Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فوائد أشعة الشمس



فوائد أشعة الشمس




لقد خلص العلماء إلى أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) الموجودة في ضوء الشمس له آثار نافعة و ضارة على الإنسان نفسه فالأشعة فوق البنفسجية التي تسبب الأمراض الجلدية يمكن أيضاً أن تستخدم في علاج بعض الأمراض.
بحيث يمكننا الآن القول بثقة أن ضوء الشمس يساعدنا على التخلص من الكثير من الأمراض لذلك يجب أن نقول نعم لأشعة الشمس ويجب أن نتعرض لها بشكل يومي.


فوائد أشعة الشمس

 إن عدم التعرض لضوء الشمس يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم -
ووجدت دراسة عام 2008 في كلية هارفارد الطبية أن التعرض القليل لأشعة الشمس يزيد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم . بالإضافة إلى ذلك، كما أن أشعة الشمس تزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقا لنفس التقرير كما أن فيتامين (د) هو واحد من أقوى الهرمونات لتنظيم ضغط الدم.

اشعة الشمس تخفض خطر مرض السكري
وفقا للخبراء فإن فيتامين (د) له تأثير في الوقاية من مرض السكري وفي دراسة في عام 2006 في جامعة لوند و مستشفى جامعة مالمو، السويد وجد أن التعرض للشمس لانتاج فيتامين (د) في وقت مبكر من الحياة في الطفولة كان مرتبطا بقوة مع انخفاض خطر مرض السكري نوع الأول


 تساعد اشعة الشمس في الشفاء من الصدفية
إن الصدفية هو مرض جلدي يقال أنه غير قابل للشفاء إلا أنه قد تم ملاحظة أن مرضى الصدفية يستخدمون العلاج بالضوء لعلاج حالة الصدفية فالشمس هي مصدر الضوء ، وبالتالي أشعة الشمس يمكن أن تساعدك على الحد من الصدفية

 تساعد اشعة الشمس في إيقاف تساقط الشعر
إن تعريض الشعر لأشعة الشمس في الصباح الباكر أي في ساعات الصباح الأولى يساعد في الحد من كثير من مشاكل الشعر لذلك يجب على المحجبات خصوصاً التعرض لأشعة الشمس بالجلوس تحت الشباك أو أي مكان يضمن تعرضهن للشمس لمدة عشر دقائق على الأقل يومياً

- تزود الجسم بفيتامين (د) :
 يجب التعرض لأشعة الجسم لتصنيع فيتامين (د) المعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس. فيتامين “د” مهم جدا للصحة حيث يلعب دورا مهما في تقوية ونمو العظام، وصلابتها، وتمايز الخلايا، واضطرابات المناعة الذاتية، الصدفية، ومرض الذئبة واستقلاب الكالسيوم. 

 تخفض مستويات الكورتيزول :
تشير الدراسات إلى أن مستويات هرمون الكورتيزول العالية تؤدي إلى زيادة الوزن في دراسة أخرى أجريت من قبل مركز العلوم العصبية في جامعة كولورادو ، فقد وجد أنه من خلال التعرض للضوء الساطع لأشعة الشمس فإن مستويات الكورتيزول تنخفض مما يؤدي إلى عدم زيادة الوزن. 

 تحسين الحالة النفسية : 
من اهم فوائد أشعة الشمس انها تساعد في حل مشكلات التغيرات المزاجية إذ ان ضوء الشمس يحفز الجسم من زيادة إفراز هرمون السيروتنين وهذا الهرمون يعرف بإسم هرمون السعادة حيث أنه مع توافر هذا الهرمون في الجسم يعطيه السعادة والراحة النفسية والبهجة. كما ان الحصول على القدر المناسب من ضوء الشمس بمعدل مناسب يساعد في التخلص من المشاعر السلبية كالحزن والإكتئاب وغيرها. ولهذا يفضل الكثير من الرياضيين أداء التمارين الرياضية في بداية النهار مع طلوع ضوء الشمس. 

