Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فوائد البطيخ الاحمر



 فوائد البطيخ الاحمر 


   البطيخ الاحمر
البطيخ أو الحبحب وهو فاكهة الصّيف المنعشة، وتشكّل المياه في ثمرة البطيخ النسبة الأكبر فيها، ويلعب البطيخ دوراً مهماً عند تناوله في إزالة عطش الصّيف، وللبطيخ فوائد عديدة لصحة جسم الإنسان؛ فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي بدورها تحمي جسم الإنسان من الأمراض المختلفة، وسنذكر أهم.


- تقوية المناعة
فوائد البطيخ متعددة بسبب احتواء البطيخ على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض. ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل


- التخلص من الامساك
حيث باحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.

- مفيد للحامل
يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.

 مفيد لمرضى القلب والكلى
باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.

- فوائد البطيخ للجلد والبشرة
احتواء البطيخ على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة . وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الاميني الستيرولين والذي يتحول الى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول الى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.

- علاج الام العضلات
وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم.وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . بالاضافة الى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.


- فياجرا طبيعية
فوائد البطيخ في تقوية الدورة الدموية وتعزيزها يجعل دوره لا يقتصر فقط على صحة القلب، فهو قد يكون بمثابة منشط جنسي، اذ أن غناه بالستيرولين يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف وخاصة القضيب مما يساعد على زيادة قوة الانتصاب.

- فوائد البطيخ في مكافحة السرطان
أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

- يحافظ على الجسم رطبا
في فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الجسم ويفقد الكثير من الماء في صورة عرق، ولذلك فإن تناول البطيخ هنا يحافظ على رطوبة الجسم حيث أنه يحتوي على نسبة 92 % من وزنه ماء فبالتالي يعوض الجسم عن الماء والعناصر المفقودة منه أثناء العرق.


- يساعد على فقدان الوزن
من أهم فوائد البطيخ أيضا أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما يحتوي على مع وجود محتوى عالي من الماء وبذلك فهو يساعد على خسارة الوزن الزائد بالجسم.

- من أهم فوائد البطيخ للصحة زيادة طاقة المخ
فالبطيخ يعتبر فاكهة هامة جدا خصوصا للطلاب لأنه يمد المخ بالطاقة اللازمة له ويساعد على تنشيطه، وهذا يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6 مع وجود نسبة ماء به تصل إلى 92 % حيث أن نسبة المياه هذه تعادل نسبة الماء الموجودة بمخ الإنسان.

- يساعد على نضارة الجلد والبشرة
فالبطيخ يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تهاجم الشقائق الحرة التي تسبب تجاعيد الجلد، وبذلك فالبطيخ يعتبر علاج مفيد جدا للبشرة والجلد.

- يحمي من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة
يحتوي الطيخ على صبغ الكاروتين والليكوبين، فالليكوبين يساعد على الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب الأضرار البالغة للبشرة

- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي على البطيخ على المواد المضادة للأكسدة والفلافونويد الذي يحمي ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان القولون والثدي والرئة

- يعالج مشاكل الإبصار
يحتوي البطيخ على نسبة من فيتامين أ الهام جدا للعين، حيث أنه يزود الطاقة للعين ويحميها من الالتهابات المختلفة فإذا كنت تستهلك يوميا 100 جرام من البطيخ فسوف يساعدك ذلك على المحافظة الدائمة على سلامة عينيك وصحتها.

- يحافظ على صحة القلب
يحتوي جسم الإنسان على نسبة من عنصر البوتاسيوم التي تحافظ على معدل نبضات القلب ومستوى ضغط الدم، فالبطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وبذلك فهو يساعد على علاج مشاكل القلب وتعتبر هذه واحدة من أهم فوائد البطيخ.

- الحماية ضد العدوى
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين ب1 و ب6 وعنصر المنجنيز ولذلك فهو يساعد على الحماية ضد العدوى الخارجية التيي قد يتعرض لها الإنسان.


فوائد البطيخ الاحمر Reviewed by ChamaliTV on مايو 25, 2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.