Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

مسمار القدم تعريفه أسبابه علاجه


  مسمار القدم تعريفه أسبابه علاجه





  تعريف مسمار القدم
له العديد من الأسماء المختلفة التي تختلف من بلد إلى آخر ومنها مثلاً: مسمار القدم , مسمار الكالو، عين السمكة أو مسمار الكيف مسمار اللحم كلها تسميات لمرض واحد يتمثل  في ازدياد في حجم سماكة الجلد على نحو مزعج ومؤلم أيضاً، وهو نوع من الأمراض الجلديّة التي يصيب عدداً لا بأس به من الأشخاص،  ويظهر بشكل أكثر على جانبي أصابع القدم أو على قمم الأقدام، ويكون ملمسه قاسياً وخشناً، حيث إنّه يتكوّن من خلايا جلد ميتة، ويتكوّن مسمار القدم نتيجة الضغط المفرط أو الاحتكاك عليه، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ مسمار القدم هو مرض غير معدٍ.



   أسباب مسمار القدم
 إرتداء الأحذية العالية والضيقة
إرتداء الأحذية العالية وغير المريحة، من أبرز الأسباب وأكثرها شيوعا للإصابة بمرض مسمار القدم. ذلك لأنها تساعد على تشكيل الخلايا الجلدية وتزيد من تراكمها مما يشكل مسمار القدم. كذلك ارتداء الأحذية المفتوحة التي تسمح بدخول الأتربة والغبار إلى جلد القدم مما يسبب أيضًا تراكم هذا الجلد الزائد. والأحذية الضيقة كذلك التي يتم ارتداؤها لفترة طويلة تزيد الضغط والاحتكاك على القدم بشكل كبير.

 عدم ارتداء جوارب القدمين
من الأسباب التي تساعد على ظهور مسمار القدم أيضًا، عدم ارتداء الجوارب في القدمين. فهي تحمي القدم من الأتربة والبكتريا التي تصيب القدم والأصابع، وتزيد من تراكم الخلايا الجلدية الميتة، مما يظهر طبقات من الجلد السميكة والخشنة.

   تشوهات القدم
إصابة عظام القدم ببعض التشوهات، تجعل القدم أكثر عرضة للإصابة بمسمار القدم أو عين السمكة. لأن بروز بعض العظام على جانبي القدم يزيد من احتكاك العظام بالحذاء. وقد تحدثبعض التشوهات لعظام الأصابع بسبب ارتداء الكعب العالي. وبالتالي تصاب القدم بتكون دوائر نتيجة الاحتكاك، وبقع سميكة غليظة.


 الإصابة بالسكر والروماتيزم والسمنة
الإصابة بداء السكري وأمراض الروماتيزم وآلام المفاصل يكون أحد أكبر الأسباب في الإصابة بمرض مسمار القدم الجلدي. وهذا نتيجة عدم توزيع وزن الجسم على الأقدام بشكل متساوٍ. بالإضافة إلى عدم تدفق الدم ووصوله إلى القدمين. أما السمنة فهي تلعب أيضًا دورًا كبيرًا في الإصابة بمسمار القدم. لأنها تعيق من تدفق الدم إلى الأقدام بسبب تراكم الدهون. والإصابة بمشاكل الغدة الدرقية كذلك من مسببات مسمار القدم.

  العزف على الآلات الموسيقية واستخدام الأدوات اليدوية
 يمكن لمسمار اللحم الذي يكون في منطقة اليد أن يظهر نتيجة للضغط المتكرّر عند العزف على بعض الآلات الموسيقية واستخدام الأدوات اليدوية وحتّى الكتابة.

   علاج مسمار القدم
- الاعتناء بشكل عام بالقدم يجب تجفيف القدمين بشكل دائم بعد غسلهما أو ترطيبهما، ويجب استخدام الكريمات المرطّبة للقدم بشكل متكرر، فهذه الكريمات تلطّف من ملمس القدم وتنعّم البشرة، كما ويمكن استخدام المِبرَد أو حجر الخفّان لإزالة الجلد المتصلّب، ولكن يجب أن يتم تبديل المِبرَد بشكل دوري، وترك حجر الخفّان يجفّ تمامًا بين الاستخدام والآخر. 

- استخدام العلاجات الطبيّة الخاصة بمسمار القدم، وهي عبارة عن لاصقات توضع على مسمار القدم، وغالباً ما تحتوي على الساليسيليت.

 - جلسات الكي عند الطبيب   يُعتبر الأكثر فعالية من بين العلاجات الطبية الأخرى. 

- زيت الخروع  حيث يُعتبر من العلاجات الطبيعيّة الجيدة لمسمار القدم.  

- الأناناس والطماطم  حيث تُمزج كميّة متساوية منهما، ويوضع الخليط على مكان مسمار القدم، ثم يلفّ بشاشة نظيفة.
 
- الثوم المهروس.

-  البصل حيث يحتوي على مضادّات أكسدة قوية، ويتم وضعه على مكان مسمار القدم بعد تسخينه على النار، وبعدها يُلفّ بقطعة قماش نظيفة. 

- قشور البلوط حيث يُطحن ويتم مزج ملعقة من ذلك المطحون مع لترين من الماء، ثم يُغلى المزيج على النار لخمس دقائق، وبعدها توضع القدمين في المزيج بعد أن يبرد قليلاً مع محاولة تدليك القدمين لتنشيط الدورة الدمويّة. 

- شمع العسل ويوضع بعد تسخينه على موضع مسمار القدم.

 - الخل الأبيض ولكن بعد تخفيفه بالماء، ثم يدلك به القدم.
مسمار القدم تعريفه أسبابه علاجه Reviewed by ChamaliTV on يونيو 17, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.