Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

التجشؤ أسبابه علاجه

التجشؤ أسبابه علاجه



  تعريف التجشؤ
 يُعتبر التجشّؤ ردّة فعل طبيعيّة للجسم ، يهدف الجسم من خلالها إلى إخراج الهواء الزّائد من المعدة، ويحدث التجشّؤ نتيجةً لتمدُّد المعدة بسبب كثرة الغازات داخلها، ولا يُعتبر ذا أهميّة تُذكر إلّا إذا ازداد بشكل كبير، عندها تجب مُراجعة الطّبيب إذ قد يدلّ ذلك على مشاكل أو أمراض في المعدة. وقد يصل عدد مرّات التجشؤ عند بعض المرضى إلى 20 مرّة في الدّقيقة. وعلى الرّغم من كثرة الأسباب الكامنة وراء حدوث التجشّؤ إلّا أنّ مُعظم حالاته تحصل نتيجة لما يسمّى بابتلاع الهواء.


  أسباب التجشؤ
- السلوكيات المتبعة اثناء تناول الطعام او شرب السوائل كالاكل بسرعة او تناول             السوائل باستخدام الماصة او التحدث اثناء تناول الطعام.
- مضغ العلكة ومص الحلويات الصلبة. 
-  التدخين بانواعه سواء السيجارة او الشيشة.
- فرط التنفس والاصابة بنوبات القلق والتوتر.
- تناول بعض اصناف الطعام كالمشروبات الغازية التي تحوي ثاني اوكسيد الكربون او الاطعمة التي تحتوي على النشا والسكر والالياف التي تتسبب بكثرة الغازات في المعدة، ومنها الفول والعدس والملفوف والبروكلي والبصل والخبز الاسمر والموز.
- تناول بعض اصناف الطعام التي يمكن ان تزيد من التجشؤ ومنها الادوية التي تعطى لمرضى السكري من النوع الثاني والادوية المسهلة وبعض مسكنات الالم.


هناك بعض الأمرض التي قد تسبب كثرة التجشؤ ، وهي : 

  ارتجاع المريء
 ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي يكون بسبب ارتجاع الأحماض الأمنية الموجودة في الأطعمة من المعدة إلى المريء، ويسبب هذا المرض رغبة المريض في التجشؤ.

   أمراض المعدة 
أحد اسباب كثرة التجشؤ هو الإصابة بأحد الأمراض في بطانة المعدة مثل التهابات المعدة و أمراض لها علاقة بضعف عضلات المعدة كمرض خَزَل المعدة ، أو الإصابة بالكتيريا الحلزونية.

   القرحة
 تسبب القرحة سواء في المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة كثرة التجشؤ عند الشخص المصاب بالقرحة بشكل لا إرادي.

   سكر اللبن 
بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم سكر اللاكتوز وهو نوع من أنواع السكر الموجودة في منتجات الألبان، ولهذا نجد أنهم يصابون بكثرة التجشؤ عند شرب اللبن. 

   بدائل السكر
 من اسباب كثرة التجشؤ عدم قدرة الجسم على امتصاص سكر الفركتوز وسكر السوربيتول، المتواجد كبديل للسكر الطبيعي ويدخل في إنتاج الحلوى كالعلكة الخالية من السكر، كما أنه يسبب آلام البطن والإسهال. 

  الاضطرابات الهضمية 
هناك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب كثرة التجشؤ، منها الإصابة بمتلازمة الإغراق وهو اضطراب يؤدي إلى إفراغ المعدة من الأطعمة قبل قيام المعدة بعملية الهضم، وداء سيلياك والذي يحدث معه اضطراب في هضم مادة الجلوتين الموجودة في القمح، ويحدث التجشؤ عند الإصابة بمرض قصور البنكرياس ويحدث فيه انخفاض إفراز الإنزيمات الهامة لعملية الهضم. 

  فتق الحجاب الحاجز 
يقع الحجاب الحاجز في المكان الفاصل بين القفص الصدري و المعدة ووظيفته هي التحكم في الهواء الداخل والخارج إلى الرئتين ، و فتق الحجاب الحاجز يسبب كثرة التجشؤ، حيث يحدث معه اندفاع الجزء العلوي من المعدة خلال الحجاب الحاجز إلى التجويف الصدري ، وقد يعاني المريض من الحموضة وآلام في البطن.

   متلازمة القولون العصبي
 يشعر الشخص بآلام متكررة في منطقة القولون، ويزداد الألم مع التوتر النفسي، وجد أن هؤلاء الأشخاص معرضين للإصابة بمتلازمة القولون العصبي والتي تصاب فيها منطقة الأمعاء الغليظة وتكون الأعراض المصاحبة لها هي كثرة التجشؤ وانتفاخ البطن والإمساك أو الإسهال عند البعض الآخر، وآلام في البطن.