 حماية الجسم من امراض القلب :
 هناك العديد من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى أن أغلب الأشخاص الذين يتعرضون إلى الأزمات القلبية هم من الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس لفترة طويلة وأيضاً في الشتاء. حيث أشارت الدراسة البريطانية التى نشرت مؤخراً أن ضوء الشمس يحفز من تحسين وظيفة القلب. 

 حماية الجسم من مرض السكري : 
من أهم فوائد ضوء الشمس أنه يوفر للجسم ما يحتاجه من فيتامين د وهو من أقوى العوامل التى تساعد في حماية الجسم من خطر التعرض لأمراض السكري. حيث ان فيتامين د يسهم في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم وبهذا يخفض من الأعراض الجانبية لأمراض السكر. 

 تحسين القدرات الذهنية :
هناك العديد من العلماء الذين أشاروا إلى أن ضوء الشمس له فاعليته في حماية الإنسان من التعرض لمرض الزهايمر والذى غالباً ما يتعرض له الأشخاص كبار السن. 

 للحفاظ على صحة الفم والأسنان :
 أشعة الشمس تساعد وبشكل فعال في حماية الأسنان من المشاكل والإلتهابات التي تتعرض لها. 

 حماية الجسم من السرطان :
 من بين فوائد أشعة الشمس للجسم انها تساعد في حمايته من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة وهذا لأنها توفر فيتامين د وهو من أقوى افيتامينات التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة وبهذا فهو يسهم في الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم مثل سرطان الثدى وسرطان الأمعاء الغليظة وسرطان المعدة وسرطان المثانة وغيرها. ولكن مع الإنتباه إلى أنه مع تعرض الإنسان لضوء الشمس لفترة طويلة جداً هذا من الممكن أن يزيد من الآثار الجانبية السلبية على صحة الإنسان . 

 تخفيف الالام : 
ضوء الشمس من أفضل الشياء الطبيعية التى تعطي الجسم الشعور بالراحة فتشعر كأنها تحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة التى تسهم بشكل فعال في تسخين العضلات وبالتالي تعمل على تليين المفاصل المتصلبة وهذا ما يساعد في التخلص من الآلام التى تصيب المفاصل والعظام. 

 فوائد أشعة الشمس للأطفال :
 تعرض الأطفال لكمية مناسبة من ضوء الشمس يسهم وبشكل فعال في توفير الكالسيوم الذى يحتاجه جسم الطفل لبناء العظام بشكل صحى وسليم . كما أن ضوء الشمس يعطيهم أعلى مستوى من الراحة والنشاط فيلعبون في جو حيوي دون أى نوع من الكسل. 

 زيادة إمكانية الحمل :
 أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أنه عند التعرض لأشعة الشمس لفترة مناسبة يساعد في خفض مستويات هرمون الميلاتونين وهو من أخطر الهرمونات التى تعيق من إمكانية الحمل. ولهذا مع الإحصائيات المستمرة أشار العلماء إلى أن هناك عدد كبير من النساء اللاتي يحملن بكل سهولة أثناء الصيف. ولهذا أكد العلماء أن التعرض لأشعة الشمس يطيل من فترة الحمل. كما أن هناك بعض الدراسات التى أشارت إلى أن إمكانية الإنجاب أثناء فترة الشتاء ضعيفة للغاية. 

  للجهاز التنفسي : 
أشعة الشمس تسهم في تخفيف الآلام والأعراض التي تصاحب مرض الربو بنسبة عالية . ولهذا مع كثرة التعرض لأشعة الشمس هذا بدوره يساعد في تجاوز أزمة الربو بكل سهولة فتأتي في فترات قصيرة جداً. 

 تأخير سن اليأس :
 هناك عدد من الدراسات التى أجريت مؤخراً بتركيا والتى أشارت إلى أن النساء اللاتى يتعرضن لأشعة الشمس لساعة واحدة على الأقل بمعدل يومي هذا بدوره يساعد في تأخير سن اليأس لديهم بنسبة تتراواح من 7 إلى 9 سنوات على الأقل. ولكن هذا لا يعني التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة حيث أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة جداً يظهر التجاعيد وعلامات سن اليأس وحتى وإن كان السن صغير . ولهذا من الأفضل التعرض لأشعة الشمس لمقدار مناسب للجسم فقط. 

