Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

هشاشة العظام أعراضها أسبابها علاجها

  


هشاشة العظام أعراضها أسبابها علاجها



تعريف هشاشة العظام 

تتكون العظام بشكل عام من بنية اساسية عضويية غنيية بالكوالجين تترسب عليها أملاح الكالسيوم و امالح الفوسفات و التًي تعطيها الصالبة و القوة ، و العظم هو نسيج حًي بحالة تبدل و تجدد دائميين ، حٌيث ٌيحتوي على نوعين من الخلايا.

  الخلايا الهادمة : خلايا تزٌل و تفكك  والخلايا العظمٌة القديمة و التالفة . 

الخلايا البانية : تبني العظم الجديد و ترمم الخلايا التالفة و تساعد في  شفاء الكسور العظمية . 

إن عمليي  بناء و هدم العظم ترتبطان بمجموعة من العوامل الفيزيائية والكميائية  و الهرمونية داخل الجسم تجعل هاتين العمليتن متوازنتين ، و تحافظان على بناء عظم جديد مكان العظم القديم ، وهذا التوازن ٌيبقي العظام متنة و قوية. 

و عند التقدم في السن يبدأ  الانحراف في  هذا التوازن لصالح هادمات العظم ، مما يؤدي لخسارة تدريجية في العظم اكثر من القدرة على تجديده، و هذا يؤدي لخسارة في الكتلة العظمية تصل الى حدود الضعف الشديد في عمر الخمسينات و الستينات ، و بالتالي تحصل الكسور تحصل بشكل عفوي  برضوض بسيطة ، و احيانا ، و هذا ما نسميه بمرض هشاشة العظام.

هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتغير نوعيته مع تقدم العمر. العظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج المليء بالمسامات الصغيرة. وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات ويكبر وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها ، وبالتالي فإنها يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة. والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ ، الساعد - عادة فوق الرسغ مباشرة - والعمود الفقري.
  
أعرض هشاشة العظام 

  - انحناء في العمود الفقري.

  - نقص في الطول.

  - زيادة حجم البطن.

  - ألم في الظهر والمفاصل.

  - سهولة كسر العظام عند ارتطامها بالأرض أو حمل طفل صغير أو بنوبة سعال   حادة. 


أسباب هشاشة العظام 

  -  سوء التغذية وضعف الصحة العامة وخصوصًا الإصابة بالالتهابات المزمنة  وأمراض الأمعاء.

  - سوء الامتصاص وذلك عن طريق عدم امتصاص الجهاز الهضمى الطعام بشكل صحيح.

  - انخفاض مستوى هرمون الإستروجين فى النساء والتى قد تحدث فى سن اليأس أو مع الاستئصال المبكر للمبيضين.

  - انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون فى الرجال "قصور الغدد التناسلية".

  - العلاج الكيميائى الذى يمكن أن يسبب انقطاع الطمث فى وقت مبكر من الممكن أن يعرض لهشاشة العظام.

  - التهاب مزمن فى المفاصل مثل التهاب الروماتويد أو أمراض التهاب الكبد.

  - عدم الحركة وخصوصا فى التعرض للجلطة من الممكن أن يعرضك لهشاشة العظام.

  - عندما يفتقد الجسم فيتامين د فإن الجسم لا يمكن أن يمتص كميات كافية من الكالسيوم من النظام الغذائى لمنع هشاشة العظام وعدم وجود ضوء الشمس.

  -  بعض الأدوية على المدى الطويل يمكن أن تسبب هشاشة العظام.

  - الإفراط فى التدخين والكحول من الممكن أن يكون سبب من أسباب الإصابة بهشاشة العظام.



علاج هشاشة العظام 


  - الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين(د) والمصادر الجيدة التي تحتوي الكالسيوم سهل التمثيل، مثل: الحليب والجبن البروكولي والكستناء ومعظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والسمك والبندق واللفت والعسل الأسود والشوفان والمحار والسلمون والسردين (بالعظم) والخضروات البحرية وبذور السمسم و الجمبرى وفول الصويا والطحينة. 

  - تناول الأطعمة المحتوية على الحبوب الكاملة والكالسيوم في أوقات مختلفة، فالحبوب الكاملة تحتوي على مادة تتحد مع الكالسيوم، وتمنع استخلاصه. وتناول الكالسيوم عند وقت النوم حيث أن امتصاصه أفضل كما أنه يساعد على النوم. 

  - أضف إلى وجباتك الثوم والبصل والبيض؛ فإذا لم يكن مستوى الكولسترول مرتفعا، فهذه الأغذية تحتوي على الكبريت اللازم لسلامة العظام. 

  -  الاكثار من تناول اللوز والكاجو البنجر والسبانخ، فهذه الأطعمة غنية بحمض الأوكزاليك الذي يثبط امتصاص الكالسيوم. 

  -  تجنب المشروبات والأغذية المحتوية على الفوسفور مثل المشروبات الغازية والأغذية الحيوانية الغنية بالبروتين والكحول، وتجنب التدخين والسكر والملح، وقلل من استهلاكك للموالح والطماطم فهذه الأطعمة تقلل من امتصاص الكالسيوم. 

 -  إذا كنت تتناول هرمون الغدة الدرقية أو الأدوية التي تمنع التجلط، أكثر من تناول الكالسيوم بنسبة 25 إلى %50. وإذا كنت تتناول دواء مدرًا للبول فاستشر طبيبك قبل تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين (د)، حيث إن مدرات البول المحتوية على الثيازيد تزيد من نسبة الكالسيوم في الدم. ويمكن أن تحدث مضاعفات لو أخذت هذه الأدوية مع مكملات الكالسيوم وفيتامين (د). ومع ذلك فإن الأنواع الأخرى لمدرات البول تزيد من احتياجات الجسم للكالسيوم. 

-  التعرض لاشعة الشمس
 
 - ممارسة التمارين الرياضية الكافية تبعاً لكثافة المعادن في عظامك، بالقيام ببعض النشاطات الخفيفة، مثل المشي أو اليوغا، بدلا من النشاطات العنيفة مثل الجري او الايروبيك.






هشاشة العظام أعراضها أسبابها علاجها Reviewed by ChamaliTV on مايو 01, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.