Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

السيلان أعراضه أسبابه علاجه



السيلان أعراضه أسبابه علاجه 


    تعريف السيلان

   هو مرض معدي و يعتبر من الأمراض شيوعاً في العالم. تسببه بكتيريا ( المكورة أو النسرية البنية) التي توجد بشكل خاص على الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية، في حلق وشرج الأشخاص المصابون بالمرض. قد تنتقل العدوى من الأعضاء التناسلية إلى أجزاء الجسم


   أعرض السيلان 

عند الرجل بعد (من2 الى 14) يوم من الإصابة بالعدوى سوف تظهر أعراض تتمثل في حكة، حرقة عند التبول و احمرار في فتحة مجرى البول الخارجية و إفرازات بيضاء من القضيب مصفرة اللون أو صفراء أو مائلة للخضار. عند المرأة، بعد من( 7 الى 21) يوم من الإصابة بالعدوى سوف تظهر أعراض تتمثل في حرقة عند التبول و إفرازات مهبلية غير اعتيادية. سوف تصبح ممارسة العلاقة الجنسية مؤلمة و من المحتمل أيضاً ظهور أعراض وجع في أسفل البطن. قد تظهر بعد ممارسة العلاقات الجنسية الشرجية أو الفموية أعراض تتمثل في ألم في الشرج و خروج قيح و دم أو وجع في الحلق و ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

   أسباب السيلان 

يسبب المرض بكتيريا تدعى نيسيريا جونوريا ينتقل من شخص لآخر خلال العلاقات الجنسية الفميه، الشرجية، المهبلية، للرجال تنتقل العدوى حتى قبل القذف المنوى، وبالعكس لا تنتقل العدوى عن طريق لمس الأشياء مثل المراحيض. يزداد خطر العدوى مع وجود شريك جنسى جديد أو تعدد الشركاء، أو وجود مرض جنسى آخر.


   علاج السيلان 

عالج مرض السيلان باستخدام المضادات الحيوية التالية :

- سيبروفلوكسسين (Ciprofloxacin)
- ليفوفلوكسسين (Levofloxacin)
- سيفترياكزون (Ceftriaxone )

في معظم الحالات يحتاج المريض لتناول عقاقير دوائية مناسبة لعلاج الكلاميديا (في الغالب دوكسيسيكلين(Doxycycline ) ، أزيثروميسين (Azithromycin ) ) ، فوجد أن 50% من حالات الإصابة بالسيلان مصابة بالكلاميديا أيضاً

- فئة من المضادات الحيوية المعروفة باسم الفلوروكينولونات و(أمثلة عليها السيبروفلوكساسين [سيبرو، سيبرو أوفلوكساسين والليفوفلوكساسين [يفاكين]) كانت تستخدم على نطاق واسع في وعلاج العدوى السيلاني.

-بسبب زيادة مقاومة العديد من العينات التي تم فحصها من الجراثيم البنية الآن توجد فئة واحدة فقط من المضادات الحيوية هي الفلوروكينولون، والسيفالوسبورين، أن تستخدم لعلاج الالتهابات السيلاني. 

- ممارس الرعاية الصحية قد يصف حقن جرعة واحدة من المضاد الحيوي ل: مثل سيفترياكسون (Rocephin) أو حبوب بجرعة واحدة: مثل السيفيكسيم (Suprax).
.
السيلان أعراضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on مايو 01, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.