  خفض ضغط الدم :
 اكتشف العلماء أن اكسيد النيتريك في الجلد يتفاعل مع أشعة الشمس ويوسع الأوعية الدموية. يعمل هذا على تخفيض ضغط الدم. وبالتالي فإن انخفاض ضغط الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب. 

  مكافحة العدوى البكتيرية :
 يعتبر التعرض لأشعة الشمس علاج منزلي لفطريات القدم وفطريات أظافرها. يمكن لأشعة الشمس القضاء على الميكروبات تحت الإبط وذلك باستمرارية التعرض لها. لقد كان التعرض للشمس علاج للصدفية لسنوات عديدة. تعمل الشمس على قتل البكتيريا الموجودة في الجو. 

 تقلل من الكوليسترول : 
أشعة الشمس تحول الكوليسترول الموجود على الجلد إلى هرمون بريكوزا. يعتقد بعض العلماء أن عدم وجود أشعة الشمس يؤدي إلى نقص في تحويل الكوليسترول. عندما يحتاج الجسم إلى هرمون بريكوزا ولا يجده يأمر الكبد بصنع المزيد من الكوليسترول، الذي لن يتحول لعدم وجود ضوء الشمس، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول. 

 يقوي المناعة : 
 التعرض لأشعة الشمس يزيد من الخلايا التائية التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة. التعرض لأشعة الشمس قد يكون سبب في خفض بعض أنواع السرطان، ويقلل من الزهايمر والاكتئاب. الذين يعانون من مرض المناعة الذاتية هم أكثر عرضه للخطر ويحتاجون فيتامين “د” من ضوء الشمس أكثر من غيرهم. 

 تساعد الشمس في شفاء اضطرابات الجلد: 
 حب الشباب والصدفية نوعان من أمراض الجلد الشائعة التي يمكن أن تشفى من قبل الشمس. التعرض لضوء الشمس بشكل معتدل علاج طبيعي للصدفية، ولكن احذر فالكثير من ضوء الشمس قد يزيد الأمر سوءا. تعمل أشعة الشمس على التقليل من البكتيريا المسببة لحب الشباب أولا. كما أن إنتاج فيتامين “د” يساعد على شفاء حب الشباب. 




أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس 

الكثير منا يتساءل عن الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس والحصول على فيتامين د، وتجنب الأشعة فوق البنفسجية، وأمثل وقت لذلك الوقت من طلوع الشمس إلى الساعة العاشرة عشرة صباحاً  و كذلك من الساعة الرابعة عصرا حتى وقت الغروب، و يجب تجنبها بشكل كامل خلال ساعات الظهيرة.
احرص على عدم الجلوس لفترة طويلة من تحت أشعة الشمس بشكل مباشر في فصل الصيف، وهذا حتى لا تعاني من الصداع الحاد او العطش أو الإصابة بالدوار والغثيان.
يمكنك الجلوس تحت أشعة الشمس لمدة تصل إلى 20 دقيقة 3 مرات أسبوعياً لأخذ الكمية الكافية من فيتامين د.


أضرار اشعة الشمس
 تسبب زيادة التعرض إلى اشعة الشمس، أو التعرض الخاطيء لها، العديد من الاضرار، و من أبرزها:
- خلل في العينين و حدوث اضرار في عدسة العين، بسبب التحديق في أشعة الشمس. 
- رفع نسبة الإصابة بسرطان الجلد.
- ضربة الشمس التي تسبب الإغماء و الصداع.
- حروق جلدية. 
- الشيخوخة المبكرة، و ظهور التجاعيد على البشرة.




فوائد أشعة الشمس Reviewed by ChamaliTV on مايو 30, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.