Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

الذئبة الحمراء أنواعها أسبابها علاجها

   الذئبة الحمراء : أنواعها أسبابها علاجها


  تعريف الذئبة الحمراء 
يعد مرض الذئبة أحد األمراض الناجمة عن اضطرابات الجهاز المناعي المعروفة باسم أمراض المناعة الذاتية، حيث يتحول الجهاز المناعي ضد أجزاء من الجسم، ما يؤدي إلى التهاب وتلف أنسجة الجسم المختلفة، وتؤثر الذئبة على مناطق كثيرة بالجسم، بما في ذلك المفاصل، الجلد، الكلى، القلب، الرئتان، األوعية الدموية، والمخ .

في مرض الذئبة الحمراء لا يعمل نظام المناعة في الجسم كما يجب. لدى كل شخص صحيح نظام صحي مناعي لانتاج أجسام مضادة وخاليا معينة تساعد على محاربة وتدمير الفيروسات والبكتيريا والمواد الغريبة الاخرى التي تغزو الجسم، بينما لدى الشخص المصاب بالذئبة الحمراء، الجهاز المناعي يقوم بإنتاج أجسام مضادة ضد الخاليا والانسجة السليمة في الجسم.


أنواع الذئبة الحمراء
هناك عدة أنواع للذئبة الحمراء، تعرف عليها:
الذئبة الحمامية الجهازية (SLE): هي الشكل الأكثر شيوعًا وخطورة لمرض الذئبة الحمراء، حيث من الممكن أن تؤثر على العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك الكلى والقلب والرئتين والدماغ والدم والجلد.
ديسكويد جلدي (Discoid): هو نوع من مرض الذئبة الحمراء يؤثر فقط على الجلد ويسبب طفح جلدي، وقد يكون هذا الطفح في أي مكان ولكن عادة ما يوجد على الوجه والعنق وفروة الرأس.
الذئبة الحمراء الناتجة عن الادوية (DIL): تحدث بعد أن يتناول الشخص أنواعًا معينة من الأدوية، وتتشابه الأعراض مع الذئبة الجهازية، ولكنها تختفي عادةً عند توقف الدواء.
الذئبة الوليدية: قد تصيب حديثي الولادة، ويمكن أن تسبب طفح جلدي أو فقر دم أو مشاكل في الكبد، عادةً ما تختفي الأعراض بعد بضعة أشهر ولا تسبب أي ضرر دائم.

  أعراض الذئبة الحمراء
قد يكون عند كل مصاب أعراض مختلفة للذئبة عن مصاب آخر ويمكن أن تتراوح هذه العراض بين معتدلة وحادة، بالاضافة الى اختالف أوقات الاصابة وتكرارها ، ومن العراض الاكثر شيوعا لمرض الذئبة المفاصل المؤلمة أو المتورمة  التهاب المفاصل الحمى غير المبررة، الرهاق الشديد، باإلضافة الى احمرار الجلد والطفح الجلدي، خاصة ما يسمى طفح الفراشة؛ وهو طفح قد يظهر على الخدين ويعبر الانف. كما قد يحدث الطفح الجلدي أيضا على الاذنين والذراعين والكتفين والصدر واليدين وغيرها من المناطق المعرضة لأشعة الشمس، لأن الكثير من الناس المصابين بالذئبة لديهم حساسة أشعة الشمس، فالطفح الجلدي غالبا ما يظهر للمرة الأولى أو يزداد سوءا بعد التعرض لأشعة الشمس. كما يمكن أن تتأثر الكلى والرئتان، والجهاز العصبي المركزي والقلب والأوعية الدموية بالمرض، فتنتج أعراض مثل ألم في الصدر، ضيق في النفس، تغيرات في البول كتغير لونه أو كميته أو ظهور رغوة به، وكذلك فقدان الشعر، وفقر الدم، وتقرحات الفم وأيضا التشنجات. ويمكن أن تحدث أعراض مختلفة في أوقات مختلفة، وفي بعض الناس المصابين بالذئبة يتأثر نظام واحد فقط من الجسم، مثل الجلد أو المفاصل، بينما أشخاص آخرون يعانون أعراضا في أجزاء كثيرة من الجسم، فهذا يختلف من شخص لاخر.


