Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه علاجه



التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه علاجه 




   التبول اللاإرادي عند الأطفال:
يُعدُّ التبول الليلي اللاإرادي من المشاكل والأسباب الّتي تؤرّق الأسرة والطفل نفسه، لما لها من آثار نفسيّة سلبيّة عليه، وخاصّة كلَّما تقدم في العمر.
عملية التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال مشكلة شائعة – على عكس ما يظنه الناس؛ فيوجد حوالي (30%) من الأطفال في عمر الرابعة والنصف وحتى التاسعة والنصف مصابون به، وبعد هذه السن تقل النسبة إلى (9%).
تعدّ مشكلة التبوّل اللاإرادي عند الأطفال من أكثر المَشاكل شيوعاً بين الأطفال وخاصةً من هم دون سنّ السادسة، ويُشير الاختصاصيون بعَدَم القلق عندما يكون عمر الطفل تحت السادسة؛ لأنّ ذلك يبقى ضمن الأمور الطبيعيّة، إلّا أنّ المشكلة تبدأ عندما يكمل الطفل عمر السابعة ويستمر معه التبول اللاإرادي، هنا في هذه الحالة على الوالدين متابعة المشكلة لمعرفة سببها واللجوء إلى علاجها بشكلٍ سريعٍ.


    أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال:
- يعد إهمال الأم للطفل وعدم اعتياده على الجلوس على المرحاض من أكثر الأشياء التي تتسبب للطفل في التبول اللاإرادي، فلم يتدرب الطفل على التحكم فى المثانة.
- الغيرة عند مولد طفل آخر قد تجعل الطفل يتبول لا إراديا، بهدف لفت الأنظار والاهتمام به، اعتقادا منه أن الطفل الأصغر سيسلبه اهتمام والديه.
- قد يتعرض الطفل إلى أزمة نفسية بسبب الخلافات والمشاكل الأسرية، والتي تعمل على التسبب في الإصابة بالتوتر والقلق والذي يتسبب في التبول اللاإرداي للأطفال.
- ضرب الطفل بشكل مستمر وتوبيخه قد يصيب الطفل بالتبول اللاإرادي بشكل كبير، خاصة عند إهانة الطفل أمام الآخرين.
- إصابة الطفل بأمراض مثل الالتهابات بالجهاز البولي، ومرض السكري والإمساك.
- وجود الطفل في مكان لا يرتاح به وسفره وانتقاله من مكان لآخر لا يرغبه.
- تأخر نمو الطفل، والذي يعرف باسم متلازمة داون.
- الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأعصاب وضعف التركيز.
- العامل الجيني والوراثة التي يكون لها دور في الإصابة بالتبول اللاإرادي.
- إصابة الطفل بنوبات الصرع. 


    علاج  التبول اللاإرادي عند الأطفال:
 – يجب اراحة الطفل نفسياً وبدنياً بإعطائه فرصا كافية للنوم حتى يهدأ جهازه العصبى ويخف توتره النفسى الذى قد يسبب له الإفراط فى التبول.

- يجب الاهتمام بالطفل بشكل جيد وإظهار الحب والحنان له، لأن ذلك يجعل الطفل مؤهلا نفسياً للتخلص من التبول اللاإرادي.

- مراعاة مشاعر الطفل أمام الآخرين وعدم توبيخه لأى سبب من الأسباب، لأن ذلك يتسبب في قلة ثقة الطفل بنفسه، ما يؤدي إلى هذه المشكلة.

- التقليل من كمية السوائل التي يتناولها الطفل قبل النوم، خاصة المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

- الحرص على إيقاظ الطفل أثناء فترة الليل، ولو حتى مرتان حتى يدخل إلى المرحاض، لأن معظم حالات التبول اللارإدي تكون أثناء الليل وخلال فترة النوم.

- تدريب الطفل على التبول قبل الذهاب إلى السرير.

- توعية الطفل بأن التبول في الفراش أمر غير مقبول.

ـ التحقق من سلامة الطفل عضوياً عند الطبيب وفحص جهازه البولى والتناسلى وجهاز الإخراج وإجراء التحاليل للبول والبراز والدم والفحص بالأشعة والفحص عند طبيب الأنف والإذن والحنجرة.


- التوقف عن بث الخوف أو عقاب الطفل، وبث الطمأنينة فى نفسه وإشعاره بالمسئولية بإشراكه مع والديه والإيحاء له بأنه يستطيع السيطرة على البول.

 ـ تشجيعه وإعطاؤه مكافأة عندما نجد فراشه نظيفاً واستطاع أن يذهب للحمام بمفرده وأخبريه أنه سيحرم من هذه المكافأة إن بلل فراشه.

- تجنب مقارنته بإخوته الذين يتحكمون فى البول وعدم استخدام التهديد والابتعاد عن السخرية منه والتشهير به أمام الآخرين.

- إعطاء الطفل ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة فهو مفيد كما أثبتت العديد من الأبحاث، لأنه يساعد على امتصاص الماء فى الجسم والاحتفاظ به طيلة مدة النوم، كما أن العسل مسكن للجهاز العصبى عند الأطفال ومريح أيضاً للكلى.



التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on يونيو 01, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.