Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

التهاب اللوزتين أعراضه أسبابه علاجه


التهاب اللوزتين أعراضه  أسبابه علاجه 




   التهاب اللوزتين
يُعتبر التهاب اللوزتين من أكثر الأمراض الشائعة بين الناس في العالم باعتبار أنه مُعدٍ وينقل الفيروس من شخص لآخر،التهاب في الغدد اللمفاوية الحلقية، والأنسجة الموجودة على جانبي الجزء الخلفي من الحلق، ووظيفة اللوزتين حماية الجسم من مسببات الالتهابات التي قد تُدخَل إلى الجسم عن طريق الفم، وذلك عبر إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى، وفي أغلب الأحيان يصاحب التهاب اللوزتين التهاب في الحلق أيضًا، والتهابهما السبب الأكثر شيوعًا في زيارات المرضى الأطفال للأطباء، ويعزى التهاب اللوزتين إلى عدوى فيروسيّة أو بكتيريّة يتعرض لها الجسم، وفي بعض الحالات يزول التهاب اللوزتين وحده دون الحاجة إلى الأدوية.


   أعراض التهاب اللوزتين 
- ألم الحلق.
- احمرار في اللوزتين.
- طلاء أبيض أو أصفر على اللوزتين.
- بثور مؤلمة أو تقرحات في الحلق.
- بحة في الصوت أو فقدان الصوت.
- صداع.
- فقدان الشهية.
- ألم الأذن.
- صعوبة في البلع أو التنفس عن طريق الفم.
- تورم الغدد في الرقبة أو منطقة الفك.
- حمى.
- رائحة الفم الكريهة.
- يمكن أن تشمل الأعراض أيضا عند الأطفال غثيان وقيء وألم في البطن.


   أسباب التهاب اللوزتين 
يحدث التهاب اللوزتين في معظم الأحيان بسبب الإصابة بفيروس شائع، ولكن يمكن أن تتسبب العدوى البكتيرية أيضًا في التهاب اللوزتين.

وتعتبر بكتيريا العقدية المقيحة (المجموعة العقدية أ) السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب اللوزتين، وهي نفس البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق العقدي. كما قد تتسبب سلالات أخرى من العقديات وغيرها من البكتيريا في الإصابة بالتهاب اللوزتين.

وتصاب اللوزتان بالالتهاب لأنها  أول خط دفاعي للجهاز المناعي ضد البكتيريا والفيروسات التي تدخل إلى فمك. لذا، فإن هذه الوظيفة تجعلهما عرضةً بشكل خاص للإصابة بالعدوى والالتهاب. ولكن، تقل الوظيفة المناعية للوزتين بعد البلوغ – وهو ما قد يُساهم في ندرة حالات الإصابة بالتهاب اللوزتين لدى البالغين.

  علاج التهاب اللوزتين 
 - الغرغرة بماء دافئ مع ملح
الغرغرة بماء دافئ وملح (ملعقة من الملح مع ربع لتر من الماء) يساعد في علاج التهاب اللوزتين، وتستطيع استخدام هذه الوصفة مع طفلك فقط إذا كان عمره 8 سنوات أو أكثر.
وهذه الوصفة تساعد على تخليص الفم من البكتيريا ومسببات المرض وتعقيمه مع الوقت، كما أنها تساعد الفم على استعادة مستويات الحموضة الطبيعية والتي تعزز من تدفق الدم إلى الفم وبالتالي تسريع الشفاء.
حاول القيام بها 3-4 مرات يومياً على مدى 3-4 أيام لتحقيق أفضل النتائج.

 - تناول السوائل الدافئة
يساعد شرب سوائل دافئة أو معتدلة الحرارة وبكثرة (مثل: الشاي، الحساء )، على علاج اللوزتين، وينصح هنا بشكل خاص بالشاي المحلى بالعسل أو الماء الدافئ المحلى بالعسل.

 - استعمال زيت جوز الهند
قد يساعد زيت جوز الهند على التخفيف من التهاب اللوزتين وبشكل فوري، وهناك طريقتين مختلفتين لاستعمال زيت جوز الهند في علاج اللوز:
الطريقة الأولى: خلط زيت جوز الهند مع العسل وعصير الليمون، ثم تسخين المزيج على النار قليلاً، وبعد ذلك تخزينه في قنينة حتى يبرد، ثم تناول ملعقة منه محلولة في الماء 2-3 مرات يومياً لأسبوع كامل.
الطريقة الثانية: أخذ ملعقة من زيت جوز الهند ووضعها في فمك، مع تمييل الرأس إلى الخلف والالتزام بتلك الوضعية لبضعة دقائق، وتكرار هذه الطريقة عدة مرات يومياً.

 - الزنجبيل والعسل والليمون
نظراً للخصائص المضادة للبكتيريا التي يتميز بها كل من الزنجبيل والليمون والعسل، تعتبر هذه الوصفة فعالة جداً في علاجالتهاب  اللوزتين.
ويتم هنا إضافة لزنجبيل المطحون لكوب من الماء الساخن، ثم تغطيته وتركه جانباً 2-3 دقائق، ثم تصفية المزيج وإضافة القليل من عصير الليمون والعسل إلى الماء وتحريكه جيداً. ويتم تناول المزيج الناتج 3-4 مرات يومياً على مدى أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج.

  - خل التفاح:
خل التفاح يعد من أكثر أنواع الخل حامضية، ويستخدم عادةً في كل ما يتعلق بقتل الميكروبات وعلاج الالتهابات، ومن بينها التهاب اللوزتين. امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافيء واشرب المزيج مرة يومياً. قم بعمل ذلك كل يوم حتى الشفاء من التهاب الحلق.

التهاب اللوزتين أعراضه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on يونيو 10, 2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.