   الجيارديا
 تسبب الإصابة بطفيليات الجيارديا أو التهاب الأمعاء الدقيقة، ويعني عدم قدرة الجسم على الامتصاص، لذا فهي من احد اسباب كثرة التجشؤ.

   التهاب المرارة 
الإصابة بأي مرض في المرارة والتي تقع تحت الكبد ووظيفتها هضم الدهون عن طريق تخزين الصفراء التي ينتجها الكبد، ويصاحب أمراض المرارة القيء والغثيان والتجشؤ و الحمى. 

   سرطان المعدة والمريء 
يحدث للمريء تورم فيسبب صعوبة البلع وكثرة التجشؤ، والأشخاص الذي يعانون من سرطان المريء يصابون بكثرة التجشؤ ، وكذلك مرض سرطان المعدة يسبب كثرة التجشؤ، ومن أعراض سرطان المعدة القيء و البول الدموي وفقدان ملحوظ في الوزن بعد تناول وجبات صغيرة.

   الأدوية 
تناول بعض أنواع الأدوية من أحد اسباب كثرة التجشؤ ، مثل تناول مسكنات الآلام مثل مسكن ألم الصداع وهي حبوب الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين، ومن الأدوية التي تسبب كثرة التجشؤ الأدوية التي يتناولها مريض السكري من النوع الثاني مثل دواء أكاربوز ، وأدوية تليين البراز أو في حالة الإصابة بالإمساك مثل السوربيتول واللاكتولوز.

   الحمل
 تعاني الحامل من كثرة التجشؤ في هذه الفترة رغم ابتعادها عن المشروبات الغازية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن هناك اسباب لكثرة التجشؤ في الحمل ومنها زيادة حجم الجنين في شهور الحمل المتقدمة والذي يضغط على حركة الأمعاء مما يسبب تباطؤها ويؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك وانتفاخات البطن وكثرة التجشؤ، والسبب الثاني زيادة هرمون البروجستيرون المتحكم في تنظيم العضلات وارتخائها فتصبح عضلات الجهاز الهضمي مرتخية في فترة الحمل مما يسبب التجشؤ.

 

  علاج التجشؤ 
يعتمد علاج التجشؤ بشكل اساسي على الاسباب التي تؤدي للاصابة به، اضافة لاتباع بعض العادات والنصائح ومنها:

- تناول الطعام والشراب ببطء لتجنب ابتلاع الهواء. 
- عدم تناول المشروبات الغازية والاقلاع عن التدخين.
- التقليل من مضغ العلكة وتناول الحلوى الصلبة. 
-الابتعاد قدر الامكان عن مسببات التوتر والقلق وعدم تناول الطعام اثناء حالات             العصبية الشديدة.
- تناول بعض المعززات الحيوية التي تساعد على تحسين عملية الهضم مثل الالوفيرا       والبروبيوتيك. 
 - تناول الادوية المناسبة لعلاج الحرقة كمضادات الحموضة. 
 -علاج الارتجاع المعدي المريئي. 
 - تناول بعض انواع الاعشاب التي تساعد في علاج وتخفيف حدة التجشؤ ومنها بذور       الشمر والكراوية واليانسون والكرفس.
 - شرب الشاي بالبابونج بعد الاكل يساعد في التخفيف من كثرة التجشؤ.



  علاج  التجشؤ بالطرق الطبيعية

 شاي البابونج 
تناول شاي البابونج بعد كل وجبة يقلل من التجشؤ كما أنه يفيد الجهاز الهضمي بشكل عام، قم بغلي الماء على النار أولاً ثم احضر كوب وضع فيه ملعقة صغيرة من شاي البابونج الجاف. ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من عسل.

  شرب اليانسون أو الكراوية أو الشمر أو الكرفس
 يخفف من تشنجات المعدة ويقضي على الانتفاخات والغازات في القولون العصبي، يمكنك مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر، أو إعداد شاي اليانسون أو جمع هذه البذور عن طريق طحنها وتجفيفها وشربها معاً.

   الليمون 
يقلل الليمون من التجشؤ كما أنه يعالج الغازات وانتفاخات البطن، وشرب كوب من الليمون الدافئ على الريق يومياً، يخلصك من التجشؤ .

  حبة البركة 
الحبة السوداء المعروفة لنا جميعاً بفوائدها الرائعة تساعد على التقليل من التجشؤ ، ويمكنكم تحلية ملعقة من حبة البركة المطحونة مع العسل وشربه مرتين في الصباح والمساء.

  البردقوش 
تساعد أوراق البردقوش على التخلص من التجشؤ وانتفاخات البطن، ويمكنكم نقع أوراق البردقوش أو المردقوش في الماء المغلي لمدة خمس دقائق وشربه بعد تناول الوجبات.

التجشؤ أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on يونيو 13, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.