكرة. 
  إكليل الجبل:
 فهو يزيد من التركيز ويُغذّي خلايا الدماغ. الجينسينغ: يزيد من النشاط الذهني والبدني ويقلل من المشاكل التي تصيب الذاكرة.
  - لبان الذكر:
 حيث تنشط الذاكرة وصفاء الذهن.
   الثوم:
 يحمي المخ من خطر الإصابة بالجلطات ويسهل من تدفق الدم في الشرايين.
 النعناع:
 يساعد على استرخاء الأعصاب وينشط الذاكرة. 
  المرمية:
 فهي تقوّي الذاكرة عن طريق تهبيط الإنزيم الذي يحطّم استيايل كولين المسؤول عن مرض ألزهايمر. 
   القرفة: فهي مقوية للذاكرة وتعالج النسيان.
 -الشاي الأخضر: 
فهو يعزز إنتاج الخلايا الدماغية الجديدة وينشط الخلايا العصبية؛ بسبب غناه بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة والعديد من المركبات الأخرى التي تحسن من أداء الذاكرة وكفاءتها.



ضعف الذاكرة أو النسيان اسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 02, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.