Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فوائد الصيام



فوائد الصيام


    الصيام
يعتبر الصوم فريضة يؤديها الإنسان قربة إلى الله تعالى مثل الصلاة وعلى الرغم من ذلك فإن لها منافع عديدة تعود على الفرد الصائم نفسه والمجتمع الإسلامي، منها الفوائد الصحية.. ويفيد علماء الطب أن فوائد الصوم لصحة الإنسان وسلامة بدنه كثيرة جداً، منها ما يتعلق بالحالة النفسية للصائم وانعكاسها على صحته، حيث إنّ الصوم يساهم مساهمة فعالة في علاج الاضطرابات النفسية والعاطفية، وتقوية إرادة الصائم، وزيادة رقة مشاعره، وحبه للخير، والابتعاد عن الجدل والمشاكسة والميول العدوانية، وإحساسه بسمو روحه وأفكاره، وبالتالي تقوية وتدعيم شخصيته، وزيادة تحملها للمشاكل والأعباء، ومما لا شك فيه فإن ذلك ينعكس تلقائية على صحة الإنسان.

الامتناع عن الطعام والشراب ينتج عنه عمليتان أساسيتان : انتقال الجسم إلى التغذية الداخلية اعتمادا على ما تدخره الأنسجة للحصول على الطاقة اللازمة لاستمرار الحياة ، وفي هذا الخصوص قام “باشوفين” بدراسة تأثير الجوع على فيزيولوجيا الإنسان وتبين له أن انقطاع الإمداد بالطعام من الخارج ينتقل بالجسم إلى تغذية نفسه من الداخل من المخزون في أنسجة مختلفة في الجسم باستثناء القلب والجهاز العصبي.
وقد وصف”باشوتين” تلك العملية بأنها نضال أعضاء الجسم الجائع حيث يساهم كل منها بما لديه من مخزون .

      فوائد الصوم 

-  راحة الجسم و إصلاح أعطابه.

-  امتصاص المواد المتبقية في الأمعاء والتي يؤدي طول مكثها إلى تحولـها لنفايات          سامة.

-  تحسين وظيفة الـهضم، والامتصاص.

-  تستعيد أجهزة الإطراح والإفراغ نشاطها وقوتها وتتحسن وظيفتها في تنقية الجسم، مما يؤدي إلى ضبط الثوابت الحيوية في الدم وسوائل البدن. ولذا نرى الإجماع الطبي على ضرورة إجراء الفحوص الدموية والمفحوص صائماً. فإذا حصل أن عاملاً من هذه الثوابت في غير مستواه فإنه يدل على خلل ما.

-  تحليل المواد الزائدة والترسبات المختلفة داخل الأنسجة المريضة.

-  إعادة الشباب والحيوية إلى الخلايا والأنسجة المختلفة في البدن.

-   تقوية الإدراك وتوقد الذهن.

-  تجَميل وتنظيف الجلد.

-   الصيام يقوي جهاز المناعة وجد أن الصوم ، يزيد من إنتاج البروتينات المناعية (IgA) في الدم، والأمعاء الدقيقة، ويزيد من طرح  السموم وطرد البكتيريا خارج الجسم.
-  الصوم فرصة كبيرة لتخفيض الوزن، فهو يعمل على أكثر من متغير فيما يتعلق بالوزن. في دراسة أجريت على 240 شخصا، وجد أن الصوم يؤدي إلى خفض الوزن العام وكتلة الدهون فى جميع الحالات تقريبا، وتقليل محيط الوسط والأرداف في معظم الحالات، وذلك عند الأشخاص الذين لم يتجاوزوا السعرات المعتادين عليها قبل الصيام.

 -   يساعد الصوم على خفض ضغط الدم سواء الضغط الانقباضى أو الانبساطى، هذا إذا التزمنا بنظام صحي ومعتدل غني بالألياف وبعيد عن السكريات.


- مع فترات الصوم الطويلة تُستَهلك بعض خلايا الجسم نتيجة للجوع والعطش، ولكن يبدأ الصوم باستهلاك الخلايا الضعيفة والتالفة، والتى تحتوي على خلل فيخلص الجسم منها اذا تركت قد تسبب الأورام لاحقا.

-  الصوم يجدد الشباب ويؤخر الشيخوخة أكد عالما الفزيولوجيا بجامعة شيكاغو وهما “كارلسون وكوند” أن الصوم لمدة أسبوعين تكفي لتجديد خلايا الجسم في عمر الأربعين بحيث تبدو مماثلة لأنسجة شاب في السابعة عشر من عمره ،وهذا يتطلب معاودة الصوم على فترات، كما أظهرت دراسات في جامعة شيكاغو أن صوم (30-40)يوما يزيد الاستقلاب بمعدل(5-6%) وحيث أن نقص الاستقلاب يعد مظهرا من مظاهر الشيخوخة فان الصيام يؤدي إلى استعادة الشباب وتأجيل الهرم والشيخوخة.

فوائد الصيام Reviewed by ChamaliTV on مايو 07, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.