Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

اليرقان أنواعه أعراضه علاجه


اليرقان أنواعه أعراضه علاجه





   تعريف اليرقان 
هو تلون جلد الشخص وعيونه باللون الأصفر بسبب حدوث تجمع لمدة البيليروبين في جسمه وعجز الكبد عن تخليص الجسم منها ففي الطبيعي تكون مادة البيليروبين ناتجة عن موت كريات الدم الحمراء ولكن الكبد يقدر على تخليص الجسم منها ويمنع تراكمها في الجسم وفي حالة انتاجها بكميات كبيرة وتراكمها في الجسم يتلون الجلد بالأصفر أو العينين.
بالإضافة لذلك يوجد ما يسمى باليرقان الكاذب، والذي ينشأ بسبب زيادة نسبة البيتاكاروتين في الجسم مما يسبب اللون الأصفر في جسم الإنسان أو الأصفر البرتقالي وهو لا يؤدي لاصفرار العين على عكس يرقان الكبد 


  أنواع اليرقان
 - يرقان قبل الكبدي: في هذا النوع يحدث الاضطراب قبل نقل البيليروبين من الدم إلى الكبد، ومن المسببات للإصابة بهذا النوع هو الإصابة بفقر الدم المنجلي، وفقر الدم الانحلالي.

 اليرقان داخل الكبدي: ويدعى هذا النوع أيضاً اليرقان الكبدي، وفي هذه الحالة يحدث الاضطراب أو الخلل داخل الكبد، ومن أبرز مسببات هذا النوع الإصابة بمتلازمة جيلبرت، أو التليف الكبدي.

 اليرقان ما بعد الكبدي: ويدعى هذا النوع أيضاً اليرقان الانسدادي،  وتتم الإصابة بهذا النوع بسبب وجود حصى أو أورام في المرارة.


  أعراض اليرقان 
- تغيّر لون الجلد إلى اللون الأصفر، وقد يتغيّر لون بياض العين إلى اللون الأصفر.
-  تغيّر لون البول إلى اللون الأصفر الداكن المائل إلى اللون البني، وتغير لون البراز إلى اللون الداكن. 
- الإصابة بحكة في الجلد.
 - ويصاب المريض بالقيء والإسهال.
 - كما يعاني مريض اليرقان من الحمى و القشعريرة.
 - كما يلاحظ أن المريض يصبح أقل وزنا نتيجة لفقد الشهية.
 - يعاني مريض اليرقان من وجود ألم في المعدة.
 - الصداع المستمر أو المتقطع.
 - حدوث تورم في الساقين.
 - كما يلاحظ على المريض حدوث تورم في البطن.





   علاج  اليرقان 

- تعتمد طرق عِلاج اليرقان على معرفة المسبِّب، فإذا كان اليرقان بسبب مرض في الكبد فإنّه بمجرّد علاج الكبد سيختفي اليرقان.
- التزام المريض بالراحة التامة وعدم إجهاد نفسه.
- في الأيام الأولى من إصابته بالمرض يجب إبعاده عن الأطعمة الصلبة، ويفضل إعطاءه كمية كبيرة من الخضار والفواكه الطازجة وعصائر الخضراوات والفواكه، لكن على أن تكون نظيفة ومحضرة في المنزل بعناية.
- تقديم وجبات غنية بالكربوهيدرات وذلك لتخفيف الضغط على الكبد. 




   الأغذية المفيدة  في علاج اليرقان
توجد أدوية عشبية كثيرة تستخدم في علاج اليرقان، وكذلك بعض الأغذية الطبيعية التي لها تأثير فعال على مرضى اليرقان.. ونذكر منها.

- الجزر: ما لا نعرفه عن الجزر هو تأثيره على الكبد، ففي دراسة في الهند اكتشفوا أن الجزر يعطي حماية قوية للكبد، وقد قامت تجربة على حيوانات تعاني جروحاً في الكبد، مع إعطاء مواد كيميائىة لتعمل على تلف الكبد، وأعطيت هذه الحيوانات خلاصة الجزر كعلاج، ووجد أن خلاصة الجزر زادت نشاط عدة أنزيمات ساعدت في تطهير الكبد وشفائه.

- الكركم: الجزء المستخدم منه هي الجذامير الدرنية، ويحتوي الكركم على زيت طيار بنسبة 12%. ويستعمل جذمور الكركم جافاً. وقد أثبت من قبل السلطات الألمانية لعلاج مشاكل الكبد والمرارة وفقدان الشهية ومضاد للسرطان. يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن استعمال 2جرام من المسحوق مرتين الى ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.


- التفاح : وهو يحسن من وظائف الكبد وتنشيطه ويؤكل من التفاح ما مقدار كيلوجرام في اليوم الواحد.

- يجب التذكر دائماً أن كل الأمور السابقة لا تكفي وحدها، بل يجب مراجعة الطبيب وأخذ الاستشارة المناسبة.


اليرقان أنواعه أعراضه علاجه Reviewed by ChamaliTV on يونيو 09, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.