Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

العمر المناسب لختان الطفل



   العمر المناسب لختان الطفل 



  مفهوم الختان 
الختان هو استئصال أو إزالة قلفة القضيب وهي  جلد مقدمة القضيب، ويتم عادة ختان الطفل فى أول عدة أيام أو أسابيع من ميلاده، ويقوم البعض بختان أطفالهن اتباعاً للعادات الاجتماعية المتبعة والبعض الآخر يقوم بها لمعرفتهم بفوائده الصحية. 
الختان عملية ضرورية للذكور فهى نظافة للقضيب كما تمنع الإصابة بالأمراض مثل عدوى الجهاز البولى. بالإضافة إلى عامل آخر قد يجهله العديد من الآباء وهو العامل النفسى الذى يتعرض له الطفل عندما يجد نفسه مختلفاً عن باقى زملائه أو عن أبيه فى حين أن بعض الشعوب توجد آراء متضادة عندها ما بين التأييد والرفض لعملية الختان للذكور، فالمؤيد يرى أنها من أجل صحة الطفل والرافض لها يرى أنها ما هى إلا عملية مؤلمة جسدياً ونفسياً للطفل.
وقد شرع الإسلام عَدداً من الخِصال التي فيها طهارة ونقاء للمُسلم في بدنه ومَظهره العام ممّا يعود عليه بالصحّة، وكان من بين تلك الخصال الختان؛ حيث جاء الأمرُ به مَقروناً بمجموعة خصالٍ منها تقليم الأظافر، وإعفاء اللحية، وقصُّ الشارب، وغير ذلك من الخصال. قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ).



   العمر المناسب لختان الطفل 
كلما كان الختان في وقت مبكر كلما كان أفضل للطفل. و ينصح الأطباء بختان المولود الجديد في الفترة ما بين 24 إلى 72 ساعة بعد الولادة. لأن الطفل في هذه الفترة يكون أقل حركة و اهتياجا تجاه العملية و سيكون أقل نزفا بعد العملية. يعتمد بعض الآباء عملية الختان بعد مرور وقت طويل لكن الأطباء يقولون أنه كلما كان الطفل أكبر كلما زادت الحاجة للغرز و القطب من اجل وقف النزيف. كما أن المولود بعد مرور أسبوعين يكون أكثر وعيا بالانزعاج الذي يحصل له بسبب عملية الختان.



  الحالات المانعة للختان
- بعد سن الثلاثة أشهر يجب أن يتم ختان طفلك تحت تأثير التخدير العام لأنه كلما كبر تزيد فرصة شعوره بالألم و تذكر العملية.

-  مهما تأخر الختان فيجب أن يتم لأنه يجب ختان كل المسلمين الذكور بغض النظر عن العمر او وقت العملية الجراحية لأنه واجب لذلك فالتأخير لن يزيد الأمر إلى صعوبة.
 
- لكن انتبهي ان هناك بعض الحالات الصحية التي تمنع الختان وهي كالتالي:

* إذا كان الطفل ليس على ما يرام أو مريض أو أن حرارته مرتفعة أو غيرها من الأمراض.

* إذا كان خديجا أو مبتسرا أو ضعيف البنية.

* ولد بعيوب في العضو التناسلي مثل حالة “هيبوسبيديس” أي وجود فتحة البول في غير محلها.

*  لديه مشكلة النزيف أو لديه تاريخ عائلي متعلق بأمراض النزيف الخطيرة كالهيموفيليا. في هذه الحالة يتم فحص مدى تخثر الدم قبل بدء العملية للتأكد من سلامة المولود من هذا المرض.

*  إذا كان يعاني من انحناء القضيب لان في هذه الحالة يتم استعمال القلفة لإجراء عملية ترميمية





العمر المناسب لختان الطفل Reviewed by ChamaliTV on مايو 27, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.