Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

تعريف الحساب الذهني وفوائده

تعريف الحساب الذهني وفوائده



مفهوم الحساب الذهني 
هو مفهوم جديد لتنمية قدرات ومهارات التعلم لدى الأطفال من سن 4 إلى 12 سنة. يسمى "المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني" والشائع باسم " برنامج يوسي ماس 
يهدف البرنامج إلى تعزيز ثقة الطفل في قدراته التعليمية وكسر حاجز الخوف من مادة الرياضيات والحفظ وذلك باستخدام طرق علمية مؤكدة ثبت نجاحها على مدى قرون.يصبح طلاب يوسي ماس أكثر قدرة على التغلب على ضغوط الامتحان والتميز في جميع المواد بالتسلح بالذاكرة القوية والتركيز والفهم والانتباه وسرعة البديهة والاستيعاب والإبداع والثقة بالنفس
ويُدرس الكورس على 10 مراحل ويبدأ بدروس حول استخدام العداد وبعدها دروس عن الجمع والطرح. وبعد أن يتراجع استخدام العداد تدريجياً، يتعلم الأطفال أن يستخدموا أيديهم أثناء القيام بالمعادلات الرياضية لاستنتاج الحل. إن الطلاب في المراكز المدربة غالباً ما يكونوا أكثر قدرة على العمل أسرع من الحاسب, فيقوموا بعمليات جمع وطرح مكونة من عشر أرقام في عشرة خطوات وخلال فترة زمنية تقل عن دقيقة وبدقة متناهية. أما أسرع الأطفال فيستطيعون أن يجمعوا في أذهانهم 10 صفوف مكونة من 12 رقم مجتمعة كلها في رأسهم في خلال 30 ثانية‍, ولقد نجح الأطفال بالفعل في زيادة ميلهم للرياضيات كما نجحوا في الارتفاع عموما بمستويات الثقة لديهم.


الحساب الذهني يُقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع و الطرح و القسمة و الضرب و لكن بواسطة الدماغ البشري ، و بدون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة ، و من المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب ذهني يتمتع بثقة كبيرة بنفسه و مهاراته. الحساب الذهني يُعتبر من المهارات المهمة جداً للطلاب في مادة الرياضيات على وجه الخصوص ، و هو يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم ، حين يستطيعون الإعتماد على أنفسهم ، و عدم الإستعانة بالآلة الحاسبة ، و من أهميته أنه يُقوي الذاكرة لدى الطلاب و يُنمي قدرتهم على التفكير ، و يعزز مهارات الفهم و التحليل عند الطلاب ، و يقوي التركيز السمعي لديهم .
إن الحساب الذهني من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب مُبكراً ، منذ المرحلة الإبتدائية ، حتى يتثنى لهم القيام بالعمليات الحسابية بدقة و يتجنبون الأخطاء ، و يتم ذلك كله بدون الإستعانة بالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة مهما كانت نوعية المسائل التي يجيب عنها الطالب ، سواء كانت مسائل عددية أو لفظية أو في أقسام مادة الرياضيات من جبر و غيرها .


   فوائد الحساب الذهني 


- تقوية الذاكرة لدى الطالب.
- تنمية قدرة الطالب على التفكير.
- تعزيز مهارات الفهم والتحليل عند الطالب.
- تقوية التركيز السمعي لدى الطالب
- يعزز الثقة في النفس من خلال توالي إنجاز عمليات حسابية
- يجعل المتعلم قادرا على إنجاز عمليات الجمع و الطرح في وقت واحد
- ينمي في الطفل ملكات الصبر و التركيز و القدرة على التحمل
- ينمي القدرة على الحساب الذهني السريع
- ينمي استخدام الفص الايمن من الدماغ بشكل هائل
- يؤدي الى زيادة الذكاء
- قراءة و تمثيل أعداد كبيرة بكل سهولة.
- يشعر الطفل بالرضى عن النفس مع تحسن كفاءته.
- شعور الطفل بالتميز الذي يدفعه دائماً لإظهار المزيد من صور النجاح والتفوق.
- يجعل الطفل يتخيل الأرقام في ذهنه على أنها صورة وهذا يزيد من قدرته على التخيل.
- يرسخ لدى الأطفال مبدأ الالتزام بالوقت وتقدير أهميته في الحياة.
- تقوية مهارات سرعة الكتابة.
- تقوية مهارات سرعة القراءة.
- تقوية الرغبة والإقبال على التحصيل العلمي
. 
- تنمية سرعة البديهة وردة الفعل. 


تعريف الحساب الذهني وفوائده Reviewed by ChamaliTV on مايو 25, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.