Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

تعريف الثالول أنواعه أسبابه علاجه


تعريف الثالول أنواعه أسبابه علاجه


تعريف الثالول 
الثآليل هي نموات جلدية غير سرطانية تسببها عدوى فيروسية في الطبقة العليا من الجلد وتسمى هذه الفيروسات المسببة بالثآليل فيروس الورم الظهاري البشري . عادة تكون الثآليل بنفس لون الجلد وتكون ملمسها خشنا لكنها أيضاً قد تكون اغمق لوناً أو مسطحة أو ناعمة الملمس ويعتمد هذا التنوع على المكان الذي تنمو فيه.





  أنواع الثالول
 توجد أربعة أنواعٍ رئيسيّة هي:

 الثالول الشائع أو العام 
 وهو عبارة عن الانتفاخات التي تظهر على الجسم باللون الرمادي، وهي ذات ملمسٍ خشنٍ، وغير مؤلمة، كما أنها تبدأ صغيرة الحجم ثم تكبر بسرعةٍ كبيرةٍ، وتظهر بشكلٍ كبيرٍ في اليدين، ويمكن أن تنتقل إلى الشفتين والوجه بسبب ملامسة اليدين للوجه، كما أنّها قد تظهر بسبب تغيّر الوزن. 

 الثالول المسطّح 
وهو عبارة عن زوائد لحميّة تكون غير بارزةٍ للخارج كثيراً، وإنما تكون مسطّحة على الجلد، كما أنَّ لونها يكون قريباً من لون الجلد، وتوجد عليها رؤوس ملساء مسطّحة أيضاً، وأكثر ما تظهر على الوجه واليدين. 

 ثالول باطن القدم 
وهذا النوع ينتشر بشكلٍ كبير ويسمى (مسمار اللحم)، ويسبب الكثير من الألم؛ لأنّه ينمو داخل الجلد، وعند الضغط عليه أثناء الحركة فإنّ الشخص يشعر بالألم الشديد، وتتصف هذه الثآليل بالخشونة والسماكة. 

 الثالول التناسلي
 ويظهر على الأعضاء التناسليّة والمنطقة المحيطة بها، ويُعتبر هذا النوع الأكبر حجماً من الأنواع الأخرى، وهي عبارة عن نتوءاتٍ صغيرةٍ على شكل حبيباتٍ، وتنتقل هذه الثآليل جنسياً وتتزايد في المناطق الرطبة من الأعضاء، وقد تتراكم فيها مواد قيحيّة تصدر روائح كريهةٍ جداً.

   أسباب  الثالول

-  قد تنتج عن الحمل وتتوقف على قابلية الجسم.
-  الشيخوخة. 
- زيادة الوزن الملحوظة فوق المعدل الطبيعى للجسم.
- عدوى فيروسية للجلد التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري.
- الإتصال الجنسي مع شخص مصاب.
- ممارسة الجنس في سن مبكر.
- تعدد الشركاء خلال ممارسة العلاقة الحميمة.
- الاضطراب الأيضي
- مشاكل الجهاز العصبي
- الأمراض الجلدية بدئا من البهاق وحتى حب الشباب
- السرطان
- ضعف الجهاز المناعي
- بعض أنواع مستحضرات التجميل



   علاج  الثالول 

- استخدام المستحضرات المقشرة والتي تكون على شكل دهان موضعي كمرهم أو سائل بتركيزات مختلفة، أو لصقات موضعية.

- الكي بالنتروجين السائل المضغوط وهو من أسهل وأسرع الطرق العلاجية الناجحة، ويكون على شكل بخاخ مباشر ويوضع على أعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدر موضعي، وقد يؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزول خلال أيام، ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.

- الكي الكهربائي  كانت هذه الطريقة وما زالت من أفضل طرق إزالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي، ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقاياها، وغالباً لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة.

- الليزر  مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الإربيوم وغيره التي تقوم بنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروس الثألول، وبالتالي القضاء التام عليها، لكنها تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.

  العلاجات الطبيعية 

زيت الخروع
زيت الخروع يعمل على تحطيم خلايا الفيروس وفصلها عن خلايا الجلد مما يعمل على إزالة الثؤلول. افركي المكان المصاب بزيت الخروع قبل النوم يومياً.

  الشريط لاصق
ضعي قطعة صغيرة من الشريط اللاصق اعلى البثور لعدد من الأيام. تشير الدراسات إلى أن الشريط اللاصق قد يسبب تهيج الثؤلول مما يدفع جهاز المناعة لمهاجمة الفيروس وتسريع تدمير الأنسجة المصابة.

 فيتامين E
أظهرت العديد من التقارير الطبية أن فيتامين E هو علاج فعال للغاية للتخلص من الثآليل. اغمسي قطعة قطن في زيت فيتامين E وامسحي سطح الثآليل بواسطة هذه القطنة يومياً.

فيتامين C
فيتامين C بوصفه يزيل الثآليل بفعالية بسبب محتواه الحمضي. اطحني أقراص فيتامين C وامزجي العجينة باستخدام المياه ثم ضعي جزء من العجينة على الثؤلول ويغطى بضمادة أو بشريط لاصق.

الألوة فيرا
قطع ورقة جديدة ووضع الجيل الناتج مباشرة على الثؤلول يمكن أن تساعد في سرعة الشفاء، ولكن تأكدي من وجود كمية تكفي لتكرار هذه العملية يومياً.

الثوم
الثوم له خصائص مطهرة ومكافحة لفيروسات البرد والانفلونزا. ووضع الثوم مباشرة على الثآليل وتغطيتها بضمادة سوف يتسبب في تحطيم أنسجة الثؤلول، وتسقط بسرعة أكبر إذا تم تطبيق العلاج يومياً.

قشر الموز
الجانب الداخلي من قشر الموز يمكن أن يساعدك على التغلب على الثؤلول. ضعي قطعة من قشرة الموز على الثؤلول بحيث يلامس السطح الداخلي للقشرة المكان المصاب ثم ثبتيها بضمادة. الزيوت الموجودة في قشر الموز سوف تعمل تدريجياً على اذابة الأنسجة المصابة خاصة إذا ما قمت بعمل ذلك خلال فترة الليل.

ضمادات الخل
بللي قطنة بالخل وثبتيها بواسطة ضمادة محكمة على المكان المصاب على أن يكون ذلك طوال الليل.

الريحان الطازج
اقطعي ورقة ريحان طازجة وثبتيها بشريط لاصق مباشرة على الثؤلول، المركبات المضادة للفيروسات في الريحان تقتل الثؤلول ببطء.
تعريف الثالول أنواعه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on يونيو 17, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.