أسباب الذئبة الحمراء 
لا يوجد تفسير واحد ومبسط لمرض الذئبة الحمراء، فهناك عدة عوامل تساهم في حدوث المرض، بينها عوامل وراثية وجينية، لكن الأبحاث قد أثبتت أيضاً أن هناك عوامل أخرى قد تلعب دوراً مهماً في حدوث المرض كأشعة الشمس والهرمونات والتدخين وبعض الفيروسات. تتسبب هذه العوامل مجتمعة في حدوث الخلل في الجهاز المناعي وفقدان قدرته على تمييز الجسم وأجزائه المختلفة من الأجسام الغريبة، فينتج أجساماً مضادة وخلايا مناعية ضد الخلايا والأنسجة السليمة في الجسم، تتسبب في التهاب أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن أن تسبب تلفاً للأعضاء. وهو ما يؤدي إلى الأعراض المختلفة للمرض.


   علاج الذئبة الحمراء
 يعتمد علاج الذئبة على العلامات والأعراض التي تعاني منها. تحديد ما إذا كان ينبغي  علاج العلامات والأعراض البادية عليك والأدوية التي تستخدمها يتطلب نقاشًا حريصًا  للمزايا والمخاطر مع طبيبك.

 مع زيادة العلامات والأعراض البادية عليك وتراجعها، قد تجد أنت وطبيبك أنك ستحتاج إلى تغيير الأدوية أو الجرعات. الأدوية الأكثر شيوعًا للتحكم في الذئبة تشمل:

 العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs). العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات بدون وصفة طبية مثل نابروكسين الصوديوم (أليف) وإيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وغير ذلك) يمكن استخدامها لمعالجة الألم والتورم والحمى المرتبطين بالذئبة. يمكن الحصول على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأقوى عن طريق وصفة طبية. تشمل الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية نزيف المعدة ومشاكل الكلى وخطر أكبر من حدوث مشاكل في القلب.

 العقاقير المضادة للملاريا الأدوية شائعة الاستخدام في علاج الملاريا مثل هيدروكسي كلوروكوين (بلاكوينيل) تؤثر على جهاز المناعة ويمكن أن تساعد في خفض خطر التهابات الذئبة. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة ونادرًا ما يحدث تلف في شبكية العين. يوصى بإجراء فحوصات العين المنتظمة عند تناول هذه الأدوية.

 الكورتيكوستيرويدات يمكن أن يعالج بريدنيزون وأنواع أخرى من الكورتيكوستيرويدات التهاب الذئبة. غالبًا ما تُستخدم جرعات عالية من ميثيل بريدنيزولون (إيه ميثابريد، ميدرول) لمواجهة المرض الخطير في الكلى والمخ. تشمل الآثار الجانبية زيادة الوزن والإصابة بكدمات بسهولة وهشاشة العظام (تخلخل العظام) وضغط الدم المرتفع والسكري وزيادة خطر الإصابة بعدوى. يزيد خطر الآثار الجانبية مع الجرعات الأعلى والعلاج الأطول في المدى.

 الأدوية المثبطة للمناعة  قد تكون العقاقير التي تكبت جهاز المناعة مفيدة في الحالات الخطيرة من الذئبة. تشمل الأمثلة أزاثيوبرين (إموران، أزاسان) وحمض الميكوفنوليك (السليسيبت) وميثوتريكسيت (تريكسال). قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة زيادة خطر الإصابة بالعدوى وتليف الكبد وانخفاض الخصوبة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

 الأدوية الحيوية  يتم تقديم نوع مختلفة من الأدوية هو بيليموماب (بينليستا) عبر الوريد ويقلل أيضًا من الأعراض لدى بعض الناس. وتشمل الآثار الجانبية للزيوت النباتية الغثيان والإسهال وأنواع العدوى. نادرًا ما يزيد الاكتئاب.
الذئبة الحمراء أنواعها أسبابها علاجها Reviewed by ChamaliTV on مايو 01, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.